من أمثال العرب في الجاهلية

كتابة عبدالله الزهراني - تاريخ الكتابة: 11 مايو, 2020 9:45 - آخر تحديث : 22 ديسمبر, 2022 1:01
من أمثال العرب في الجاهلية


من أمثال العرب في الجاهلية أمثال فيها الكثير من الصعوبة بعض الشيء ولذلك سميت بالامثال الجاهلية نبينها في هذا الموضوع.

من أمثال العرب في الجاهلية

  •  أحَشَفاً وسوءَ كِيلَة، وأصله أن أعرابياً ذهب يشتري تمراً، فوجده رَدِيَّ النوعِ ولاحظَ أن البائع يغشّ في الكيل فقال لهأ حشفاً وسوء كيلة، فصارتْ مثلاً لمن يجمع بين أمرين مكروهين.
  •  أوسعتُهُم سبًّا وسارُوا بالإبل وأصلُه  أن رجلاً هجم عليه لصوص فأخذُوا إبله، ولم يستطع مقاومتهم فلما بعدُوا عنه اعتَلى أكمة وأخذ يَسبّهم أقبحَ السباب ثم رجع إلى قومه فسألوهُ عن الإبل وعما صنع؟ فقال: أوسعتهم سباً وساروا بالإبل فصارت مثلاً لمن يقصر فعلهُ ويُطلقُ لسانه.
  • جازَاهُ جزاءَ سِنِمّار: كان سنمّار مهندساً معمارياً ممتازاً، وقد بنى قصراً فخماً للنعمان بن المنذرمضى عشرين عاماً في إبداعه، وفي يوم افتتاحه تقدَّم كي ينال جائزةَ العمل فأمر النعمانُ بأن يرمى به من أعلى القصر خشيةَ أن يبني مثله لسواه فضُرب المثل بفعلته، وقيل: جازاه جزاء سِنِمّار ويقال لمن عمل صالحاً وكوفىء عليه بالسيء.
  •  رجعَ بخُفي حُنَينٍ: كان بالحيرة إسكافي يسمى حنيناً، ساومه أعرابي علي خفيّن ولم يشترهما فأراد الإسكافي معابثته فوضع أحدهما في طريقه، ومرّ الأعرابي فوجد خفاً واحداً فقال وما أصنع به؟ ثم مضى فوجد الخف الثاني فرجع ليأخذ الأول فوجَده قد أُخذ، وعاد للثاني فوجده قد أُخذ، فرجع خائباً، وضرب المثل فقيل: رجع بخفي حنين، وهو مثلٌ لمن يجتهد في تحقيق مطلب، ثم يرجع بالخيبة بعد سعي كبير.

أشهر امثال العرب في الجاهلية 

  •  رجع بخُفي حُنين: ويضرب هذا المثل في الرجوع بالخيبة والفشل. 
  • وافق شنٌ طبقة: يضرب للمتوافقين في أمر معين.
  •  الصيفُ ضيعت اللبنَ: يضرب لمن يضيع أمرًا على نفسه ثم يطلبه بعد فوات الأوان.
  • على أهلها جنت براقش: وبراقش اسم لكلبة لقوم من العرب وقد اختبأت مع أصحابها الغزاة، فلما عادوا خائبين لم يعثروا عليهم فنبحت براقش فاستدلوا بنباحها على مكان أهلها فاستباحوهم.

 نماذج الحكم في الجاهلية

  •  رب عجلة تهب ريثا.
  • رضا الناس غاية لا تدرك
  • مصارع الرجال تحت بروق الطمع.
  • آافة الرأي الهوي.
  • خير الموت تحت ظلال السيوف.
  • من فسدته بطانته كان كالغاص بالماء
  • حَسْبُكَ مِنَ شَرٍّ سَمَاعُهُ.
  • من شدد نفر ،ومن تراخي تألف 

أمثلة أخرى من أمثال العرب

  • رب جَوِّعْ كَلْبَكَ يَتْبَعْكَ  يضرب في معاملة اللئام.
  • عِنْدَ الصَّبَاحِ يَحْمَدُ الْقَوْمُ السُّرَى  يضرب لمن يحمل المشقة رجاءَ الراحة.
  •  في بَيْتِهِ يُؤتَى الْحَكَم  يضرب للرجل الذي يُحتاج إليه.
  •  كُل الصَّيْدِ فِي جَوْفِ الفَرايضرب لمن تقل قيمة غيره بجانبه.
  •  كُلُّ فَتَاة بِأَبِيهَا مُعْجَبَةٌ يضرب في الإِعجاب بمن يتصل بك لعمل أَو قرابة.

 نماذج  أمثال العرب في الجاهلية

  •  استنوقَ الجذلك. يضرب مثلاً للرجل الواهن الرأي المخلط في كلامه .ولا
  •  أَنْ تِرد الماء بماءٍ أَكْيَسْ.يضرب مثلاً للأخذ بالثقة والاحتياط.
  • أيُّ الرجال المهذب يضرب مثلاً للرجل يعرف بالإصابة في الأمور ثم تكون منه السقطة.
  • لا يطاع لقصيرٍ أمريضرب مثلاً للرجل الخامل يقول الرأي الحكيم ولا يقبل منه
  •  تسمع بالمُعيدي لا أن تراه.يضرب مثلاً لمن يكون أمره مشهوراً ولكن هيئته لا تدل على ذلك
  •  تحت الرّغوة الصريحُ.يضرب مثلاً للأمر تظهر حقيقته بعد خفائها.
  •  خلا لكِ الجُّو فبيضي واصفري.يضرب لمن يخلى بينه وبين حاجته.
  •  رُبَّ أخٍ لك لم تَلِدْهُ أُمُّك.يضرب مثلاً لإعانة الرجل صاحبه وانخراطه في سلكه حتى كأنه أخوه لأبيه وأمه.
  •  الصيفَ ضيعتِ اللبن.يضرب مثلاً لمن يضيع الأمر، ثم يريد استدراكه بعد فوات الأوان.
  • القولُ ما قالتْ حذامِ.يضرب مثلاً في تصَديق الرجل صاحبه.
  • ويلٌ للشَّجِىِّ من الخَلِيِّ.يضرب لسوء مشاركة الرجل لصاحبه.
  •  ما كلٌ سوداء ثمرة، ولا كل بيضاءَ شحمة.يضرب في موضع التهمة وعدم وضوح الأمر.

مميزات الأمثال عند الجاهلية

  • قلة استخدام الألفاظ وكثرة المعاني السهلة ووضوحها.
  • خلو الأمثال من تكلف البديع.
  • الإيجاز في الأسلوب وعدم التطويل.
  • جمال صياغة الأمثال وحسن التعبير.
  • قوة تركيب الأمثال واستخدام جزيل اللفظ.
  • سلاسة العبارات، وفصاحتها وقوة تأثيرها
  • وموجز الأسلوب
  •  وسطحي الفكر
  •  وسلاسة العبارة 
  • وسيولتها وفصاحتها
  •  وبلاغتها وقوة التأثير

وأعظم ما اختصت به الأمثال العربية الجاهلية

  • جريان الكلمات مع الطبع فليس تكلف ولا زخرف ولا غلو،تسير مع أخلاق البدوي وبيئته.
  • إيجاز اللفظ 
  • إصابة المعنى 
  •  حسن التشبيه 
  • جودة الكفاية،فهونهاية البلاغة.مساء

الأمثال التي استعملته العرب في الجاهلية

  • ألصبر .في التأني السلامة وفي العجلة الندامة طول البال يهدم الجبال صبرك عن محارم الله أيسر من صبرك على عذاب الله.
  • ألشجاعة.استقبال الموت خير من استدباره عش عزيزا أو مت وأنت كريم ليست الشجاعة ان تقول ما تعتقد ،بل الشجاعة ان تعتقد كل ما تقوله 
  • الحب و الغيرة. الغيرة مسألة كرامة و ليست مسألة حب الإهمال يقل الحب ،والنسيان يدفنه في الحب كل شئ صدق..و كل شئ كذب أيضا.
  • الحكمة.لاتتحد إنسانا ليس لديه شيئ يخسره لاتتطعن في ذوق زوجتك فقد اختارتك أولا.
  • فيها دعوة الي القناعة فأن الطمع يقتل صاحبه.
  • رب ملوم لا ذنب له دعوة الي التحقق من الامر قبل توجيه اللوم للبريء.
  • أدب المرء خير من ذهبه معناها ان قيمة الانسان بأدبه لا بماله.
  • من فسدت بطانته كان كالغاص بالماء : معناها فمن استعان بقوم غير صالحين لم يفلح في عمله ويكون مثله كمثل من يقف الماء في حلقه ، فلا يجد سبيلا الي ازالة غصته فهي تدعو الي حسن اختيار الاعوان.
  • من شدد نفر،ومن تراخي تألف فالناس تنفر من الشديد القاسي وتميل الي اللين الرحيم وهي تدعو الي اللين في المعاملة، وحسن معاملة الناس.

خصائص الأمثال والحكم في الجاهلية 

  •  إنك لا تجني من الشوك العنب.
  • أن كنت ريحا فقد لاقيت إعصارا .
  •  بلغ السيل الزبى.
  •  العبد يقرع بالعصا والحر تكفيه الملامة.
  •  من شابه أباه فما ظلم.
  •  مصائب قوم عند قوم فوائد.


696 Views