من أنواع الشبكات اللاسلكية

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 23 يوليو, 2022 4:05
من أنواع الشبكات اللاسلكية


من أنواع الشبكات اللاسلكية نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل تعريف الشبكات اللاسلكية و مكونات الشبكة اللاسلكية ثم الختام خصائص الشبكة اللاسلكية تابعوا السطور القادمة.

من أنواع الشبكات اللاسلكية

-الشبكة الواسعة النطاق
إنه مشابه لشبكة المنطقة المحلية (LAN) لكنه أكبر بكثير. على عكس الشبكات المحلية لا تقتصر شبكات WAN على موقع واحد إذ تمتد العديد من شبكات المنطقة الواسعة لمسافات طويلة عبر خطوط الهاتف أو كابلات الألياف الضوئية أو وصلات الأقمار الصناعية.
-يمكن أن تتكون أيضًا من شبكات LAN أصغر مترابطةمما يمكن وصف الإنترنت بأنه أكبر شبكة WAN في العالم. يمكنك حتى الاتصال بالإنترنت بـ Super WAN BAM إذا أردت ذلك أو ربما لا.
-كان هذا شرح لاهم انواع الشبكات اللاسلكية ونكون بدورنا قد فهمنا بعض النقاط في مجال الشبكات إذا ما أعجبكم موضوعنا هذا أو لديكم أي استفسار فالمرجو ترك تعليق أسفل المقال ومشاركته مع من تحبون.
– شبكة المنطقة المحلية اللاسلكية’:
شبكة WLAN أو شبكة LAN اللاسلكية هي شبكة تسمح للأجهزة بالاتصال والتواصل لاسلكيًا. على عكس شبكة LAN الشبكة السلكية المحلية التقليدية حيث تتواصل الأجهزة عبر كبلات Ethernet فإن الأجهزة الموجودة على شبكة WLAN تتواصل عبر شبكة Wi-Fi.
-بينما قد تبدو شبكة WLAN مختلفة عن الشبكة المحلية LAN التقليدية إلا أنها هي التقنية التي تقوم عليها معظم الشبكات اللاسلكية المحلية فعادةً ما يتم إضافة أجهزة جديدة وتكوينها باستخدام DHCP.
-يخول لهم الاتصال مع الأجهزة الأخرى على الشبكة بنفس طريقة اتصالهم بشبكة سلكيةأخرى ويكمن الاختلاف الأساسي في كيفية نقل البيانات ففي شبكة LAN يتم نقل البيانات عبر الكابلات في سلسلة من حزم Ethernet أما شبكة WLAN يتم إرسال الحزم عبر الهواء.
-مع انتشار الأجهزة اللاسلكية ازدادت شعبية الشبكات المحلية اللاسلكية wlan أعلى وأعلى. في الواقع معظم أجهزة التوجيه المباعة الآن هي أجهزة توجيه لاسلكية ويتم استخدام أجهزة التوجيه اللاسلكية كمحطات أساسية لتوفير اتصالات لاسلكية لكل الأجهزة التي تدعم Wi-Fi ضمن نطاق الإشارة اللاسلكية.
-شبكة المنطقة المدنية
عبارة عن شبكة تمتد على مساحة كبيرة مثل بلدة أو مدينة. إنه أكبر من شبكة منطقة الحرم الجامعي (CAN) ، ولكنه أصغر من شبكة منطقة واسعة (WAN).
-مثال على MAN هو سلسلة من أجهزة التوجيه اللاسلكية الموزعة عبر المدينة. ترتبط أجهزة التوجيه دائمًا باتصال بالإنترنت ، مما يسمح للمستخدمين العامين بالاتصال بالإنترنت بمجرد اتصالهم بـ MAN.
-كما يتم ربطها ببعضها البعض مما يعني أن كل نقطة وصول لها نفس الاسم وطريقة المصادقة. بمجرد توصيل جهازك بأحد أجهزة التوجيه يجب أن يتصل تلقائيًا بأجهزة التوجيه في مواقع أخرى داخل MAN.
-لا يوجد حد صارم لنطاق حجم شبكة المنطقة المدينية’، ولكن معظمها يتراوح قطرها بين 3 و 30 ميلاً. يبلغ قطر بعض شبكات مناطق الحرم الجامعي أكثر من 3 أميال ، لكنها من الناحية الفنية ليست شبكات MAN.

تعريف الشبكات اللاسلكية

-الاتصالات اللاسلكية الموجهة تستخدم هوائيات موجهة وكمثال بسيط عليها شبكة الهاتف المحمول،
-تسمح الشبكة اللاسلكية للأجهزة بالبقاء على اتصال بالشبكة ولكن عن طريق التجوال دون الاتصال عن طريق أي أسلاك. نقاط الوصول تضخم إشارات Wi-Fi signals، حتى يمكن إبعاد الجهاز عن الموجّه مع بقائه متصلاً بالشبكة. وعندما تتصل بنقطة اتصال WiFi في مقهى أو فندق أو صالة مطار أو أي مكان عام آخر، فأنت بذلك تتصل بالشبكة اللاسلكية لتلك الشركة
-تستخدم الشبكة السلكية الكبلات لتوصيل الأجهزة، مثل الكمبيوتر المحمول أو أجهزة الكمبيوتر المكتبية، بالإنترنت أو شبكة أخرى. تتسم الشبكة السلكية ببعض المزايا عند مقارنتها بالشبكة اللاسلكية. وتتمثل أهم الميزات في ربط جهازك بموجه. تستخدم الشبكات السلكية الأكثر شيوعًا كابلات متصلة في أحد الطرفين بمنفذ Ethernet على موجه الشبكة وعند الطرف الآخر بكمبيوتر أو جهاز آخر.
-في السابق، اعتقد أن الشبكات السلكية أسرع وأكثر أمنًا من الشبكات اللاسلكية. إلا أن التحسينات المستمرة لتكنولوجيا الشبكة اللاسلكية مثل معيار شبكة Wi-Fi 6 قد أدت إلى تقلص اختلافات السرعة والأمان بين الشبكات السلكية واللاسلكية.

مكونات الشبكة اللاسلكية

-الأجهزة اللاسلكية (Wireless Devices) :
Wireless NIC : هي كرت الشبكة المستخدم في تحويل ونقل البيانات بين جهاز الحاسب والوسط الناقل
Range Expander : وهو جهاز يستخدم لالتقاط الشبكة اللاسلكية وتقويتها للحصول على مدى أبعد من التغطية اللاسلكية, الشكل يوضح صورة للجهاز :
Wireless Router : هي موجهات ولكن تدعم الشبكات اللاسلكية
Access Point :هي أجهزة للتحويل من بنية شبكة سلكية إلى بنية شبكة لاسلكية
– الهوائيات (Antenna) : تستخدم لبث الإشارات اللاسلكية, ولها أنواع منها (Omni, Sector, Flat, Grid) )
– الموصلات (Connectors) : تستخدم لربط جهاز (Access Point) بالهوائي
-كابلات الهوائيات (Coaxial) : وتستخدم لربط الهوائي (Antenna) بالأجهزة اللاسلكية.

خصائص الشبكة اللاسلكية

من أبرز خصائص الشبكة اللاسلكية ما يلي
-تمتاز بالمرونة والسهولة حيث تتوافر خدمات الشبكة، فيمكنك الاتصال بها عن طريق الحواسيب والأجهزة المتنقلة على شبكة الإنترنت من خلال أي موقع في المنزل دون الحاجة للبقاء متصلا بالأسلاك.
– إمكانية التخلص من شكل أسلاك الإنترنت غير المناسب.
– يمكن للأجهزة أن تبقى متصلة بالشبكة من قبل الشبكة اللاسلكية من خلال التجوال بدون الحاجة إلى الاتصال من خلاب الأسلاك، نقاط الوصول تعمل على تكبير الإشارات Wi-Fi signals
-مشاركة الملفات من خلال شبكة الإنترنت، تمتاز عملية مشاركة الملفات كالصور والملفات الموسيقية والوثائق من حاسوب وآخر من خلال الإنترنت بمرونة بالمقارنة بالطرق التقليدية.
– مشاركة الطابعة وأجهزة ملحقة أخرى بالحاسوب، حيث يتم توفير شبكة لاسلكية واحدة في البيت ذلك يجعله أسهل فيمكن لكل الحواسب التي توجد في البيت من استعمال طابعة واحدة.
المساهمة في إجراء الاتصالات الهاتفية عن طريق ما يطلق عليه VoIP فيمكن لسكان البيت أن يقوموا بإجراء الاتصالات من خلال شبكة الإنترنت، كما يوفر تكاليف الاتصالات الاعتيادية.
-ممارسة ألعاب الحاسوب فتمتاز الألعاب في أنها تمكنك من اللعب بها بواسطة شبكة الإنترنت، حيث يتنافس اللاعبون بالرغم من تواجدهم في مواقع مختلفة.



307 Views