مميزات وعيوب الحجر الجيري

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 3 يونيو, 2022 1:35
مميزات وعيوب الحجر الجيري


مميزات وعيوب الحجر الجيري وكذلك أنواع الحجر الجيري، كما سنتحدث عن استخدامات الحجر الجيري، وكذلك سنوضح الخواص الفيزيائية للحجر الجيري، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

مميزات وعيوب الحجر الجيري

1- مميزات الحجر الجيري:
– توجد هذه الصخور في الطبيعة بمجموعة واسعة من الألوان والتصاميم، ولها جمال فريد.
– الحجارة الطبيعية عازلة للحرارة ولا داعي لاي تركيب.
– المرونة والقابلية للتشكيل على مجموعة متنوعة من الأسطح هي ميزات أخرى للحجر الجيري.
– يتميز للحجر الجيري بتباين الظل في أحجاره، ويحدث اختلاف الظل في جميع الأنواع منه، وتميل إلى أن تكون أكثر انتشارًا في الأحجار ذات التعرق الشديد والحركة. لكن التظليل موجود أيضًا في ألواح أكثر اتساقًا في اللون.
– يتضح جمال وجودة الحجر الجيري الخالد في العديد من الآثار القديمة التي لا يزال بإمكاننا الاستمتاع بها اليوم والتي تم بناؤها باستخدام الحجر الجيري مثل الحجر الجيري.
– تختلف الألوان والأنسجة والأنماط الطبيعية من سطح إلى آخر، مما يجعل كل نوع من أنواع الحجر فريدًا بمفرده، ومع هذا الجمال الطبيعي الاستثنائي ومجموعة متنوعة من الظلال والألوان الدقيقة.
– الحجر الجيري مناسب تقريبًا لأي تطبيق سواء سكني أو تجاري، وهو متين للغاية ويمكن أن يستمر لقرون إذا تم صيانته بشكل صحيح.
– جمال الحجر الجيري هو أنه يمكن أن يكون له العديد من الزخارف التركيبية والخصائص المرئية، مما يجعل من الممكن أن تكون مبدعًا.
– يتميز بقوام بسيط للمساعدة في الحفاظ على اللون أقرب ما يمكن إلى النهاية المصقولة، لإنشاء التدفق الداخلي أو الخارجي.
– يتميز تشطيب الحجر الأملس بلمسة نهائية مخملية مع حركة سطحية طفيفة تمنح الحجر ملمسًا ناعمًا وعتيقًا.
2- عيوب الحجر الجيري:
– وزن الحجر الجيري أثقل من الحجر الصناعي، وبالتالي فإن استخدامه في المبنى يستغرق وقتًا طويلاً.
– تؤثر التغيرات المناخية والبيئية على نسيج الصخور وتتسبب في التشقق والعفن والقشرة على السطح، لذلك تعتبر مواد منع التسرب ضرورية لأن الحجر الجيري هو في الغالب مادة مسامية، مما يعني أن أي سوائل تتسرب على السطح تميل إلى اختراق جسم الحجر إذا لم يتم تنظيفها بسرعة، الأمر الذي يمكن أن يؤثر سلبًا على مظهر الحجر بمرور الوقت.
– تتم إزالة الأحجار الطبيعية من جسم المبنى بسبب العوامل الجوية وغير اللاصقة بمرور الوقت.

أنواع الحجر الجيري

1- الطباشير:
يمكن تعريف الطباشير (بالإنجليزية: Chalk) على أنها حجر جيري قابل للتفتت وله قوام ناعم يأتي باللون الأبيض أو رمادي فاتح، ويتكون من تراكم بقايا القشرة الجيرية للكائنات البحرية المجهرية مثل المنخربات، أو من البقايا الجيرية لبعض الطحالب البشرية، كانت قطع الطباشر الطبيعي قديمًا تستعمل للكتابة على السبورة أما في الوقت الحالي معظم طباشير السبورة من صنع الإنسان.
2- الصُديفية:
يُعرف الصُديفية (بالإنجليزية: Coquina) على أنه نوع من أنواع الحجر الجيري الذي يتشكل على الشواطئ نتيجة فتات الأصداف،عادًة ترتبط حبوب الحجر بسبب وجود كمية صغيرة من الأسمنت الجيري، ويمكن أن يتكون من الرخويات، بطنيات الأقدام، عضديات الأرجل، مفصليات ثلاثية الفصوص، المرجان، أو بقايا اللافقاريات الأخرى.
3- الحجر الجيري البلوري:
يطلق على الحجر الجيري البلوري (بالإنجليزية: Crystalline Limestone) بالرخام ويتكون نتيجة عملية تسمى التحول وتحدث عند تعرض الحجر الجيري للحرارة والضغط والأنشطة الكيميائية يبدأ الكالسيت الموجود بداخل الصخور في التحول، حيث تبدأ كربونات الكالسيوم في التبلور إلى بلورات الكالسيت دقيقة الحبيبات ومع استمرار شدة التحول ومدته تزداد بلورات الكالسيت حجمًا وعندما تصبح مرئية للعين المجردة يمكن التعرف على الرخام.
4- دولوميت:
الحجر الجيري الدولميت (بالإنجليزية: Dolomitic Limestone) هو عبارة عن صخرة تتكون من الكالسيت حيث يتشكل من تعديل الكالسيت (CaCO3) الموجود في رواسب الكربونات أو الحجر الجيري عن طريق المياه الجوفية الغنية بالمغنيسيوم، حيث يسهل المغنيسيوم تحويل الكالسيت إلى دولوميت (CaMg (CO3) 2).
5- ترافرتين:
الترافرتين (بالإنجليزية: Travertine) هو نوع من أنواع الحجر الجيري المضغوط، يتشكل على طول الجداول بقرب الشلالات وحول الينابيع الساخنة أو الباردة، يتراكم الترافرتين كحجر مربوط مع مادة تغطي الطبقات القديمة مع مرور الوقت، حيث تغلف الحفريات والأصداف وبصمات الأوراق القديمة والهياكل البلورية بداخلها.
6- الحجر الجيري الأحفوري:
الحجر الجيري الأحفوري (بالإنجليزية: Fossiliferous Limestone) هو حجر جيري يتكون من أحافير واضحة وبالعادة تكون عبارة عن اللافقاريات البحرية مثل ذراعي الأرجل، الرخويات، بطنيات الأرجل، والمرجان، ويحتوي الحجر على معلومات عن بيئة الترسب والمكان الذي عاشت فيه، ويمكن لعلماء الأحافير تحديد العمر الجيولوجي للصخور من فحص الحفريات.
7- الحجر الجيري المطبوع:
الحجر الجيري المطبوع (بالإنجليزية: Lithographic Limestone) هو عبارة عن صخرة كثيفة يكون حجم الحبيبات داخلها دقيق جدًا وموحد، يحدث في أسرة رقيقة تنفصل لتشكل سطح أملس، في نهاية القرن الثامن عشر استخدموا عملية الطباعة الحجرية لإعادة إنتاج الصور من خلال رسمها على الحجر بحبر يعتمد على الزيت ومن ثم استخدام هذا الحجر وضغطه على نسخ متعددة من الصور.
8- الحجر الجيري الزيتي:
الحجر الجيري الزيتي (بالإنجليزية: Oolitic Limestone) هو عبارة عن فتات صغير بحجم الرمل من كربونات الكالسيوم لها شكل كروي بيضاوي، بتشكل نتيجة تراكم طبقات كربونات الكالسيوم حول النواة التي قد تكون حبة رمل، أو جزء من قشرة أو مرجان، أو جسيم من الحطام البرازي، يوجد الحجر في أجزاء كثيرة من العالم حيث تم العثور على الرواسب الزيتية في بحيرة سولت ليك بولاية يوتا.
9- التوفا:
التوفا (بالإنجليزية: Tufa) هو حجر جيري مسامي يتشكل بالقرب من مياه الينابيع الساخنة أو من المياه السطحية التي تحتوي على نسبة عالية من كربونات الكالسيوم، ينتج المسام في التوفا عندما تكون المادة النباتية محصورة في ترسيب كربونات الكالسيوم، تمتلك التوفا مظهرًا شائك ويوجد لها عدة استخدامات معمارية فعند العثور عليها في تراكمات سميكة يمكن تعدينها على شكل كتل أو صفائح مثل أي حجر فينتج حجر شديد الصلابة.
10- صخور الحجر الجيري الأسود:
تأتي صخور الحجر الجيري الأسود (بالإنجليزية: Black Limestone Rock) بمجموعة متنوعة من الظلال والألوان، تحصل الصخور على لونها الرمادي إلى الأسود نتيجة وجود مواد العضوية المندمجة داخلها، وتحصل على اللون البني والأصفر من أكاسيد الحديد والشوائب الأخرى في الصخور.

استخدامات الحجر الجيري

– يستخدم في وضعه كفن معماري، فالكثير من قارات العالم تعمل على استخدام الحجر الجيري في اللمسات الفنية في العمارة، وأكبر مثال على ذلك هو استخدام الحجر الجيري في بناء أهرامات الجيزة الثلاث.
– يدخل في صناعة الأسمنت الذي يستخدم في الصبات والذي يستخدم في تحمل البيت لما له من قوة تحمل وسمك عند التفاعل مع الماء، ويعتبر هو أساس تكوين معظم بيوت العالم.
– يدخل كمادة خام مصنعة للحصول على الجير الذي يستخدم في مواد البناء الأخرى، ويمتاز بأن له قوة تماسك كبيرة جداً عند لمس الماء.
– يستخدم بشكل رئيسي في استخراج الحديد والصلب، حيث يتم إضافته إلى الأفران لأنه يعمل على تخفيض درجات الانصهار للخامات.
– يستخدم في فصل الشوائب التي تدخل في الحديد والنحاس والالومنيوم.
– يدخل في صناعات الورق، كما يستخدم مثل حجر البناء بديل للطوب الاحمر اللبن.

الخواص الفيزيائية للحجر الجيري

يتخذ الحجر الجيري عددًا من الأشكال الهيكلية، بسبب الظروف التي تشكّل بها، بما في ذلك الحبيبات فإنّ حبيباته تبدو مثل الحبيبات المعدنية، أو قدْ تأتي ضخمة وتبدو وكأنها كتلة غير منتظمة، أو بلورية تبدو وكأنها بلورات فردية جيدة التكوين، أو تشبه شظايا من الصخور، بالإضافة إلى أن الحجر الجيري من المعادن الصعبة بشكل عام وذلك لأن صلابته مرتفعة مما يعني صعوبة خدشه.



597 Views