من جنود الله في غزوة الخندق

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 1 نوفمبر, 2021 7:27
من جنود الله في غزوة الخندق


من جنود الله في غزوة الخندق كما سنذكر كذلك سبب غزوة الأحزاب وسنطرح أيضا أحداث غزوة الخندق مختصرة وما هي نتائج غزوة الخندق كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

من جنود الله في غزوة الخندق

1-الريح وهي آية ظاهرة من آيات الله تعالى، وجند من جنوده عز وجل، أيد بها جنده المؤمنين فى غزوة الأحزاب،فعن ابن عباس رضى الله تعالى عنهما، قال : أَنزل اللّه عز وجل في شأْنِ الْخَندَقِ، يذكر نعْمَتَه على المؤمنين وكفايته عَدُوّهُمْ ،فقال تعالى ذكره : (يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم إذ جاءتكم جنود فأرسلنا عليهم ريحا وجنودا لم تروها، وكان الله بما تعملون بصيرا).(الأحزاب : 25 )
2-روى البيهقى عن مجاهد رضى الله تعالى عنهما فى قوله تعالى : (فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمْ رِيحا) قال: هى ريح الصَّبا أرسلَها اللّه تعالَى على الأحزاب يوم الخندق،فضرب بها وُجوه أعدائه، حتى كفأت[124] قدورهم على أفواهها، ونزعت فساطيطهم حتى أظعنتهم، فما يكاد أَحَدُهم يهتدى لموضع رَحْلِهِ، فهزمهم الله بالريح فَارتحلوا ووَلوا مُنهزمين[
3-وروى ابن سعد، عن سعيد بن جبير قال: لما كان يوم الخندق أتى جبريل عليه السلام ومعه الريح، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين رأى جبريل عليه السلام: ” ألا أبشروا ! ” ثلاثا، فأرسل الله تعالى عليهم الريح، فهتكت القباب، وكفأت القدور، ودفنت الرجال، وقطعت الاوتاد، فانطلقوا لا يلوى أحد على أحد، وأنزل الله تعالى: (إذ جاءتكم جنود فأرسلنا عليهم ريحا وجنودا لم تروها) [ الاحزاب 9 ].
4-وكان رسول الله صلى الله علَيه وآله وسلم، قد شاهد من قبل،الأمين جبريل عليه السلام يوم بدر يسوق الريح، فقال : ” هذا جبْريلُ يَسُوقُ الرّيحَ كأَنه دِحْيَةُ الْكَلْبِى، إنّى نُصِرْتُ بِالصّبَا[130]، وَأُهْلِكَتْ عَادٌ بِالدّبُور
5-و شاهد آية الريح فى جنديتها- عمليا وبنفسه – الصحابى الجليل حذيفة بن اليمان رضى الله تعالى عنه، حين بعثه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فى مهمة استخبارية داخل معسكر الأعداء يوم الأحزاب، فقال :دعانى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم يكن لى بدّ من القيام حين دعانى، فقال: “يا حُذيْفَةُ اذْهَبْ فادْخُلْ فِى القَوْمِ فانْظُرْ، وَلا تُحْدِثَنَّ شَيْئا حتى تَأْتينَا”. قال: فذهبت فدخلت في القوم، والريح وجنود الله تفعل بهم ما تفعل، لا تقرّ لهم قدرا ولا نارا ولا بناء
6-وروى ابن جرير وابن أبى حاتم عن قتادة رضى الله تعالى عنهم، قال :لَمّا كانت لَيلَة السّبْتبعث الله تعالى عليهم الريح فَقَلَعَتْ وَتَرَكَتْ [126]، كلما بنوا قطع الله أطنابه، وكلما ربطوا دابة قطع الله رباطها، وكلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله .قال البلاذرى: إن الله تعالى نصر المسلمين على الأحزاب بالريح، وكانت ريحا صفراء ملأت عيونهم، فداخلهم الفشل والوهن، وانهزم المشركون، وانصرفوا إلى معسكرهم، ودامت عليهم الريح، وغشيتهم الملائكة تطمس أبصارهم، حتى انصرفوا[127] قال الله عز وجل : (ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيرا وكفى الله المؤمنين القتال)بالريح والملائكة (وكان الله قويا) على إيجاد ما يريده (عزيزا) غالبا على أمره. الاحزاب 25.

سبب غزوة الأحزاب

1-بعد ان هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، كانت المدينة تتضمن عدة فئات مجتمعية مختلفة غير المسلمين، ومن ضمنهم اليهود، ومنهم يهود بني النضير، فبعد أن وصل النبي إلى المدينة حاول توحيد جميع الفئات المختلفة بوضع المعاهدات والوثائق للعيش معًا في سلام.
2-ولكن يهود بني النضير لم يكترثوا للعهود، وخلفوا بوعدهم مع الرسول صلى الله عليه وسلم، وحاولوا قتل النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن المسلمين حاصروهم وأخرجوهم من ديارهم لفعلتهم، ولعدم حفظهم للعهود.
3-فأراد يهود بني النضير أن يثأروا من المسلمين فقاموا بتحريض القبائل العربية لغزو المدينة المنورة وللقضاء على الإسلام والمسلمين، واستجاب لهم بالفعل العديد من القبائل التي اجتمعت من أجل غزو المدينة، منهم قبيلة قريش وحلفاؤها “الأحابيش”، وقبيلة غطفان وحلفاؤها “بنو أسد وسليم وغيرهم”، ولذلك سموا بالأحزاب، كما أنه قد انضم إليهم بني قريظة الذين نقضوا عهدهم أيضًا مع النبي مثل غيرهم من اليهود.

أحداث غزوة الخندق مختصرة

1-تحركت جيوش المشركين حتى أطراف المدينة وظنوا أنهم سيدخلونها بيسر والاستيلاء عليها خلال ساعات قليلة، ولكنهم فوجئوا بوجود الخندق فتم عرقلة حركتهم وقرروا إحكام الحصار على المدينة حتى الاستنزاف.
2- أحكموا الحصار حول المدينة لعدة أيام ولم يحدث شيء جديد حتى نفذ صبر عمرو بن عبد ود وهو من أشرس مقاتلي القزيزة والنائب عن أبي سفيان الذي رفض المشاركة بنفسه.
3- فقرر عمرو الاستيلاء على المدينة ولم يكن يهتم بالحصار فسار مع ثلاثة فرسان حتى وصلوا الخندق ووجدوا منطقة لم يكن الخندق واسعاً فيها فعبروا من خلالها. وصل عمرو حتى معسكر المسلمين وتحداهم أن يخرجوا لمحاربته فلم يستجب له أحد، ثم عاود الكرة فكاد أن يخرج له علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، ولكن نهاه النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك. كرر التحدي للمرة الثالثة فاستأذن سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه النبي للخروج لمحاربة عمرو فسمح له رسول الله.
4-وقف علي بن أبي طالب أمام عمرو وعرض عليه 3 خيارات أولهم أن يدخل في الإسلام، وثانيهم أن يخرج من المدينة، وثالثهم أن يبادر عمرو بالضربة الأولى حتى لا يكون علي بن أبي طالب من بادر بقتال عمرو.
5- فرجح عمرو الخيار الثالث وضرب بسيفه جبهة علي، لم يهتم علي بالجرح واستل سيفه وقتل به عمرو بضربة واحدة. حافظ المشركين على الحصار لأيام أخرى، ولكن مع هبوب الرياح الشديد ودرجة الحرارة المنخفضة تقهقر كثير منهم مما أدى إلى ذوبان جيش المشركين فأمر أبو سفيان الجيش بفك الحصار.

نتائج غزوة الخندق

1-كانت نتائج غزوة الخندق هي الغزوة السابعة عشر، من غزوات الرسول بالترتيب، وكانت غير متوقعة على الإطلاق من قبل الكفار، حيث غرهم عددهم وعدتهم، حين تأمروا على المسلمين وتجمعوا من مكة والمدينة ليقضوا عليهم، ويشتتوا شملهم، ولكن كانت النتائج لصالح جند الله تعالى:
2-انتصر المسلمين نصر عظيما ساحق على الكفار، وجعلوهم يتقهرقروا فعادوا مدحورين إلى جحورهم منكسين رؤساهم، حيث كان يقودهم أبو سفيان، فكان كل منهم يشعر بالدونية والإنهزام



664 Views