من أشهر أقوال الإمام الشافعي

كتابة انور القثمي - تاريخ الكتابة: 6 مايو, 2020 10:30
من أشهر أقوال الإمام الشافعي


من أشهر أقوال الإمام الشافعي  نستعرضها في هذا الموضوع مع مجموعة من أهم ما قال الإمام الشافعي.

حياه الامام الشافعي

لكي نتعرف على أشهر اقوال وحكم الامام الشافعي مكتوبة لابد أن نقدم لكم نبذة عن حياة الإمام الشافعي وكيف نشأ لأن هناك عدة عوامل هي التي تشكل فكر كل فرد ولذلك هناك عدة عوامل تشكل الشخصية التي نتج عنها كل هذا الفهم والذكاء وجعله رجل زاهد في الحياة وجميل الخلق . وله ألفاظ مؤثرة واصبح عالم كبير في الحديث والألفاظ التي تؤثر في الغير وتطربه، ومن هذه العوامل أن أبوعبد الله محمد بن إدريس الشافعي القرشي وهو الاسم الكبير للإمام الشافعي واحد من أبرز الأئمّة. واشتهر في وسط أهل السنة واشتهر وسط الجماعة خلال عصور التاريخ، وكان الإمام الشافعي واحد من أصحاب المذاهب الأربعة في الفقه الإسلاميّ، عرف الإمام الشافعي في قموه أنه صاحب قول سديد وله قدر كبير من الحكمة ونصيب من البلاغة والأشعار.

الإمام الشافعي وأشهر المواقف اللي مرت عليه في حياته

بعدما تكلمنا عن حياة الإمام الشافعي وكيف نشأ يمكننا أن نتحدث عن الأمام الشافعي أشهر مواقف مرت عليه في حياته لأن شخص جليل من طراز رفيع لابد ان له مواقف كثيرة لها تأثير كبير في حياته ومن هذه المواقف أنه كان يحب الصيد والترحال فكان يكتب الأشعار والأقوال في هذا الموضوع. وكان يحب الإمام الشافعي ان يكتب عن كل ما يمر به في حياته حيث كتب عن الاصدقاء والعدو وكتب عن الصيد والترحال والصمت وعدم الثرثرة وكان يقدر قيمة الصمت كثيرا وكتب عنه، وكتب عن الحياة والزهد وآداب التعلم وغيرها.

من اشهر اقوال الإمام الشافعي

  • هذه هي الدنيا:تموت الأسد في الغابات جوعًا … ولحم الضأن تأكله الكــلاب وعبد قد ينام على حريـــر … وذو نسب مفارشه التــراب
  • دعوة إلى التنقل والترحال:ما في المقام لذي عـقـل وذي أدب … من راحة فدع الأوطان واغتـر بسافر تجد عوضًـا عمن تفارقــه … وانْصَبْ فإن لذيذ العيش في النَّصبإني رأيت ركـود الـماء يفســده … إن ساح طاب وإن لم يجر لم يطبوالأسد لولا فراق الغاب ما افترست … والسهم لولا فراق القوس لم يصبو الشمس لو وقفت في الفلك دائمة … لملَّها الناس من عجم ومن عـربوالتِّبرُ كالتُّـرب مُلقى في أماكنـه … والعود في أرضه نوع من الحطب فإن تغرّب هـذا عـَزّ مطلبـــه … وإن تغرب ذاك عـزّ كالذهــب
  • الضرب في الأرض:سأضرب في طول البلاد وعرضها … أنال مرادي أو أموت غريبـا فإن تلفت نفسي فلله درهــــا … وإن سلمت كان الرجوع قريبا
  • آداب التعلم:اصبر على مـر الجفـا من معلم … فإن رسوب العلم في نفراته ومن لم يذق مر التعلم ساعــة … تجرع ذل الجهل طول حياته ومن فاته التعليم وقت شبابــه … فكبر عليه أربعا لوفاتــه وذات الفتى والله بالعلم والتقى … إذا لم يكونا لا اعتبار لذاته
  • لا تيأسن من لطف ربك:إن كنت تغدو في الذنـوب جليـدا … وتخاف في يوم المعاد وعيـدا فلقـد أتاك من المهيمـن عـفـوه … وأفاض من نعم عليك مزيـدا لا تيأسن من لطف ربك في الحشا … في بطن أمك مضغة ووليـدا لو شــاء أن تصلى جهنم خالـدا … ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيــدا

اقوال الشافعي عن الظلم والحكمه والأخلاق

  • بلوت بني الدنيا فلم أر فيهم .. سوى من غدا والبخل ملء إهابه , فجردت من غمد القناعة صارماً .. قطعت رجائي منهم بذبابه , فلا ذا يراني واقفاً في طريقه . ولا ذا يراني قاعداً عند بابه , غنى بلا مال عن الناس كلهم . وليس الغنى إلا عن الشيء لا به , إذا ما ظالم استحسن الظلم مذهباً .. ولج عتواً في قبيح اكتسابه , فكله إلى صرف الليالي فإنها .. ستدعو له ما لم يكن في حسابه , فكم قد رأينا ظالماً متمرداً .. يرى النجم رتيهاً تحت ظل ركابه , فعما قليلٍ وهو في غفلاته .. أناخت صروف الحادثات ببابه , وجوزى بالأمر الذي كان فاعلاً .. وصب عليه الله سوط عذابه.محمد بن إدريس الشافعي.
  • للإمام الشافعي رحمه الله فراسات قلبية ساطعة ، فإنه على فراش الموت أخبر بما يؤول إليه أكابر تلامذته مثل الربيع بن سلمان والبويطي وغيرهم ، فكان من بعد كما أخبر رحمه الله. إبراهيم الفقي
  • تَعَمَّدني بِنُصحِكَ في اِنفِراديوَجَنِّبني النَصيحَةَ في الجَماعَهفَإِنَّ النُصحَ بَينَ الناسِ نَوعٌمِنَ التَوبيخِ لا أَرضى اِستِماعَهوَإِن خالَفتَني وَعَصِيتَ قَوليفَلا تَجزَع إِذا لَم تُعطَ طاعَه.
  • أَعرِض عَنِ الجاهِلِ السَفيهِفَكُلُّ ما قالَ فَهُوَ فيهِما ضَرَّ بَحرَ الفُراتُ يَوماًإِن خاضَ بَعضُ الكِلابِ فيهِ.
  • ما في المَقامِ لِذي عَقلٍ وَذي أَدَبِمِن راحَةٍ فَدَعِ الأَوطانَ وَاِغتَرِبِسافِر تَجِد عِوَضاً عَمَّن تُفارِقُهُوَاِنصَب فَإِنَّ لَذيذَ العَيشِ في النَصَبِإِنّي رَأَيتُ وُقوفَ الماءِ يُفسِدُهُإِن ساحَ طابَ وَإِن لَم يَجرِ لَم يَطِبِ.
  • وَاشكُر فَضَائِلَ صُنعِ اللَّهِ إِذ جُعِلَتإِلَيكَ، لَا لَكَ عِندَ النَّاسِ حَاجَاتُقَد مَاتَ قَومٌ وَمَا مَاتَت فَضَائِلُهُموَعَاشَ قَومٌ وَهُم فِي النَّاسِ أَموَاتُ
  • وَعَيناكَ إِن أَبدَت إِلَيكَ مَعائِباًفَدَعها وَقُل يا عَينُ لِلناسِ أَعيُنُوَعاشِر بِمَعروفٍ وَسامِح مَنِ اِعتَدىوَدافِع وَلَكِن بِالَّتي هِيَ أَحسَنُ
  • فَمَا كُلُّ مَنْ تَهْوَاهُ يَهْوَاكَ قلبهُوَلا كلُّ مَنْ صَافَيْتَه لَكَ قَدْ صَفَاإذا لم يكن صفو الوداد طبيعةفلا خيرَ في ودٍ يجيءُ تكلُّفا
  • فَلا ذا يَراني واقِفاً في طَريقِهِوَلا ذا يَراني قاعِداً عِندَ بابِهِغَنيٌّ بِلا مالٍ عَنِ الناسِ كُلِّهِموَلَيسَ الغِنى إِلّا عَنِ الشَيءِ لا بِهِ
  •  وَلَرُبَّ نازِلَةٍ يَضيقُ لَها الفَتىذَرعاً وَعِندَ اللَهِ مِنها المَخرَجُضاقَت فَلَمّا اِستَحكَمَت حَلَقاتُهافُرِجَت وَكُنتُ أَظُنُّها لا تُفرَجُ.


830 Views