من هم العشرة المبشرين بالجنة

كتابة مصطفى محمود - تاريخ الكتابة: 18 أغسطس, 2018 12:47 - آخر تحديث : 28 يوليو, 2021 10:23
من هم العشرة المبشرين بالجنة


من هم العشرة المبشرين بالجنة ونبذه عن العشرة المبشرين بالجنة كل ذلك نقدمه في هذه السطور التالية.

العشرة المبشرون بالجنة هم عشرة من الصحابة بشرهم النبي محمد بالجنة حسب اعتقاد أهل السنة والجماعة، وهم المذكورون في الحديث الذي رواه كل من عبد الرحمن بن عوف وسعيد بن زيد عن النبي أنه قال: «أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعد بن أبي وقاص في الجنة، وسعيد بن زيد في الجنة وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة.»
وهناك عدد غيرهم من الصحابة قد بُشّر بالجنّة كخديجة بنت خويلد، وعبد الله بن سلام، وعكاشة بن محصن، ولكن اشتهر مصطلح العشرة المبشرين بالجنّة لأنّ تبشيرهم جاء في حديث واحد. ويعتقد الشيعة الاثنا عشرية بطلان حديث العشرة المبشرين بالجنة ويعدونه من أحاديث الموضوعات.

العشرة المبشرون بالجنة

أبو بكر الصديق
عمر بن الخطاب
عثمان بن عفان
علي بن أبي طالب
طلحـة بن عبيد الله
الزبير بن العوام
سعد بن أبي وقاص
سعيد بن زيد
عبد الرحمن بن عوف
أبوعبيدة بن الجراح

صفاتهم رضوان الله عليهم

– حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ الثَّقَفِيُّ ، حَدَّثَنَا خَالِدٌ الْحَذَّاءُ ، عَنْ اَبِي قِلاَبَةَ ، عَنْ اَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏”‏ اَرْحَمُ اُمَّتِي بِاُمَّتِي اَبُو بَكْرٍ وَاَشَدُّهُمْ فِي اَمْرِ اللَّهِ عُمَرُ وَاَصْدَقُهُمْ حَيَاءً عُثْمَانُ وَاَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ اُبَىُّ بْنُ كَعْبٍ وَاَفْرَضُهُمْ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ وَاَعْلَمُهُمْ بِالْحَلاَلِ وَالْحَرَامِ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ اَلاَ وَاِنَّ لِكُلِّ اُمَّةٍ أميناً وَاِنَّ اَمِينَ هَذِهِ الاُمَّةِ اَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ ‏”‏ ‏ .‏ هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏

نبذة عن كل منهم

أبو بكر الصديق
أبو بكر الصديق رضي الله عنه هو عبد الله بن أبى قحافة عثمان بن عامر التيمى القرشى ، وهو أول الخلفاء الراشدين وأول من آمن برسول الله صلى الله علبه وسلم من الرجال . ولد أبو بكر الصديق بمكة ونشأ سيد من سادات قريش وغنيا من كبار موسريهم وعالما بأنساب القبائل وأخبارها وسياستها ، وكانت العرب تلقبه بعالم قريش شهد الغزوات كلها وبذل الأموال فى سبيل الله وبويع بالخلافة يوم وفاة رسول الله صلي الله عليه وسلم- سنة 11 هجرية
حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ حَدَّثَنَا أَيُّوبُ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَوْ كُنْتُ مُتَّخِذًا مِنْ أُمَّتِي خَلِيلًا لَاتَّخَذْتُ أَبَا بَكْرٍ وَلَكِنْ أَخِي وَصَاحِبِي
إذ يقول النبي صلى الله عليه وسلم لصاحبه أبي بكر “لا تحزن ، ولما حزن واشتد قلقه . قال تعالى : “لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا” صدق الله العظيم
كان أبو بكر الصديق حريصاً على السقوط في كلام ، لذا فإنه كان ينبع السكوت ، بينما كان يقول للدعاة:” إذا وعظت فأوجز ، فإنّ كثير الكلام يسيء بعضه البعض ” .
عمر بن الخطاب
عمر بن الخطاب رضي الله عنه هو بن نفيل القرشى العدوى أبو حفص ، وهو ثانى الخلفاء الراشدين وأول من لقب بـ أمير المؤمنين ، حيث كان مثلاً صالحاً فى العدل ، وكان فى عهد الجاهلية .
قال عنه الرسول اشدهم فى دين الله هو عمر بن الخطاب ، لأنه لا يخشى فى الله لومة لائم
أشتهر عمر بن الخطاب بقوته وزهده ودفاعه الدائم عن الإسلام ، حيث كان قوياً لا يخاف أحداً .
قتل في مؤامرة ، قد دبرها عليه الفرس واليهود ، بينما نفذها رجل فارسي يدعى أبو لؤلؤة المجوسي ، والذي تسلل أثناء صلاة الفجر ، وطعن عمر بن الخطاب عدة طعنات في المسجد وهو قائم للصلاة ، واستشهد بعدها عمر رضي الله عنه متأثراً بالـ سم السكين .
عثمان بن عفان
عثمان بن عفان رضي الله عنه هو هو بن أبى العاص بن أمية من قريش أمير المؤمنين ذوالنورين ، وهو ثالث الخلفاء الراشدين . كان عثمان بن عفان من كبار من أعتزبهم الإسلام فى عهد ظهوره ، حيث ولد بمكة وأسلم بعد ذلك بقليل في بعثة فى الجاهلية ، وهو من أظهر أعماله في الإسلام حيث عمل على جمع القرآن الكريم فى مصحف واحد ، بالإضافة إلى تجهيز جيشي العسرة بماله ، وصارت إليه الخلافة بعد وفاة عمر في 23 هجرية .
قال عنه رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – عن عثمان بن عفان : أنّ لكلّ نبي رفيق ، ورفيقي في الجنّة عثمان .
على ابن ابى طالب
على بن أبى طالب رضي الله عنه هو بن عبد المطلب أمير المؤمنين . كان رضي الله عنه هو أول الناس اسلاما بعد خديجة . ولد في مكة وربي فى حجر النبى صلى الله عليه وسلم وتزوج بعد ذلك من السيدة فاطمة الزهراء “ابنة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم .
أسلم عثمان بن عفان بعد البعثة على يد أبو بكر الصدّيق .
تولى الخلافة بعد مقتل عثمان فأقام بالكوفة وقتل شهيدا ، وذلك فى 17 رمضان من سنة 40 هجرياً .
اشتهر على ابن ابى طالب رضي الله عنه بصفاء النّفس ، حيث كان كثير التواضع ، وذو حياء . كما اشتهر بزهده وتواضعه ، وبكرمه وصدقه وهو من ضحى من أجل رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما نام وعرض حياته للخطر في سرير النبي في ليلة الهجرة .
شارك عثمان بن عفان لـ النبي – صلّى الله عليه وسلّم – في جميع غزواته .
قال عنه الرسول صلّى الله عليه وسلّم الكثير حيث قال له الا تحب ان تكون لى بمنزلة هارون لموسى و قال له انا منك وانت منى و قال ايضاً اقضاهم فى دين الله على فهو خير قاضى فى الاسلام
الزبير بن العوام
الزبير بن العوام رضي الله عنه هو الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصى بن كلاب ابن مرة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة .
ولد الزبير بن العوام في سنة 28 قبل الهجرة ، وتوفي في سنة 36 للهجرة .
الزبير بن العوام هو أحد العشرة المبشرين بالجنة وأحد أصحاب الشورى . أمه هي صفية بنت عبد المطلب وهي عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قال النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ‏عنه “‏ لِكُلِّ نَبِيٍّ حَوَارِيٌّ وَحَوَارِيَّ الزُّبَيْرُ ‏”‏ ‏ .‏
سعيد بن زيد
سعيد بن زيد رضي الله عنه هو سعيد بن زيد بن عمرو صحابى ، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة . ولد سعيد بن زيد في مكة وتوفى في المدينة .
سعد بن ابى وقاص
سعد بن ابى وقاص رضي الله عنه هو سعد بن مالك بن أهيب ، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة ، كما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
أسلم سعد بن ابى وقاص في السابعة عشرة من عمره ، وتوفي في سنة 54 للهجرة .
كان سعد بن ابى وقاص رضي الله كثير البكاء ، وذلك خشية من الله سبحانه وتعالى ، كما يعد بأنه أول من رمى بالسهم دفاعاً عن الإسلام
طلحة بن عبيد الله
طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة ، لما كان يوم أحد سماه الرسول – صلى الله عليه وسلم – أن طلحة هو الخير في غزوة ذي العشيرة طلحة الفياض ويوم خيبر طلحة الجود
ولد طلحة بن عبيد الله في سنة 28 قبل الهجرة ، بينما توفي في سنة 36 للهجرة .
شهد جميع غزوات مع الرسول صلى الله عليه وسلم .
كان متزوجاً من بنت أبي بكر “أم كلثوم” ، كما تزوج من ثلاث نسوة غيرها ً .
عبد الرحمن بن عوف
عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه وهو أبو محمد عبد الرحمن بن عوف بن عوف بن عبد الحارث الزهرى القرشى صحابى من أكابرهم .
عبد الرحمن بن عوف هو أحد الستة أصحاب الشورى ، كما انه أحد العشرة المبشرين بالجنة .
تميز عبد الرحمن بن عوف بإستجابة االدعوة .
أبو عبيده بن الجراح
أبو عبيده بن الجراح رضي الله عنه وهو عامر بن الجراح بن هلال الفهرى القرشى ، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة ، كما انه فاتح الديار الشامية .
اشتهر بتواضعه وبأنه كان حليما .
قتل أبيه المشرك في غزوة بدر .
توفي أبو عبيدة بمرض طاعون عمواس .



694 Views