من اخطر السكري الاول والثاني

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 12:07
من اخطر السكري الاول والثاني


من اخطر السكري الاول والثاني و درجات مرض السكر و هل يوجد مرض سكري مؤقت و كيف يمكن تجنب خطورة مرض السكري، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

من اخطر السكري الاول والثاني

الاختلافات الرئيسية بين مرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني عديدة ومتنوعة وللإجابة على سؤال ايهما اخطر السكري النوع الأول والثاني يمكننا متابعة السطور التالية :
سكري النوع الاول
داء السكري من النوع الأول هو رد فعل مناعي ذاتي يهاجم خلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين وينتج عن عوامل وراثية أو عوامل بيئية.
السكري من النوع الأول هو مرض المناعة الذاتية، يقوم الجهاز المناعي بتدمير الخلايا التي تطلق الأنسولين مما يؤدي في النهاية إلى عدم القدرة الكاملة على إنتاج الأنسولين في الجسم، يظهر النوع الأول بشكل عام في سن مبكرة ويستمر مدى الحياة.
سكري النوع الثاني
يحدث مرض السكري من النوع الثاني عندما يصبح الجسم مقاومًا للأنسولين ويرتبط بالوراثة واختيار نمط الحياة.
يحتوي مرض السكري من النوع الثاني على العديد من العوامل المساهمة بما في ذلك العوامل الوراثية وعوامل نمط الحياة مثل السمنة وقلة النشاط، ينشأ المرض بشكل عام خلال مرحلة البلوغ ويمكن في كثير من الأحيان عكسه أو السيطرة عليه من خلال اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة.
مما سبق وإجابة على السؤال السابق ذكره ايهما اخطر السكري النوع الأول والثاني ، يمكن القول أن السكري من النوع الأول هو الأخطر، لأنه يستمر مدى الحياة ولا يمكن السيطرة عليه إلا من خلال تلقي علاجات وأدوية الانسولين بشكل منتظم.

درجات مرض السكر

1- السكري من النوع الأول
يُصيب هذا المرض الشخص في أي مرحلة من مراحل عمره، وهو ذاتيّ المناعة يحدث عندما يعمل جهاز المناعة في الجسم ضدّ أحد أعضاء وأجزاء الجسم، حيثُ يهاجم ويدمر جهاز المناعة خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس وهي المسؤولة عن إنتاج الإنسولين، مما يدفع البنكرياس إلى إنتاج كميات قليلة منه أو لا ينتجه نهائياً؛ لذلك يضطر المصاب به إلى تناول جرعة من الإنسولين يومياً طيلة حياته. سعى العلماء حتى هذه اللحظة إلى كشف سبب هذا المرض، لكنّهم لم يحددوه بالضبط فأرجعوه إلى عدة أسباب وعوامل منها: الوراثة، والعوامل البيئيّة، والمناعة الذاتيّة، بالإصافة إلى الإصابة ببعض أنواع الفيروسات، وأعراض هذا المرض تكون كالآتي:
-الشعور بالعطش الشديد.
-كثرة التبول.
-انخفاض في الوزن.
-تشوّش في الرؤية.
– الجوع المتواصل.
– التعب والإرهاق الشديدين.
ملاحظة: على المريض تشخيص المرض عند الشعور بتلك الأعراض؛ لأنّه قد يدخل في حالة غيبوبة قد تؤدي إلى وفاته، وتُسمى هذه الظاهرة بالحماض الكيتوني السكري.
2- السكري من النوع الثاني
هو النوع الأكثر شيوعاً وانتشاراً بين الناس، ويرتبط عادة بالتقدم في العمر، والوراثة، والخمول البدنيّ، والوزن الزائد، لكن أكثر ممن يعاني من هذا النوع يُعاني من السمنة الزائدة، وفي هذا النوع ينتج البنكرياس كميّة كبيرة من الإنسولين، إلا أنّ الجسم ولأسباب غير معروفة لا يستفيد منه أو يستجيب له، وتُعرف هذه الحالة باسم مقاومة الإنسولين، وبعد عدة سنوات ينخفض إنتاج الإنسولين ويُصبح المريض بوضع مريض النوع الأول، إذا يتراكم سكر الجلوكوز في الدم، ولا يستطيع استعمال الطاقة أو السكر بشكل فعال، ومن أهم الأعراض لهذا المرض، والتي تظهر بشكل تدريجي هي:
-التعب والغثيان.
-كثرة التبول.
– العطش غير الطبيعي.
– انخفاض الوزن.
-تشوّش في الرؤية.
-التهابات متكررة، وبطء التئام الجروح والإصابات.
ملاحظة: يوجد ما يُسمى بسكري الحمل، وهو يُصيب المرأة الحامل خلال فترة حملها نتيجة لعدة أسباب وعوامل أهمها سوء التغذية، أو خلل في عمل بعض أعضاء الجسم.

هل يوجد مرض سكري مؤقت

نعم، يوجد مرض السكر المؤقت يُعرف أيضًا باسم مرض السكر الخفيف أو السكر الكاذب.
يمكن أن يعاني شخص من ارتفاع مستوى السكر في الدم دون ظهور أي عرض من أعراض السكري.
يكون المريض في هذه المرحلة على مشارف بداية الإصابة بمرض السكر، لكنه يمكنه حماية نفسه من الإصابة بالسكر الدائم عن طريق الاهتمام بنظامه الغذائي وممارسة الرياضة بشكل مستمر.
قد نجد أن يحدث ارتفاع في مستوى السكر في الدم دون ظهور أعراض السكري على المريض بشكل واضح، وبالتالي تكون خلايا الجسم لم تتأثر بالسكر.
لا تختلف عوامل الخطورة للإصابة بالسكر الخفيف مع عوامل الخطورة للسكر الدائم. كما تتشابه أعراض السكر المؤقت مع السكر من النوع الثاني والتي تتمثل في التالي:
-زيادة الشعور بالجوع.
-زيادة الشعور بالعطش.
-التبول بشكل زايد عن العادي.
-الإرهاق العام.
-زغللة العين.
-تنميل الأطراف.

كيف يمكن تجنب خطورة مرض السكري

بعد أن أجبنا على سؤال أيهما أخطر السكري النوع الأول أم الثاني سنتطرق إلى كيفية تجنب هذه الخطورة من خلال العلاج فيما يأتي:
1.علاج السكري النوع الأول
يمكن علاج السكري النوع الأول كما يأتي:
-اتباع نظام غذائي صحي يتناسب مع جرعة الأنسولين التي يتلقاها المريض.
-ممارسة الرياضة.
-تعويض الجسم بالأنسولين.
2.علاج السكري النوع الثاني
يمكن علاج السكري النوع الأول كما يأتي:
-اتباع نظام غذائي صحي يكون قليل السكر والدهون وغنيًّا بالألياف والخضروات.
-ممارسة الرياضة.
-تنظيم مستوى السكر في الدم عن طريق الأدوية خافضة السكر الفموية (Oral hypoglycemic)، مثل: الميتفورمين (Metformin).
يمكن إعطاء الأنسولين في الحالات المتقدمة.
علاج ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الدهون.



211 Views