من اين يستخرج قماش الكتان

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:09
من اين يستخرج قماش الكتان


من اين يستخرج قماش الكتان و قماش كتان رجالي و هل قماش الكتان بيكش و أنواع القماش، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

من اين يستخرج قماش الكتان

1-الصين
تعود ألياف الكتان في الصين إلى وقت طويل مع وجود أدلة تثبت أن الصينيين زرعوا الكتان المحلي لأكثر من 2000 عام. الصين هي موطن لأكبر مصنع لتصنيع الكتان في العالم ويقع في هاربين. ما يقرب من 784.5 كيلومترا مربعا من الأراضي في الصين تستخدم لزراعة الكتان. تصدر الصين أليافا أكثر من أي دولة أخرى على وجه الأرض، حيث تقدر صادراتها بنحو 219 مليون دولار. تمثل الصين ما يقرب من 56 % من صادرات الكتان العالمية. على الرغم من كونها أكبر مصدر لألياف الكتان، إلا أن الصين في عام 2014 كانت ثالث أكبر منتج عالمي لألياف كتان بحوالي 387000 طن. في الصين، ينمو معظم الكتان المستخدم لتوفير الألياف في هيلونغجيانغ.
2-إيطاليا
إيطاليا هي ثاني أكبر مصدر عالمي لألياف الكتان حيث تقدر صادراتها بنحو 43.1 مليون دولار. في عام 2017، أنتجت إيطاليا حوالي 40.9 مليون كيلومتر مربع من ألياف الكتان، بزيادة عن إنتاج العام السابق البالغ 13.8 مليون كيلومتر مربع. من عام 2013 إلى عام 2016، انخفض حجم الكتان المنتج في إيطاليا بشكل كبير بمقدار 20.6 مليون كيلومتر مربع. إحدى الشركات الأكثر شهرة التي تتعامل مع ألياف الكتان في إيطاليا هي Milan Fabrics SRL.
3- تونس
تحتل تونس المرتبة 74 بين الاقتصادات العالمية والثالثة في تصدير ألياف الكتان. صادرات ألياف الكتان التونسية تكسب البلاد حوالي 20.6 مليون دولار. حظيت زراعة الكتان في تونس بشعبية كبيرة من 1948 إلى 1950 بسبب ارتفاع الأسعار المدفوعة للمحصول. أدى انخفاض الأسعار إلى انخفاض إنتاج الكتان الوطني.
4-ليتوانيا
ليتوانيا هي رابع أكبر مصدر في العالم لألياف الكتان حيث تقدر صادراتها بـ 17.7 مليون دولار. كان للكتان وجود في ليتوانيا على مدى أجيال عديدة وهو مذكور بشكل شائع في الشعر الليتواني والأغاني الشعبية. خلال ذروة الإنتاج، تم استخدام ما يقرب من 215 كيلومترا مربعًا من الأرض لنمو الكتان. تقوم الشركات الليتوانية بتصدير ألياف الكتان إلى عدة دول مثل فرنسا واليابان.

قماش كتان رجالي

-يتم نسج قماش الكتان من خيوط ثقيلة تتميز بكونها قطنية، لكن تكون الخيوط درجاتها أقل من الكتان.
-يتميز الكتان بأنه متين جدا، وذلك يرجع إلى المزيج الذي حدث بين القطن والألياف الصناعية.
-أيضا هناك بعض الأنواع التي يكون بها قماش الكتان يصبح ضد الماء، فيصير في هذه الحالة القماش الكتان ممتاز.
-يستخدم هذا النوع من القماش في فيصل الصيف لأنه يتميز بعدد خطوط قليلة، لذلك هو يسمح بمرور الهواء مما يقلل من درجة الحرارة.
-على الرغم من أنه قماش خفيف لكنه يتميز بالمتانة ويمكن ارتدائه لفترة كبيرة دون أن يتلف.
-بالإضافة إلى أن قماش الكتان له قدرة كبيرة على امتصاص الرطوبة بدرجة أكبر بكثير من القطن.
-يظهر قماش الكتان بملمس خشن في البداية لكن بمجرد الاستعمال يصبح ملمسه ناعم جدا.
-هناك عيب في أقمشة الكتان وهي أنها تتجعد بشكل سريع جدا وتأخذ هذا الشكل المجعد.
-لكن عند مزج قماش الكتان مع القطن يتم معالجة مشكلة التجاعيد التي تظهر على القماش.

هل قماش الكتان بيكش

-ينكمش الكتان عند غسله وتجفيفه؛ خاصة أنّ الكتان بطبيعتهِ لا يتمدد إلا إذا تمّ مزجه مع الأقمشة الأخرى التي تمتاز بقابليتها للتمدد.
-إذا تعرض الكتان للماء ودرجات الحرارة المرتفعة، مع عدم اتباع التعليمات الخاصة للمحافظة عليه؛ فإنه في هذه الحالة ينكمش، ولا سيما إذا كان نقيًا بنسبة 100%، إذ إن درجة حرارة الماء تعتبر أكثر عامل يؤثر على انكماش الكتان؛ فحرارة الماء العالية تسبب انكماشًا للكتان بدرجة أكبر مما يسببه الماء البارد.
-تتم صناعة قماش الكتان من أليافٍ طبيعية؛ أي أنّ تعرض أليافهِ للبلل يزيد من صعوبة عودتها لشكلها الأصلي.

أنواع القماش

1-القطن:
القطن من أنعم أنواع القماش والأكثر راحةً للجسم، ويُناسب جميع الفصول، إذ إنه قادر على امتصاص العرق في فصل الصيف، ويعطي الدفء للجسم في فصل الشتاء.
2-الحرير:
الحرير من أفخم انواع القماش، وذلك لنعومة ملمسه ولمعانه، كما أنه مناسب لجميع الفصول، فهو يتكيف مع حرارة الجو والجسم ويبعث على الشعور بالراحة.
3-الكتان:
الكتان من أشهر أنواع القماش، فهو يُستخدم لصناعة الأثاث، والملابس، والمفروشات، والستائر، ويُنصح بأن يستعمله الأشخاص المصابون بالحساسية؛ فهو لا يُسبب تهيج البشرة.
4- الصوف:
يُستعمل الصوف في فصل الشتاء لا غير، فهو قماش شتوي لقدرته على تدفئة الجسم، ويتميز كذلك بقوته وخفته، كما لا يتجعد ولا يتكسر، ويمتص العرق، ويُستعمل الصوف لصناعة السجاد، والملابس، والأغطية.
5- الجلد:
الجلد قماش فاخر ذو ملمس ناعم ولين، يبعث على الشعور بالراحة، وهو مناسب لجميع الفصول.
6-القنب:
القنب من أقوى أنواع القماش، وله عمر طويل، ويتميز بلمعانه ولينه كذلك، كما هو حال الجلد، كما أنه قماش يمتص الرطوبة، ويعزل الحرارة، ويحد من الأشعة فوق البنفسجية، ويمكن استعماله في صناعة الإكسسوارات، والأثاث، والستائر، وبعض الأحذية، والملابس.
7-الجوت:
الجوت قماش قوي، وله عمر طويل، ويُصنع في بنغلادش والهند، ويُستعمل في صناعة الأثاث، والملابس، والسجاد، والخيوط القوية، والحبال.
8- الشيفون:
الشيفون هو قماش يتصف بخفته وشفافيته، ويُصنع من خلال استعمال الألياف الصناعية، أو القطن، أو الحرير، ويكثر استعماله في صنع فساتين السهرة والزفاف.
9- النايلون:
النايلون قماش يُصنع من خلال أحد مشتقات النفط، ويتسم بالوزن الخفيف، والأنسجة القوية والمرنة، ويُستعمل في صناعة الأمتعة، والحقائب، والملابس.



213 Views