مميزات فصل الشتاء

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 20 مارس, 2022 6:23
مميزات فصل الشتاء


مميزات فصل الشتاء كذلك سنتحدث عن تعريف فصل الشتاء كما سنتحدث عن فصل الشتاء للاطفال ايضا سنتحدث عن وصف فصل الشتاء كذلك سنتحدث عن الصحة الغذائية في الشتاء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مميزات فصل الشتاء

1-يعتبر أهم فصول السنة حيث ترتوي فيه الأرض من الأمطار، ولذلك ينتظره المزارعون حتى تنمو النباتات وترتوي الأرض، كما أن هذا الفصل هو فصل الخير والعطاء.
2-يتميز فصل الشتاء بأنه الفصل الوحيد الذي تقوم فيه الطيور بالهجرة، أو بالسبات الشتوي، كما أنه يتميز بازدياد برودة الجو إلى حدود غير طبيعية وشاذة عن باقي الفصول.
3-يقام في فصل الشتاء كل أربع سنوات مسابقات دولية للرياضات الشتوية وتعرف باسم الألعاب الأولمبية الشتوية، حيث أن هذه الألعاب تكون منفصلة عن الألعاب الأولمبية الأخرى.
4-يتميز فصل الشتاء بظهور ونضج أنواع مختلفة من الفواكه والخضروات والحمضيات مثل الموز، والبرتقال، والتفاح، والجوافة، والكستناء، وجوز الهند، والليمون.
5-كما يتميز فصل الشتاء بالسكون، حيث يلجأ الكثير من الناس إلى الجلوس في المنازل واستخدام أدوات التدفئة للحصول على الدفء الذي يحتاجه، وتكون السماء رائعة وجميلة.

تعريف فصل الشتاء

الشتاء هو أحد فصول السنة الأربعة وهو يتلو الخريف ويبدأ من 21 ديسمبر (كانون الثاني) إلى 20 مارس (آذار) حيث يزداد الجو برودة وتتساقط الأمطار وأحيانا الثلوج بحسب الموقع الجغرافي. ويحل الصيف في هذه الفترة على نصف الكرة الجنوبي, وفي هذه الفترة يقصر النهار ويطول الليل في نصف الكرة الشمالي, بينما يطول النهار ويقصر الليل في نصفها الجنوبي. يمتاز هذا الفصل بشدة البرودة ،في هذا الفصل تهطل الأمطار والثلوج وتهب الرياح الهائجة. في هذا الفصل تهاجر الطيور من البلاد إلى بلاد ثانية بعيدا عن فصل الشتاء.

فصل الشتاء للاطفال

1- يعد أحد فصول العام الأربعة التي تتوسط فصلي الخريف والربيع، إذ يأتي بعد الخريف، ويليه الربيع.
2- يبدأ في يوم 21 من كانون الأول وينتهي في 20 من شهر آذار، حيث يستمر 3 أشهر من كل عام.
3- ولكن تختلف بداية هذا الفصل في بعض المناطق المختلفة من الكرة الأرضية.
4- تكون درجة الحرارة ثابتة في بعض الأماكن؛ لذلك يختلف تأثيره باختلاف تعرض تلك المناطق لأشعة الشمس.
5- يعد أكثر الفصول برودةً حيت لا تتعامد أشعة الشمس خلاله على كوكب الأرض، ولكن تأخذ ميلًا مع دوران الأرض تختلف درجة البرودة من شهر إلى آخر خلال هذا الفصل، حيث تزداد لتمثل خطورة شديدة ثم تبدأ في الاعتدال خلال شهر فبراير.
6- يصاحب هذا الفصل حدوث رعد، برق، وأحيانًا يحدث سقوط ثلوج مع الأمطار، أو ثلوج جافة في المناطق ذات البرودة الشديدة.
7- يعد فصل الخير؛ حيث ترتوي فيه الأرض بالماء، وتكبر فيه النباتات؛ لذلك ينتظره الفلاحون لكي ينمو زرعهم ويترعرع.
8- يكون منظر السماء رائع في هذا الفصل، ويتميز بالهدوء؛ لأن الكثير من الناس يفضلون الجلوس في البيت والحصول على التدفئة المناسبة.
9- تقوم الطيور بالهجرة والبيات الشتوي أيضًا خلال هذا الفصل؛ لأنه يتميز بالبرودة غير المألوفة عن غيره من فصول السنة الأربعة.
10- تنضج أنواع كثيرة من الفواكه فيه مثل: البرتقال، الموز، جوز الهند، التفاح، الليمون، الجوافة، الكستناء.
11- تقام الألعاب الأولمبية الشتوية التي تختلف عن باقي الأولمبيات الأخرى، وهي نوع من المسابقات الشتوية الرياضية التي تقام كل 4 سنين.

وصف فصل الشتاء

1-فصل الشتاء يبدأ في شهر ديسمبر لمدة ثلاثة شهور في الشمال ولكن في المناكب الجنوبية يبدأ في شهر يونيو.
2-إن فصل الشتاء من أبرد الفصول التي تسقط فيها الأمطار والجليد، حيث يوجد الجليد في أماكن معينة.
3- كما أن المسابقات الرياضية الشتوية تكون كل أربع سنين وتمسي بالألعاب الأولمبية.
4-في فصل الشتاء تموت الحشرات، يقلل ذلك الأمراض ولكن هناك بعض النباتات تموت والبعض الآخر ينتظر حتى يأتي فصل الربيع لـ ينمو.
5-من مميزات فصل الشتاء السكون الدائم، ففي معظم الفصول تنتشر الفوضى إلا في ذلك الفصل بالتحديد الجميع يتجه إلي المنزل للتدفئة.
6-هناك بعض النباتات يكون فصل الشتاء لها كمسكن لفترة معينة لكي تنمو في فصل الربيع.

الصحة الغذائية في الشتاء

1-يختلف فصل الشتاء عن غيره من الفصول في أنه يحتاج إلى نمط غذائي معين من أجل الحفاظ على الطاقة في الجسم لفترة أطول إن أمكن ذلك.
2-ذلك من خلال الاعتماد الأولي على الأطعمة المختلفة التي تحتوى على أكبر كمية من الطاقة ، والتركيز على الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات لتعزيز مناعة الإنسان لتقيه من الإصابة بالأمراض.
3-الأغذية التي تحتوي على البروتينات وتناول الكربوهيدرات بدلاً من السكريات والأطعمة الغنية بالفسفور والألياف ، واستبدال المحليات الصناعية بالمحليات الطبيعية لتجنب زيادة الوزن.



416 Views