مميزات شجرة النخيل الاصطناعية

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2022 6:26 - آخر تحديث : 19 ديسمبر, 2022 6:45
مميزات شجرة النخيل الاصطناعية


مميزات شجرة النخيل الاصطناعية نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل فؤاد النخيل و طرق زراعة أشجار النخيل ثم الختام كم سنة تعيش شجرة النخيل تابعوا السطور القادمة.

مميزات شجرة النخيل الاصطناعية

-تضيف لمسة جمالية ناعمة عند اضافة البعض منها بشكل متقابل او موازي في الممرات الطويلة بمنزلك.
-هذه الشجرة الصناعية يمكنها اضفاء حيوية على الكثير من الاماكن دون الحاجة الى الكثير من الرعاية والخبرة في زراعتها ورعايتها كالشجيرات الطبيعية.
-يمكنك تزيين غرفة المكتب بهذا النوع من الاشجار فاجواء القراءة تزداد جمالًا مع ديكورات تضفي الحياة الى المكان كشجيرات النخيل الصناعية المتوفرة لدى كلاسيك بوت باجود الخامات وافضل الاسعار في السوق المصري.
-إضافة قطعة من الجنة إلى منزلك بهذه الشجرة جذابة المظهر وسوف تلفت المساحة الفارغة لديك الانظار. فهي مثالية للتزيين المساحات الضيقة من فنائك، وغرفة المعيشة التي يدخلها اشع الشمس ، أو بجانب خزانة الماهوجاني الخاص بك لملئ المساحة الفارغة.
-مع شجرة النخيل الاصطناعية هذه التي تضم مستويات لا حصر لها من الخضرة الآمنة في الهواء الطلق، ستنعم باجواء مدارية دائمة في منزلك، وهي متوفرة باحجام ومقاسات واشكال متنوعة.

فؤاد النخيل

-أشجار نخيل التمر Phoenix dactylifera يعيش لوقت طويل، تبدأ الشجرة بإعطاء الثمار في الأربع إلى خمس سنوات الأولى بعد زراعتها، وتنتج ما يعادل من 40 – 80 كيلوغرام، وكلما ازداد عمر الشجرة كلما قل إنتاجها للتمر.
-لكن أهم فوائد شجرة النخيل استخدام أخشابها في الصناعات الخشبية كالأثاث، وتستخدم سيقان الفاكهة في الوقود، ويستخرج من ثمارها المشروبات الكحولية القوية إضافة إلى الخل، ومن ألياف النخيل تصنع أحبال لجميع الاستخدامات.
-تساعد ثمار نخيل التمر في علاج المشكلات التنفسية والسعال، والكريمات المصنوعة من بذور ثمار النخيل تساعد على تأخير ظهور التجاعيد حول العين، كما تساعد في علاج العقم عند الذكور لأن حبوب لقاح النخيل تقوم بزيادة الحيوانات المنوية وتنشيط حركتها، ويستخدم محلول هذا اللقاح من منع التقرحات الفموية الناجمة عن العلاجات الكيماوية والإشعاعات السرطانية، كما يمكن صناعة زيت النخيل منه وتدخل بعض مواده في الطهي ومستحضرات التجميل وصناعة الصابون.
-أشجار نخيل جوز الهند Cocos nucifera لها ساق مستقيمة، يبلغ ارتفاعها حوالي 25 مترًا، يتم الحصول منها على الأخشاب. موطنها الأساسي هو قارة آسيا، لكنها انتشرت في جميع السواحل الاستوائية لأن ثمارها تطفو على الماء وتنتقل مع التيارات البحرية، وبالتالي تصل إلى أماكن أخرى. ينتج هذا النخيل جوز الهند، وهي ثمار يصل وزن بعضها إلى 2 كيلوغرام، وتعتبر الغذاء الرئيسي للسكان المحليين الذين يستخدمون أيضًا أجزاء أخرى من النبات للحصول على منتجات مفيدة. تحتوي البذرة على سائل حليبي ولب أبيض ذو طعم حلو.
-يتم استخراج المواد الدهنية واستخدامها لإنتاج الزيت والصابون والزبدة النباتية. بالإضافة إلى أخشاب جذع النخيل، تُستخدم ألياف الجزء الخارجي من الثمار في صناعة الحبال أو السلال أو الحصير أو السجاد.

التعريف بشجر النخيل

– ينتمي النخيل (بالإنجليزية: Palm tree) إلى فصيلة النباتات المزهرة من عائلة أحاديات الفلقة واسمها العلمي (Phoenix)، وتتكون من جذع طويل نحيل أخضر اللون عندما تكون النخلة صغيرة بالعمر، ويتحوّل إلى رمادي مع تقدّمها في السن، ويطلق على أوراقها اسم السّعف، وتكون قاعدتها ناعمة خضراء، أمّا هيكلها الأساسي فيتكوّن من أوراق إبرية الشكل مقوّسة ذات طرف حاد صلب، وتحتوي شجرة النخيل الواحدة على 30 إلى 50 سعفة.
– أمّا أزهارها فتكون إمّا بيضاء قشدية، أو صفراء، وتحتوي نفس النخلة على أزهار ذكرية وأخرى أنثوية، وتتميّز الأزهار الأنثوية عن الذكرية بأنّها أكبر بالحجم وتتكون من ثلاث بتلات، وثلاثة كؤوس وتتركّز عند قاعدة السّعف، أمّا الذكريّة، فتكون صغيرة الحجم وتمتد ناحية الأطراف، وتتكون من ثلاث بتلات، وكأس ينقسم إلى ثلاث فصوص، وعادةً ما يتراوح ارتفاع أشجار النخيل ما بين 10 إلى 15 مترًا، وبعضها قد يصل إلى ارتفاع 30 مترًا.

طرق زراعة أشجار النخيل

-لأشجار النخيل مظهر جميل وجذاب، وهو يشير إلى الأجواء الاستوائية وغالبًا ما تزرع الأشجار بالقرب من الشواطئ، تستخدم زراعتها كأشجار زينة إضافة إلى ظلها في الأيام المشمسة ومقاومتها للرياح القوية. علاوةً على فوائد ثمارها.
-خلال زراعة نبات النخيل، يتم اختيار نوع النخيل الأنسب لسبب اختلاف أنواعها وأحجامها، وتحتاج بعض من هذه النباتات كمية محدودة من الشمس على عكس غيرها التي من الممكن أن تتطلب البرودة، فهنا نجد أن النخيل ينقسم إلى نوعين، الأول نخيل الطقس البارد والثاني نخيل الطقس الساخن، اختيار الموقع المناسب لزراعتها حيث يفضل نبات النخيل الأراضي قليلة الانحدار، استخدام المعدات المناسبة بالنسبة لحجم كل شجرة أثناء زراعتها، اختيار تربة تناسب النبتة حيث أنه من المهم للتربة أن تحتوي على تصريف جيد للماء.
-أثناء نقل شجرة النخيل إلى مكان خاص لزراعتها يجب مراعاة تجنب فقدان تربة الكرة الجذرية عند نزع الغطاء عنه لأن ذلك سوف يصيبها بالجفاف، إضافة إلى وضعها في حفرتها الخاصة وأن تكون هذه الحفرة أعلى بقليل من الكرة الجذرية، ثم قبل ردم الحفرة وجب تأكيد استقامة الشجرة.
-بعد الزراعة الشجرة تكمن الأهمية في سقايتها جيدًا، وتسميد النبتة بعد ستة أو ثمانية أسابيع من زراعتها.

كم سنة تعيش شجرة النخيل

تصنّف أشجار النخيل بأنها من الأشجار المعمّرة، فقد تعيش لمدة تتراوح ما بين70-100 سنة وقد تزيد هذه المدة إذا كان صاحب المزرعة يهتم بالنخيل ويغذيها بالأسمدة المناسبة، وبعض الأنواع من النخيل كنخيل جوز الهند يعيش بالمتوسط لفترة تتراوح بين 80-90 سنة، ولكن النوع الأفضل هو النخيل ذو التمور الذي ينتج التمور لمدة 100 عام أي طوال عمره، وهناك نوع يعيش فقط 40 سنة وهو نخيل الأريكا القصير نسبيًّا الذي يوجد في المنازل.



242 Views