من هو شارلوك هولمز

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2022 5:31
من هو شارلوك هولمز


من هو شارلوك هولمز سوف نتحدث كذلك عن كيف مات شارلوك هولمز؟ ومن هو مساعد شارلوك هولمز؟ ونمط شخصية شارلوك هولمز ونهاية شارلوك هولمز كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

من هو شارلوك هولمز

شخصية خيالية لمحقق من أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ابتكرها الكاتب والطبيب الإسكتلندي سير آرثر كونان دويل. يعرّف هولمز نفسه على أنه “محقق استشاري” يتخذ من مدينة لندن مقرًا له، ويساعد رجال الشرطة والمحققين عندما لا يجدون حلولًا للجرائم التي تواجههم.
تعد شخصية شرلوك هولمز أشهر شخصية لمحقق خيالي على الإطلاق في الحياة.
اشتهر هولمز بمهارته في استخدام التفكير المنطقي، وقدرته على التنكر والتمويه، إضافة إلى استخدام معلوماته في مجال الطب الشرعي لحل أعقد القضايا.

كيف مات شارلوك هولمز؟

كما استمر في اعتقاده أنها ليست من أفضل إنجازاته. بحلول عام 1893، عندما كان كونان دويل يبلغ من العمر 34 عامًا، قرر أن يقتل شارلوك هولمز، «حتى لو دفنت حسابي البنكي معه» كما كتب في سيرته الذاتية.
وأعد المشهد في شلالات رايخنباخ، وهي إحدى شلالات جبال الألب بسويسرا.

من هو مساعد شارلوك هولمز؟

جون هـ واطسون، ويعرف أيضًا باسم د. واطسون، هو شخصية خيالية من قصص شرلوك هولمز، التي ألفها أرثر كونان دويل.

نمط شخصية شارلوك هولمز

-نمط شخصية شيرلوك هولمز منذ انتشار الأعمال التليفزيونية والأفلام التي تجسد روايات شيرلوك هولمز وقد انشغل المعجبون بتحليل شخصية المحقق شيرلوك هولمز وعادة ما تخلص عملية تحليل شخصية هولمز إلى أنه ينتمي لواحدة من انماط الشخصية التالية إما شخصية المفكر INTP أو العالم INTJ.
-استوحى آرثر كونان دويل شخصية شارلوك هولمز بشكل رئيسي من الدكتور جوزيف بيل (Dr. Joseph Bell) الذي عمل كبروفسور في كلية الطب في جامعة إدنبره (University of Edinburgh)، وكان مدرساً لكونان دويل أثناء دراسته الجامعية.
-ومن أسلوب البروفيسور المميز في استقراء أعراض المرضى وعاداتهم الصحية لتشخيص أمراضهم، وضع كونان دويل صفات شخصية شارلوك في “المحاكمة الاستنتاجية” (Deductive Reasoning) ودقة الملاحظة الفائقة التي امتازت بها شخصية شارلوك هولمز العبقرية الجريئة، مظهراً نمط تفكير الدكتور بيل؛ في جملة على لسان شارلوك في إحدى القصص تظهر أسلوبه في الافتراض واتخاذ القرارات والنتائج: “عندما تستبعد المستحيل، فإن أي شيء يبقى مهما كان مستبعداً هو الحقيقة”.
-الراوي في حكايات شارلوك هولمز هو الطبيب جون واطسون (Dr. John H. Watson)، صديق شارلوك المقرب الوحيد وشريكه في شقته الموجودة (افتراضيّاً بالطبع) في شارع بيكر (Baker Street) في مدينة لندن، حيث يشارك الدكتور واطسون المحقق هولمز في أغلب مغامراته ليقص علينا الأحداث من وجهة نظره كإنسان طبيعي ينظر بإعجاب من الخارج إلى عقل العبقري هولمز ومهاراته الاستقصائية ودقة ملاحظته منقطعة النظير.

نهاية شارلوك هولمز

-في عام 1893، قرر المؤلف السير آرثر كونان دويل أن يُلقي شارلوك هولمز من أعلى الجرف.
-كان يقع هذا الجرف الخيالي في سويسرا، على شلالات رايخنباخ. ولكن كان كونان دويل يجلس في منزله عندما قرر القيام بهذه الجريمة، هناك حيث كتب: «ها أنا أتناول قلمي بقلب يعتصره الأسى لأدون هذه الكلمات الأخيرة عن المواهب المميزة التي انفرد بها صديقي السيد شارلوك هولمز»، كما جاء على لسان الدكتور واتسون -صديق ومساعد شارلوك هولمز- في قصته المشكلة الأخيرة»، والتي نُشرت في مجلة ستراند (The Strand magazine) في ديسمبر من العام 1893.
-ربما اعتقد كونان دويل عندما قرر إنهاء قصص شارلوك هولمز أن هذه هي نهاية الأمر. ولكن باعتقاده هذا، لم يفهم ما يفكر به المعجبون -خاصةً معجبي هولمز- جيدًا؛ فجاء رد الفعل العام على وفاة شارلوك هولمز كما لم نراه سابقًا في أي أحداث رواية أو قصة خيالية.
– فألغى ما يزيد عن عشرين ألف قارئ اشتراكهم في مجلة ستراند، غضبًا من مقتل هولمز السابق لأوانه. وبالكاد نجت المجلة من إعلان إفلاسها للأبد، حتى أن موظفيها أشاروا لموت شارلوك هولمز على أنه «الحدث المروع».



309 Views