مميزات عيون الصقر

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 11 ديسمبر, 2021 10:43
مميزات عيون الصقر


مميزات عيون الصقر مميزات الصقر الحر وسوف نتحدث عن كيف تعرف الصقر معلومات عن الصقور وتربيتها تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

مميزات عيون الصقر

1- قوة النظر يقوم بمد العين بدم إضافي ويطرح الظلال عن الشبكية، ما يساعد الطير على تجسيد الحركات التي تحدث على مسافات بعيدة. كما ان عيون الطيور تمتاز باحتوائها على المخاريط التي تميز الألوان، وما يزيد من حدة النظر احتواء هذه المخاريط على كريات زيتية ذات لون يقع بين الأصفر والأحمر.
2-ترجع قوة النظر عند الصقور إلى تفوق الشبكية في عدد الخلايا الإبصارية، حيث يصل عددها إلى مليون ونصف المليون في منطقة الحفيرة التي تعتبر أكثر مناطق العين حساسية للضوء، في حين يكون عددها في الإنسان 200000 خلية في نفس المنطقة المسماة (الرقعة المبقعة)، ما يجعل الصقر يفوق الإنسان في حدة النظر 8 مرات.
3-وتحتوي عين الصقر على تركيب يدعى المشط وهو عضو حساس غني بالحبيبات السود، والشعيرات الدموية، ومكون من أنسجة العصب البصري، وظيفة هذا العضو غير معروفة على وجه التحديد، في حين يرى آخرون أن وظيفة هذا العضو هي الإسراع في تكيف بؤرة العدسة وفق الضغط المتغير داخل العين، كما انه يغذي الجسم الزجاجي وهذه الميزات .
2-تتوافر للجوارح ميزات خاصة جعلتها تستطيع القيام بعملية الصيد بكفاءة عالية و لكل عين من عيون الطيور مجال مستقل للرؤية، ولكن في الصقور استدارت العينان نحو الأمام لتشترك في مجال الرؤية جزئياً وتعطي رؤية مجسمة أو بالعينين.

مميزات الصقر الحر

1-الصقر الحر يستوطن أواسط أوروبا وآسيا والصين ويهاجر في الشتاء إلى شمال افريقيا وشبه الجزيرة العربية وباكستان والهند وإيران. والمقياس الوحيد في تمييز الصقر الحر هو لون ريش ظهره وصدره بالإضافة إلى البقع والنقاط على الرقبة والصدر. ويتميز الصقر الحر بأقدام قوية تنتهي بمخالب شديدة الصلابة ويكون صافي العينين بدون مدامع وظهره صافي غير منقط، وله العديد من الأنواع.
2-يحلق بارتفاعات مختلفة من 15 إلى 50 متر.
3-له بقعة سوداء مشربة بحمرة على الخدين، ولا يغير لونه بعد القرنسة (تغيير الريش).
4-يستوطن السهول والبراري والمرتفعات حتى 4700 متر.
5-يستخدم أعشاش الطيور ولا يبني عشه، ويستحم 3 مرات في الأسبوع.
6-تتراوح سرعته في الانقضاض حوالي 250 كم في الساعة ويمكن أن تصل إلى 300كم.
7- له مقاومة كبيرة لظروف الطبيعة الصعبة، وهادئ الطباع قليل الخفقان والرفرفة.
8-يمكنه التزاوج خلال السنة الأولى، ويتم التلقيح على الأرض وليس في الهواء.

كيف تعرف الصقر

1-يمتاز الصقر بعدة صفات تميزه عن غيره من الجوارح، إذ يوصف بصياد ماهر لفريسته التي يتغذى عليها لذلك أصبح محط اهتمام الكثير من البشر، وبالتالي تربيته وتدريبه تدريباً كثيفاً على الصيد، يتفاوت طول صول الصقور ويختلف الطول من صقر إلى آخر.
2-وتتصف صغارها بالضعف في بداية حياتها وتتخذ اللون الأبيض، وتلجأ الصقور إلى اتخاذ الشعاب الصخرية أو الأشجار موقعاً مناسباً لأعشاشها التي تبنيها من الأعشاش والعصي صغيرة الحجم والأعشاب حتي تستطيع الصقور المحافظة على صغارها .
3-هو أحد الطيور الجارحة لأنه يعتمد في تغذيته على الطيور الأخرى والثديّات وغيرها من الكائنات الحية ويستطيع قتل باقي الطيور حتى يحصل على غذاءه، ومن الجدير بالذكر فإن أنثى الصقر لا يتجاوز عدد البيوض التي تضعها في موسم التزاوج ، وتبقى هذه البيوض، ثم يتم توفير كل ما تحتاجه من مأكولات وتعتبر أنثى الصقر أكبر حجماً من ذكرها نظراً لكل دور من الأدوار التي يؤديها.

معلومات عن الصقور وتربيتها

1-يعتبر الصقر من أكثر الطيور من حيث الذكاء، حيث يستطيع التكيف والتأقلم في أي عش قديم مهجور وتتخذه منزل لها، وإذا لم تجد تقوم ببناء عشها بنفسها، عن طريق النباتات والحشائش التي تقوم بجمعها وتشكيلها. لا يتكاثر طائر الصقر بسهولة أو بأعداد كبيرة، حيث لا تضع أنثى الصقر الكثير من البيض مثل غيره من الطيور، يمكن أن تضع في العام الكامل ما لا يزيد عن بيضتين أو ثلاثة بحد أعلى.
2-تظل البيضة التي تضعها أنثى الصقر مدة لا تقل عن ثلاثين يوماً، ولا تزيد عن خمسة وثلاثون يوماً حتى تفقس ويخرج منها الصقور الصغيرة، ثم تقوم بعدها أنثى الصقر وذكر الصقر بتوفير الطعام اللازم للصغار. من المعلومات الغريبة التي تخص الصقور، أن الإناث في هذه الفصيلة تعتبر أكبر حجماً من الذكور، على عكس أغلب الكائنات الحية التي يكون الذكور بها أكبر وأشد قوة من الإناث. الحكمة من كون الإناث أكبر في الحجم من الذكور يرجع إلى الوظائف الكثيرة التي تتحملها أنثى الصقر.



820 Views