مميزات نظام التشغيل ويندوز

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 24 يونيو, 2022 2:45
مميزات نظام التشغيل ويندوز


مميزات نظام التشغيل ويندوز وسبب تسمية ويندوز بهذا الاسم و تعريف نظام التشغيل ويندوز 7 وأهمية نظام التشغيل ويندوز، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

مميزات نظام التشغيل ويندوز

1- ويندوز 10 يتميز بوجود متجراً واحداَ ، و ذلك لجميع منصات التشغيل علاوة على أنظمة التشغيل ، و بالتالي فإنه بالإمكان القيام بتثبيته على جميع أنواع الأجهزة مثال بي سي ، و الجهاز العادي ، و أجهزة التابلت ، و ما إلى غير ذلك من أنواع للأجهزة .
2- يمكن لمستخدم تطبيقات ويندوز 10 على سطح المكتب أن يقوم بعمل حساب جديد “ Hotmail” بهدف التمتع ، و الاستفادة من المتجر على حاسوبه ، و ذلك يرجع إلى توافر إمكانية تثبيت التعديل من خلال البرامج أو الألعاب ، و التي يرغب فيها المستخدم ، و ذلك بشكل أمن ، و سهل .
3- يتميز نظام ويندوز 10 بعدداً من ميزات سطح المكتب الرائعة ، و الجديدة ، و من أمثلتها مميزات multiple Desktops علاوة على خاصية snap view ، و التي قد تفوقت بشكل كبير على نظام لينكس.
4- يمتلك نظام winds 10 ذلك التحديث الثابت له ، و لمدى الحياة ، و ذلك راجعاً إلى توفيره لتحديث دائم إذ قد أصبح في هذا النظام بإمكان المستخدم القيام بتشغيل التحديثات ، و من ثم تنزيلها على ما عدده حاسوب واحد فقط ثم نقلها إلى مجموعة من الأجهزة الأخرى الموجودة على نفس الشبكة ، و لذلك فقد قام النظام بتوفير تلك السعة التحميلية من شبكة الإنترنت
5- يوجد في نظام ويندوز 10 المساعد الشخصي الــ cortana ، و ذلك بهدف مساعدة المستخدم على تنظيم جهازه علاوة على البحث عن البرامج أو الإجابة على أياً من استفسارات .
6- بإمكان نظام التشغيل ويندوز 10 التعرف التلقائي على تعريفات المستخدم مما يعد من أهم الأمور التي تساعد بوتيرة جيدة المستخدم عند قيامه بتحميل النظام ، و ذلك بالطبع راجعاً إلى قيام نظام ويندوز 10 بتعريف الجهاز بشكل كامل ، و دون أدنى حاجة إلى برامج مساعدة ، و دون صعوبة ، و ذلك على عكس الأنظمة القديمة

أهمية نظام التشغيل ويندوز

-التحكم بالمصادر والمهام وإدارتها كالتحكم بالذاكرة الرئيسية.
-وسيلة تفاهم وحلقة بين المستخدم وجهاز الحاسوب بواسطة واجهة الاستخدام التي تمنح النستخدم الإمكانية لتشغيل البرنامج.
-القيام بإصلاح الأعطال التي يعاني منها الحاسوب وتنبيه المستخدم قبل حدوثها.
-إدراة الوظائف بين وحدات الإدخال ووحات الإخراج.
-القيام بتوفير الحماية اللازمة للملفات والبيانات داخل الحاسوب.

سبب تسمية ويندوز بهذا الاسم

-يجب أن نؤكد فيما يتعلق ببحث عن نظام التشغيل ويندوز على أن بداية مايكروسوفت ويندوز كانت مجرد رؤية. ولكنه عندما تطور ساعد كثيراً في تشكيل العالم الخاص بتكنولوجيا المعلومات.
-وكان له الفضل في ذلك أكثر من جميع أنظمة التشغيل، وفي سنة 1983 أعلن عن ويندوز بواسطة مؤسسي Microsoft Bill Gates وPaul Allen.
– وحينها أطلق عليه interface manager، لكن اسم ويندوز نجح لأنه وصف بطريقة مناسبة جميع النوافذ والمربعات الضرورية لعرض نظام التشغيل الحديث.

تعريف نظام التشغيل ويندوز 7

ويندوز 7 (بالإنجليزية: Windows 7)‏ هو أحد سلسلات أنظمة التشغيل الخاصة بويندوز، أصدرته مايكروسوفت في 22 أكتوبر 2009 بعد نظام ويندوز فيستا في أقل من ثلاثة أعوام؛ ويندوز 7 نظام تشغيل للحواسيب المكتبية الخاصة وحواسيب العمل، كما أنه يستهدف الحواسيب المحمولة وحواسيب الإنترنت والأجهزة اللوحية؛ كما أصدرت نسخة الخوادم (المزودات) المقابلة في نفس الوقت أيضًا؛ طُور ويندوز 8 بعد ويندوز 7 انتهى دعم النظام رسميا في 14 يناير من 2020
على غرار نظام فيستا، فإن ويندوز 7 كان بمثابة تطوير وتحسين للفيستا وصمم ليعمل على نفس الأجهزة التي كانت تشغل ويندوز فيستا؛ ركزت عروض مايكروسوفت التقديمية على دعم أجهزة اللمس وعلى شريط المهام الجديد والذي كان يسمى «الشريط الخارق» (بالإنجليزية Superbar) وعلى ويندوز شيل المحدث، وعلى نظام اتصال داخلي سمي HomeGroup، وعلى تحديثات على الأداء العام لويندوز 7؛ بعض البرامج والتي كانت سابقًا متوفرة عند تثبيت ويندوز لم تعد موجودة، من هذه البرامج بريد ويندوز وتقويم ويندوز، إلا أنها – وغيرها – كانت متوفرة للتحميل ضمن حزمة أساسيات ويندوز بالمجان.



319 Views