مواصفات الجمل الأصيل

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 5 يناير, 2022 9:13
مواصفات الجمل الأصيل


مواصفات الجمل الأصيل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل وصف الجمل وصفات الجمل للاطفال كل هذا وأكثر تجدونه في السطور القادمة لمقالنا هذا والختام الأهمية الثقافية للجمل.

مواصفات الجمل الأصيل

1-يستطيع الجمل الأصيل المشي لمسافات طويلة جدا دون تعب أو ملل. يعيش الجمل طويلا، حيث يعيش لفترة زمنية قد تصل إلى 50 سنة.
2-يستطع الجمل أن يقاوم الجوع، ويستطيع البقاء دون طعام لفترة طويلة من الزمن دون إصابته بالجفاف. يمتاز أنف الجمل بأنه مجعد وكبير الحجم، ويمتاز أيضا بوجود فتحتين كبيرتينتحتفظان ببخار الماء عند الضرورة، كما يمكن أن تغلقا في حالات الظروف الجوية الصعبة مثل العواصف الرملية.
3-يمتاز الجمل الأصيل بوجود سنام، أو سنامين في بعض أنواع الجمال الأخرى، والسنام شكل بيضاوي يعتلي ظهر الجمل، وله وزن ثقيل، ويستخدم السنام بتخزين الدهون والتي تستخدمها الجمال كمصدر للطاقة أثناء عيشه في الصحراء، ومن الأخطاء الشائعة حول سنام الجمل. أن الناس كانوا يعتقدون أن السنام يستخدم 4لتخزين الماء والحقيقة أن السنام يستخدم لتخزين الدهون.
5-يمتاز الجمل الأصيل بطوله، حيث يصل طول الجمل نحو سبعة أقدام.
6-يمتاز الجمل الأصيل بقدرته العجيبة على شرب الماء في المرة الواحدة، يستطيع شرب ما يقارب 40 غالون، بالإضافة إلى قدرة الجمال على تخزين الماء في جسمه لاستخدامه في الأوقات التي لا تتوفر فيها مصادر الماء.
7-يمتازالجمل الأصيل بأن فمه مقسم إلى قسمين، مما يساعده على تناول الطعام بكفاءة، إضافة إلى ذلك فإن فم الجمل لا يصاب بأذى عندما يتناول الأشواك.
8-تمتاز الجمل الأصيل بقدرتها على العيش بين البشر، حيث تتكون علاقات اجتماعية بين الجمال والبشر كون الجمال حيوانات مسالمة ولطيفة.
9- يمتاز الجمل الأصيل بقدرته على البكاء في حالات حزنه عند موت أحد الجمال أمامه، كما لوحظ أن الجمل يبكي عند نحره.

وصف الجمل

-يبلغ علو الذكور البالغة ما بين 1.8 أمتار ومترين وزنتها ما بين 400 و600 كيلوغرام، بينما تصل الإناث في علوها إلى ما بين 1.7 و1.9 أمتار ويكون وزنها أقل من الذكور بنسبة 10%. وبالإضافة لذلك فإن لذكور الجمل العربي حنك طري تقوم بنفخه ليشكل كيسا وردي اللون (يسمى الدّولة) يتدلى من جوانب فمها لجتذب الإناث خلال موسم التزاوج.
-تتميز الجمال العربية بعنقها الطويل المقوّس، صدرها العميق الضيّق، وسنامها الوحيد الذي يتكوّن من دهون مضغوطة بواسطة نسيج حيوي ليفيّ تشكّل مخزونا للغذاء في أوقات الحاجة. يختلف حجم السنام باختلاف كمية الغذاء التي يحصل عليها الجمل، حيث يصبح كبيرا ومكتنزاً بحال كان يحصل على غذاء كاف، وصغيرا متدليّا إلى أحد الجانبين بحال لم يحصل على غذاء كافي. لهذه الحيوانات أيضا شفاه غليظة تساعدها على الاقتيات على النباتات الخشنة الشوكيّة.
– يتراوح لون الجمل العربي عادة من البني الضارب إلى القشدي إلى البني الرملي، إلا أنه يمكن أن يتراوح أيضا من الأسود تقريبا إلى شبه الأبيض. يغطي الشعر الخفيف جسد هذه الحيوانات، وهو يزداد طولا على الحلق، الكتفين، والسنام. وللجمل العربي أقدام شبيهة بالخفّ تساعده بالمشي على الرمال، وتُعد هذه الأقدام حسّاسة جداً إذ يمكن جرحها عند المشي على الصخور الحادّة، وهي غير مناسبة للتنقل على الأراضي الزلقة أو الموحلة. تتميز هذه الحيوانات أيضا برموشها الطويلة والسميكة بالإضافة إلى أذنيها الصغيرة المكسوة بالشعر. يصل عدد أسنان الجمال العربية إلى 34.

صفات الجمل للاطفال

1-يسمي الجمل بأنه سفينة الصحراء
2-هناك نوعان من الجمال : الجمل العربي، هو جمل وحيد الحدب، ويعيش في الشرق الأوسط، والقرن الأفريقي، وجمل البكتيريا، هو جمل ذو حدبتين يعيش في مناطق من آسيا الوسطى.
3-يبلغ طول الجمل 1.85 م في مستوى الكتف، و 2.15 م في الحدبة.
4-يمكن للجمل أن يسير بسرعة تصل إلى 65 كم / ساعة لفترة قصيرة من الزمن، ويمكنها الحفاظ على سرعة حوالي 40 كم / ساعة
5-يزن الجمل الممتلئ من 300 إلى 600 كجم ،ويزن جمل البكتيريا من 300 إلى 1000 كجم
6-لا يخزن الجمل الماء في الحدب لكنه يخزن الدهون، والتي يحولها إلى مياه
7-هناك أربعة ثدييات تشبه الجمل تعيش في أمريكا الجنوبية، وتسمى اللاما والألبكة “، و جواناكو وفيكونا
8-يستخدم الجمل لنقل الأحمال الثقيلة، كما أنها توفر مصدرا للحليب، واللحوم / الصوف.
9-تعيش الجمال في المتوسط ​​لمدة 40 إلى 50 سنة.
10-تساعد أرجل الإبل الطويلة جسمها على أن يكون مرتفعًا عن سطح الصحراء الحار
11-يمكن لجمل كبير أن يشرب حوالي (113 لتر) في 13 دقيقة فقط
12-تحافظ الرموش الطويلة، وشعر الأذن، والخياشيم القابلة للإغلاق على الرمال من التأثير على الجمل، في حين تساعد أقدامها الواسعة على التحرك دون الغرق في الرمال.
13-يمكن للجمل البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى ستة أشهر دون طعام، أو ماء عن طريق الدهون المخزنة.
14-جلد الجمل السميك يعزله عن الحرارة، كما يخفف حرارة الصيف للمساعدة في عكس الحرارة.
15-كانت الجمال تستخدم في زمن الحرب لقدرتها على تخويف الخيول الذين يخافون من رائحتها
16-هناك ما يقدر بأكثر من 14 مليون جمل في العالم.
17-ينتمي الجمل الى مجموعة الثدييات ذوات الحوافر
18-يمتلك الجمل رأسًا صغيرًا، وسيقان طويلة، وكمامة مع شفاه كبيرة، وواحدًا أو اثنين من الحدب على الظهر.

الأهمية الثقافية للجمل

-يعد الجمل واحداً من الحيوانات القليلة التي شكل البشر رابطاً من الألفة والتبعية معهم، ويعتبر سبباً لتطور الحياة في العديد من المناطق مثل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى، حيث قام البدو في شبة الجزيرة العربية بتربية الجمال واعتمدوا عليها بشكل أساسي في الإقتصاد؛ حيث اتخذوا من حليب الجمال ولحومها غذاءاً أساسياً، وأنتجوا من الجلود والشعر أقمشة لصنع البيوت البدوية والملابس أيضاً، بالإضافة إلى استخدام الجمال للتنقل والحركة لقدرتهم على تحمل التعب والعطش.
-ويتم استخدام الجمال حتى الوقت الحاضر لتجارة القوافل؛ وهي الركيزة الأساسية للإقتصاد في مناطق من آسيا وإفريقيا، أما في المناطق المتطورة والمدن فيتم استخدام الجمال للأعمال التجارية والسياحية، ولا تزال الإبل مهمة في الوقت الحاضر حيث يتم تربيتها للاستفادة من لحومها وحليبها وشعرها، بالإضافة لعمل سباقات الجمال؛ تحديداً في شبه الجزيرة العربية.



521 Views