من اول من اكتشف الفخار

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 13 يونيو, 2022 1:37
من اول من اكتشف الفخار


من اول من اكتشف الفخار نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل فوائد صناعة الفخار والفخار على مر العصور ثم الختام الأواني الفخارية تابعوا السطور القادمة.

من اول من اكتشف الفخار

– الصين هي أول من اكتشف الفخار وهناك أواني فخارية -تم اكتشافها في جيانغشي الصين والتي يعود تاريخها إلى 18000 قبل الميلاد.
-يُعتبر الفخار من أقدم الاختراعات البشرية، فقد نشأ قبل العصر الحجري الحديث، حيث تم اكتشاف قطع خزفية قديمة، مثل تمثال فينوس دولني، الذي اكتشف في جمهورية التشيك والذي يعود تاريخه (2500-2900) قبل الميلاد.
-تم العثور على قطع أثرية فخارية مبكرة تعود للعصر الحجري والعصر الحجري الحديث، وتمتاز هذه القطع بأنها متينة وشُكلت باليد وزُينت بأدوات بدائية، حيث كان الفخار بهذه الفترة إما أُحادي اللون أو مُزيناً برسم أشكال خطية أو أشكال هندسية بسيطة.

الفخار على مر العصور

-العصر الحجري – العصر الحجري الحديث:
تم العثور على قطع أثرية فخارية مبكرة تعود للعصر الحجري والعصر الحجري الحديث، وتمتاز هذه القطع بأنها متينة وشُكلت باليد وزُينت بأدوات بدائية، حيث كان الفخار بهذه الفترة إما أُحادي اللون أو مُزيناً برسم أشكال خطية أو أشكال هندسية بسيطة.
-الفخار في فترة هان:
على الرغم من أن آثار إنتاج الخزف كانت في العصور القديمة إلا أن أول دليل على إنتاج الفخار كشكل فني تم العثور عليه خلال فترة هان (القرن الثالث قبل الميلاد – القرن الثالث الميلادي)، حيث كان يُستخدم نوع فخار الصيد للأغراض الجنائزية في التقاليد الصينية.
القرن السابع – العاشر الميلادي:
تطور الفخار في هذه الفترة إلى أنواع أكثر فأضافوا على الفخار والسيراميك أصباغاً وألواناً وقطعاً زجاجيةً، وظهر في هذه الفترة أيضاً الخزف الأبيض شديد الشفافية.
-القرن العاشر- الرابع عشر ميلادي:
أصبحت في هذا الوقت مدينة جينتشن المحور المركزي لإنتاج الخزف بشكل علمي وحقيقي وبابتكارات فنية باستخدام أشكال غير اعتيادية وتقنيات جديدة، كما استخدموا أصباغاً متباينةً، وقد وضع هذا التطور الصين في مجتمع الاستيراد والتصدير المزدهر.
القرن الخامس عشر الميلادي:
– تم تطوير أقدم أفران الصهر وأضافوا مواد تركيبية ذات مقاومة للحرارة، حيثُ أصبحت أفراناً حراريةً مما سهل عمليات إنتاج الفخار.
-القرن السادس عشر الميلادي:
بقيت الأواني الفخارية هي الفئة الرئيسية لمنتجات السيراميك المُصنعة في أُوروبا والشرق الأوسط، وطور الصينيون الخزف في هذا الوقت بإضافة مادة الكاولين خلال العصور الوسطى. بعد ذلك تم نشر الخزف في جميع البلدان الإسلامية أولاً ثم في أوروبا لاحقاً، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى رحلات ماركوبولو.
-العصر الحديث:
لقد تطور الفخار وانتعش إنتاجه وازداد الاهتمام به وبطرق إنتاجه وبقطعه الثمينة الدقيقة والجميلة، وعادت صناعة الفخار إلى الظهور مرةً أخرى كهوايةٍ شائعة، وأصبح العديد من الهواة يقومون بمشاريع عديدة، كما أصبح هناك معاهد تقوم بتعليم هذه الحرفة نظرياً وعلمياً إلى جانب ذلك فقد ساعدت وسائل التواصل الاجتماعي صانعي الفخار في تسويق مُنتجاتهم وعرضها ونشرها على نطاق واسع.

فوائد صناعة الفخار

يوصف الفخار بأنه فن علاجي ومريح، وفي أثناء تدوير الطين يتآزر عقلك وجسمك بشكل طبيعي، ومن أهم فوائد صناعة الفخار:
-منفذ إبداعي
باستخدام الفخار يمكنك إنتاج شيء ما للتعبير عن نفسك. التفاؤل يعد متنفسًا للحزن، ويساعد الإنسان على التعبير عن الذات، واحترام الذات، وتعزيز الثقة.
– تحسين التركيز
يعمل الفخار على أن يجعلك تهرب من هموم الحياة وتحويل تركيزك على نفسك وإبداعك، ويساعد التركيز الكامل على شيء ما العقل على الاسترخاء، ويساعدك أيضًا على التركيز في مجالات الحياة الأخرى.
-مسكن طبيعي للألم
يؤدي التوتر أحيانًا إلى الشعور بالألم وعدم الراحة، لذلك تقوم صناعة الفخار بتخفيف التوتر وتعزيز احترام الذات، ويمكن تخفيف الألم عن طريقة المشاركة في صناعة الفخار.
-التقاط الذكريات
تشتهر الحفريات الأثرية بإيجاد القطع الأثرية القديمة من الحضارات القديمة، وتعد أكثر القطع الأثرية المحفوظة جيدًا والتي تبقى لآلاف السنين من صناعة الفخار، لذلك يمكن أن تستمر أعمال الأشخاص للأبد.
-تحسين نوعية الحياة
يعد الفن من الهوايات المهمة للتعبير عن الذات، كما أنه يعد طريقة جيدة ليتواصل الإنسان مع نفسه من خلال توسيع الجسم والعقل، لذا فمن الممكن أن يؤدي تعلم تقنيات جديدة إلى تحسين الحياة.
– الاستكشاف والتدريب
يهدف الفخار إلى توسيع هوية الأشخاص، كما يعلمهم على كيفية التواصل مع أنفسهم والبيئة، وهي طريقة جيدة للأشخاص من مختلف الأعمار لاستكشاف الأشياء التي من الممكن القيام بها.
-تقليل التوتر
تتطلب صناعة الفخار الكثير من التركيز، لذلك هي تعمل على تقليل عوامل التشتيت الخارجي.
– تمرين اليدين والذراعين والمعصمين
تعد صناعة الفخار صناعة لطيفة وهي تعمل على تقوية اليدين والذراعين والمعصمين، كما أنها مفيدة للأشخاص الذين يعانون من التهاب مفاصل اليدين، لأنه يعزز حركة المفاصل.

الأواني الفخارية

يعود تاريخ استخدام الأواني الفخِّاريّة في الطِّهي إلى العصر الروماني القديم، ولا يزال استخدامه محببًا وقائمًا حتى اليوم، يسهم استخدامه في خلق بيئة تسمح للرطوبة والحرارة بالدّوران داخله، مما ينتج عن استخدامه طبقًا مطبوخًا بالتساوي طريِّا وعصاريًّا، كما تمتاز الأواني الفخاريّة أو الطينيِّة بسهولة استخدامها وتنظيفها الذي يعتمد على طبيعة السِّطح إن كان أملسًا أم لا، تشمل عيوبها حساسيتها للحرارة المتغيِّرة وسهلة التعرّض إلى التصدِّع، لذلك يجب عدم تعرِّضها لفروقات شديدة في درجات الحرارة حفاظًا على سلامتها، توجد منها العديد من الأصناف المصنّعة والتي تختلف في مميزاتها وطرق استخدامها، وفي هذا المقال سيتم التعرّف على كيفية الطبخ بالأواني الفخارية وكيفية تنظيفها.



393 Views