من اين يستخرج العود المروكي

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2022 9:48
من اين يستخرج العود المروكي


من اين يستخرج العود المروكي وسوف نتحدث عن أين توجد شجرة العود زراعة شجرة العود أهم فوائد العود تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

من اين يستخرج العود المروكي

1-شجرة العود هي الشجرة التي يتم استخراج العود ودهن العود منها حيث تتميز هذه الشجرة بالعُمر الطويل وكُلما كانت شجرة العود كبيرة في العٌمر ويكثٌر نمو هذه الشجرة في المناطق الاستوائية خصوصاً في ماليزيا واندونيسيا والهند وغيرها , بالإضافة الى هذه الدول توجد بعض الدول الأُخرى التي تنمو شجر العود فيها او كما يتم تسميتها باسم شجرة البخور وهي تمتد من الهند باتجاه الشرق في جنوب شرق اسيا والتي تعتبر موطنشجرة العود الأصلي وستجدون في موضوعنا بعض شجرة العود بالصور وتعريفكم على شكل شجرة العود
2-وتوجد العديد من الفوائد لـ خشب العود و شجرة العوده و شجرة بخور العود حيث يتم استخدام العود ودهن العود بشكل رئيسي في الضيافة في مختلف انحاء الوطن العربي حيث يرتفع عليه الطلب خصوصاً في منطقة الخليج العربي , ومن فوائد شجرة العود حيث يتم استخدام الاجزاء الصلبة في الفن الطبيعي في كوريا واليابان حيث يتم نحت خشب العود لتكون بهيئة منحوتات خشبية رائعة وجميلة كما يتك تحويل بعض القطع الى اساور وتصميمات جميلة ويدخل دهن العود في صناعة بعض انواع العطور وبعض ادوات التجميل , أيضاً يتم سحق بعض القطع الجيدة ليخرج لنا البخور ذات الرائحة الجميلة , كما تدخل بعض انواع العود في صناعة الكحول الطبي شجرة العود شجرة مرغوبة جداً ولذلك اصبحت قليلة حيث ان في الهند قامت الحكومة بفرض قوانين صارمة في تصدير العود ودهن العود وذلك ما جعل العود الهندي واحداً من اغلى انواع العود واندرها بالإضافة الى انه زكي في الرائحة

أين توجد شجرة العود

العود (الاسم العلمي:Aquilaria) هو جنس من النباتات يتبع الفصيلة المثنانية من رتبة الخبازيات. موطنه الأصلي في جنوب شرق آسيا ويكثر بشكل خاص في الغابات المطيرة في كل من إندونيسيا وتايلاند وكمبوديا ولاوس وفيتنام وماليزيا وشمال الهند والفلبين وبورنيو وغينيا الجديدة. تنمو الأشجار حتى طول 6 إلى 20 مترا، وأوراقها مختلفة الأحجام ما بين 5 إلى 11 سم طولا و 2 إلى 4 سم عرضا، مع قمة قصير مدببة الطرف وحواف كاملة. يميل لون الزهور إلى الأصفر والأخضر، وإزهرار خيمي؛ وثمرتها عبارة عن كبسولة خشبية طولها ما بين 2.5 – 3 سم.

زراعة شجرة العود

1-زراعة البذور لأشهر قليلة.
2-نقل الشتلات إلى مزارع خاصة، وتركها مدة (5-20) عام؛ لتنمو، وهنا تجدر الإشارة إلى أنه بزيادة هذه الفترة يزداد طول الساق، ويزداد إنتاج العود وجودته.
3-بدء عملية التنشيط عن طريق عمل فتحات في ساق الشجرة ثم حقنها بمادة سكرية صمغية، وتعتبر غالية الثمن.
4-تُفرز الشجرة بعد ذلك مادة؛ لتُقاوم الجسم الدخيل عليها، وبمرور الوقت يتكون العود داخل الشجرة، ويحتاج إلى فترة (1-5) أعوام.
5- قطع الشجرة ثم تقسيمها إلى أجزاء صغيرة، وفصل خشب العود عن الخشب العادي؛ ليتم بعد ذلك استخراج العود بالطريقة التي ذكرناها سابقا.

أهم فوائد العود

1- طرد جميع الروائح الكريهة من المنزل أو من على الملابس .
2- يجرى استعماله بكثرة لتهدئة الأعصاب ، و لإعطاء النفس الشعور بالراحة النفسية .
3- تستخدمه الفتيات الخليجيات بكثرة على شعرهن لما في دهن العود من فوائد للشعر مثال تنعيمه ، و تطويله هذا بالعلاوة على خلوه من تلك المؤثرات السلبية مثال تبييض الشعر كباقي العطور الشرقية أو الغربية .
4- يتم استعماله على شكل بخور لعلاج مشكلة الصداع .
5- مفيد بدرجة كبيرة في علاج كلاً من ألم الظهر ، و منطقة الركب .
6- دهن العود إلى جانب رائحته الطيبة ، و الذكية يعالج عدداً من الأمراض الجلدية ، و يساعد بشكل جيد في علاج الشلل تدليكياً.
7- يتم استعمال بخور خشب العود كمهدئ موضعي للألم علاوة على إمكانية استعماله كطارداً للحشرات مثال القمل أو البراغيث ، و البعوض .
8- زيادة التركيز سواء كنت بحاجة إلي زيادة التركيز في العمل أو الدراسة، عند إستخدام البخور العود يزيد من القدرة علي التفكير بهدوء وزيادة الوعي بشكل إيجابي . وقد إستخدمه القدماء في التأمل لتنقية الأجواء وكذلك الأفكار . فهو مناسب جداً للأفراد صناع المجوهرات وغيرهم من الأفراد الذين يتطلب عملهم المزيد من التركيز والقدرة علي النظر تحت المجهر .



276 Views