منافع وأضرار قوس قزح

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2022 9:51
منافع وأضرار قوس قزح


منافع وأضرار قوس قزح وسوف نتحدث عن لماذا سمي قوس قزح بهذا الاسم ما معنى قوس قزح معلومات ظاهرة قوس قزح تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

منافع وأضرار قوس قزح

المنافع
1-تعود أهمية ألوان قوس قزح إلى ندرتها، حيث تحمل أقواس قزح أهمية في العديد من الأديان والثقافات، هناك بعض الثقافات / الأديان التي تعتقد أن قوس قزح يمثل عناصر أو اتجاهات الأرض. في الإسلام، يتكون قوس قزح فقط من أربعة ألوان (الأزرق والأخضر والأحمر والأصفر)، والتي تتوافق مع العناصر الأربعة: الماء والأرض والنار والهواء. كما يعتقد البوذيون أن ألوان قوس قزح السبعة تمثل القارات السبع للأرض. بينما في الثقافات المسيحية شوهد قوس قزح بعد أن وضع الله الطوفان العظيم على الأرض لتطهير العالم من الخطيئة والشر. لذلك يُعتقد أن ظهور قوس قزح بعد العاصفة هو علامة على أن الله لن يدمر العالم مرة أخرى بالطوفان. وهناك أيضًا ذكر لقوس قزح في سفر الرؤيا والذي يستخدم قوس قزح كعلامة على المجيء الثاني ليسوع المسيح. كما أنه في جميع أنحاء الثقافات الأمريكية الأصلية، يختلف معنى وأهمية قوس قزح تبعًا للقبيلة. حيث إعتقدت بعض القبائل أن أقواس قزح هي الجسر بين العالم الروحي والإنساني. إذ يشار إلى هذا أحيانًا باسم “جسر قوس قزح”.
2-وإضافةً إلى ذلك في العديد من الثقافات، تعتبر أقواس قزح علامة على المسارات أو الرسائل أو الرسل. ففي الثقافة الرومانية، كان يُعتقد أن أقواس قزح هي المسار الذي سلكه الرسول. في حين أن العديد من الأديان والثقافات تنظر إلى أقواس قزح بشكل إيجابي، إلا أن هناك بعض الحالات التي يُنظر فيها إلى أقواس قزح على أنها رموز سلبية. حيث أنها في العديد من هذه الثقافات ارتبطت أقواس قزح بالأرواح السوداء أو الشياطين. في كل من هندوراس ونيكاراغوا، اعتقد الناس أن أقواس قزح علامة على الشيطان، وإذا نظروا إلى قوس قزح، فسيتم وضع لعنة عليهم.
الاضرار
قد تشكل اقواس قزح مناظر طبيعية خلّابة لكنّه قد يشكل مشاكل للأنظمة البصرية؛ حيثُ يُستخدمُ الضوء الأبيض لنقل الرسائل عبر [الألياف الضوئية وتشتته عبر الألياف قد يؤدي لأختلاط الرسائل أو ضياعها بالتالي يمكن أن يكون مزعجاً

لماذا سمي قوس قزح بهذا الاسم

1-بخصوص تسميته، يعود أصل هذه التسمية لفترة ما قبل الاسلام، إذ أن “قزح” هو إله الطقس في المزدلفة، وكان يعتقد أن “قزح” يُظهر نفسه للناس بعد هطول المطر فسمي القوس باسمه، حتى يومنا هذا إذا ذهبت للحج ستكون إحدى محطاتك الوقوف بجبل “قُزح” في المزدلفة قبل التوجه لرمي الجمرات هذا التقسيم يعود الفضل فيه الى العالم الانجليزي اسحاق نيوتن الإعلانات، وهو نتيجة لانكسار ضوء الشمس وتحلله وانعكاسه على قطرات الماء ( أو البخار ) المتواجدة في الغلاف الجوي الأرضي.
2-من الممكن أيضاً أن تتكون الشلالات حينما تكون الشمس خلف الناظر المقابل للشلال، في بداية الأمر ينكسر الضوء عند اصطدامه بقطرات الماء ثم ينعكس داخلها وينكسر مرة اخرى عند خروجه منها، ولا يعتبر قوس القزح موجوداً من الجانب الفيزيائي، بل ما هو الا وهم بصري يعتمد للظهور على مكان الناظر بالنسبة الى الشمس وقطرات الماء.

ما معنى قوس قزح

قوس قزح أو قوس الألوان أو قوس المطر هي مسميات مختلفة لنفس الظاهرة الطبيعية التي يفرح بها الكثير من الناس والأطفال لجمال منظرها وغرابتها، وهو عبارة عن وهم بصري؛فهو غير موجود فعليًا في مكان معين في السماء، وتلك الظاهرة لا تظهر كثيرًا في أيام الشتاء؛ لأنها تحتاج إلى شروط معينة لحدوثها، وقوس قزح هو ظاهرة طبيعيّة فيزيائية تنتج عن انكسار وتحلل ضوء الشمس من خلال قطرات الماء الموجودة في الهواء، ويظهر القوس بعد سقوط المطر أو خلاله وعند وجود الشمس المشرقة التي تُسقط أشعتها على القطرات. ويحتوي ضوء الشمس على عدة ألوان لها أطوال ضوئية مختلفة بانكسارات مختلفة، وتقسمها قطرات الماء إلى سبعة ألوان مختلفة وتلك الألوان على الترتيب هي: الأحمر ثم البرتقالي فالأصفر ثم الأخضر ثم الأزرق فاللون النيلي ثم البنفسجي، وهذه الألوان هي الجزء المرئي من أشعة الشمس، وتوجد العديد من الأجزاء غير المرئية بالعين البشرية؛ مثل الأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية.

معلومات ظاهرة قوس قزح

1-من المثير للدهشة أنه في بعض الأحيان يمكن رؤية قوسان، أحدهما أساسي والآخر ثانوي، والسبب في ذلك يعود إلى أن الأساسي هو انعكاس واحد للضوء داخل قطرات الماء، أما الثانوي فهو عبارة عن الانعكاس الثاني للضوء، ولكن يكون بزاوية مختلفة عن الأساسي.
2-فزاوية القوس الأساسي تكون 42 درجة، أما زاوية القوس الثانوي فتكون 50 درجة، والأكثر إثارة هو أن القوس الثانوي يُعاكس القوس الأساسي في ترتيب الألوان بحيث يظهر اللون البنفسجي من الخارج، واللون الأحمر من الداخل.
3-يظن أغلب الناس أن قوس القزح يتكون من سبعة ألوان كحد أقصى، ولكن هذه المعلومة غير صحيحة، لأن قوس القزح ليس طيفًا نقيًا 100%، مما يعني أنه يتكون من عدد هائل من درجات الألوان المشتقة والمختلطة ببعضها.



437 Views