ملف اكلات مصرية

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 27 أغسطس, 2022 9:50
ملف اكلات مصرية


ملف اكلات مصرية و اكلات غير مكلفة للغداء و أصل الأكلات المصرية و ما هو الطعام الصحي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ملف اكلات مصرية

1-البصارة طبق نباتي من الأكلات المصرية

المقادير:

ربع كيلو فول جاف بدون قشره
ربطتين كزبرة خضراء
بصلة متوسطة
عدد من فصوص الثوم حسب الرغبة
قليل من النعناع الجاف
ملح و فلفل حسب الذوق
– للتقلية عدد من فصوص الثوم مع كزبرة جافة
الطريقة:
-ينظف الفول و يضاف كمية من الماء كافية لسلقه , تضاف الكزبرة الخضراء و النعناع الجاف و البصلة و الثوم , يجب عدم وضع اى ملعقة اثناء تسوية الخليط لكى ينضج الفول و ندعه حتى يستوي تماماً .
-بعد تمام النضج , ندع المزيج يبرد قليلاً ثم يخلط بالخلاط .
-يعاد الخليط للنار قليلا و يتبل بالملح و الفلفل حسب الذوق .
-تتم عمل التقلية بالثوم و الكزبرة الجافة المدقوقين جيدا و يحمر فى القليل من الزيت و السمن ثم يزين بها وجه الطبق و تقدم .
2-المسقعة


-تعتبر المسقعة أحد الأكلات الشعبية المصرية، وتقدم كوجبة غداء متكاملة العناصر الغذائية، للغاية:
المكونات
حبتان من الباذنجان مقطع طولياً.
نصف كيلو من اللحم المفروم.
حبتين من البصل مقطع صغير.
5 فصوص من الثوم المهروس.
4 حبات من الطماطم المقطعة حلقات.
نصف لتر من الصلصة.
10 حبات من الفلفل الحار.
زيت للقلي.
ملح وفلفل وكمون.
طريقة التحضير
-يقلى الباذنجان في زيت غزير مع الفلفل.
-يشوح اللحم مع البصل مع ملعقة من السمن والزيت.
-ترص حبات الباذنجان في الطاجن، مع الفلفل وفوقها اللحم والثوم والصلصة والتوابل، ثم تدخل في فرن ساخن مدة نصف ساعة حتى -تأخذ اللون الرائع وتقدم باردة.
3-الطعمية


-تعتبر الطعمية من الأكلات البدائية في المطبخ المصري فهي وجبة إفطار لذيذة للغاية، ويمكن تحضيرها في المنزل بكل سهولة، وطريقة الفلافل أو الطعمية، فقد يختلف المسمى، ولكن الطعم الرائع يبقى واحد.
المكونات
3 كوب من الفول المنقوع في الماء لمدة 24 ساعة على أقل تقدير.
كوب من البقدونس المفروم.
كوب من الكزبرة المفرومة.
نصف كوب من البصل الأخضر المفروم.
5 فصوص من الثوم المفروم
توابل (ملح وكمون، كزبرة جافة)
زيت غزير للقلي.
طريقة التحضير
-يفرم الفول المنقوع ليلة كاملة في الكبة، ثم يضاف له البقدونس والكزبرة والتوابل والبصل والملح والثوم المفروم، يطحن حتى الحصول على قوام متماسك، توضع في الفريزر في أكياس مفرودة لحين الرغبة، وللتسوية، تشكل إلى أقراص مستديرة، وتقلى في زيت ساخن على الوجهين، تقدم مع الطحينة، والسلطة.
4-أرز معمر بالحمام المحشي

-المقادير:
لكل كوب أرز كوب سائل مكون من
لبن (حليب )
شوربه أو ماء
وملعقة سمن
قشطة
ملح
فلفل أسود حسب الرغبة
الطريقة:
-عمل الارز المعمر بالحمام تتبلي الحمام بالفلفل و الملح.
-اقسمي كل واحدة من الحمام إلى نصفين وحميها في السمن.
-اغسلي الأرز واتركيه بالماء لمدة 10 دقائق ثم صفيه من الماء جيدا، وتبليه .
-ضعي طبقة بسيطة جدا من الأرز بقاع صينية بايركس وممكن أى صينية فرن.
-ضعي الحمام المحمر .
-ضعي طبقة أخرى من الأرز فوق الحمام
-اغلي اللبن وأضيفي إليه الملح ، ثم أضيفي له السمن.
-ثم أضيفيه فوق الأرز و الحمام، وضعي القشطة على الوجه .
-أدخلي الارز المعمر بالحمام الفرن حتى ينضج
-قدمى الارز المعمر بالحمام وبالهنا واالشف
5-البامية بلحم الغنم

-تعتبر البامية من الوجبات الشهية واللذيذة، تتفنن السيدات المصريات في أعدادها، وتعتبر وجبة العزائم وأيام الإجازة، كما تعتبر من الوجبات التي تعد في أول يوم في رمضان، وعيد الأضحى وغيرها، وفيما يلي أفضل طريقة إعداد البامية المصرية الرائعة.
كيلو من البامية صغيرة الحجم.
كيلو من لحم الغنم، أو أي نوع مفضل لديكم.
لتر من صلصة الطماطم.
2 ملعقة من معجون الطماطم.
سمن وزيت.
بصلة كبيرة.
ملح وفلفل وكزبرة جافة.
10 فصوص من الثوم المفروم.
طريقة التحضير
-في وعاء على النار توضع البصلة في ملعقة واحدة من السمن ملعقة كبيرة من الزيت، ثم يضاف لها اللحم ويفضل أن يكون مسلوق مسبقاً.
يوضع معجون الطماطم والصلصة، ثم تضاف البامية، ويوضع الملح والفلفل.
-عند التأكد من نضج البامية، تحضر التقلية أو ما يسموها في المطبخ المصري بالطشة.
-يحمر الثوم في السمن وتضاف إلية الكزبرة الجافة، وتقلب جيداً.
توضع التقلية على البامية وتقدم ساخنة من حبات الليمون والعيش الساخن أو الأرز الأبيض.
*الأكل المصري لذيذ وشهي للغاية، ويتميز بأنه خفيف وسهل الهضم، كما إن بإمكانه أن ينقل متناوليه إلى الشوارع المصرية ودفء البيوت.

اكلات غير مكلفة للغداء

-البيض المحمر بقطع الجبن القريش: يعتبر نوع من الأطعمة الشهية، حيث تضاف شرائح جبن القريش إلى البيض المحمر على النار، ويمزج ويتبل ويؤكل.
-البيض المحمر بالعجوة: عبارة عن خليط من قطع العجوة والبيض الأحمر المشوي على النار، ويؤكل في الغداء والعشاء.
-الكفتة المحشوة بالبيض المسلوق: هذه الوجبة المفضلة لدى الجميع، كرات اللحم محشوة بالبيض المسلوق.
-العجة أو الأومليت: هو أحد الأطعمة التي يمكن تناولها على الغداء والعشاء، ويتم تحضيره على صينية ويمكن تناوله لأكثر من يوم.
-الشكشوكة: وجبة تعتمد على أقراص البيض المتروكة على النار لتنضج في وعاء مع الصلصة والخضروات المقطعة
سلطة التونة: يمكن صنعها ببساطة من التونة المعلبة سواء شرائح او قطع، وإضافة الفلفل الأخضر أو ​​الطماطم، وتناولها مع شرائح الخبز ولذلك تعتبر هذه الأكلة من ضمن أشهر اكلات اقتصادية للغداء.
-البطاطس المتبلة بالفرن: تعتمد هذه الطريقة على تقطيع البطاطس إلى مكعبات وتتبليها بالروزماري والكمون والفلفل الأسود والملح، ثم توضع في ورق القصدير.
-المسقعة: تعتبر من أشهر الأكلات، ويتم وضعها متراصة بشرائح الباذنجان الكبيرة.
ويكون الوسط عادة عبارة عن لحم مفروم، ويمكن إضافة جبن الرومي إليها حسب الرغبة، ثم تضاف الصلصة المطبوخة على السطح وتوضع في الفرن أو على نار متوسطة حتى تتشرب الصلصة.
-التورلي: تعتبر من ضمن اكلات اقتصادية للغداء وهي من أشهر الأطعمة، يصنع في قدر فخاري بالفرن، يعتمد على شرائح البطاطس والكوسا والباذنجان، ويمكن إضافته مع بعض اللحوم وتناوله مع الأرز المعمر أو المسلوق.
-الخضار المُسبك: تعتمد طريقة تحضير الفاصوليا البيضاء أو الخضراء أو اللوبيا على السلق بشكل جيد أو النقع، ثم إضافة الحبات إلى صلصة الطماطم المصبوبة، وذلك باستخدام نار متوسطة إلى عالية، ثم تخميرها على نار منخفضة، ويتم تناولها إلى جوار أرز مسلوق.

أصل الأكلات المصرية

1 – الملوخية:
تعتبر “الملوخية” من التراث المصري وهي اكلة كل البيوت، لا الريف فقط ولا الحضر فقط، وتنتشر زراعتها على ضفتي النيل، وهناك العديد من الروايات حول تسمية الملوخية، ففي قصة تقول بأن سبب تسميتها هو حب الحاكم بأمر الله بأن تقتصر تلك الاكلة على الملوك فقط، وذلك بعدما عالجه أحد الأطباء من ألم المعدة من خلالها، وأصبحت عشق لا يستطيع الاستغناء عنه، فحكر أكلها على العائلة المالكة فقط، مما تسبب في تسميتها بالملوكية. ومع الوقت تم تحريف الاسم إلى “ملوخية”.
2– الفتة:
تعتبر الفتة من أشهر الأكلات العربية، التي تعرف في العديد من الدول العربية ولكن أشهرهم مصر فهي أصل الفتة، حيث إنها أكلة فرعونية أصيلة، كان يعدها الفراعنة، وهي عبارة عن طبق به فتات العيش، وطبقة من الأرز، وفوقها قطع من اللحم ويضاف لها الخل والثوم واحياناً الصلصة الحمراء.
3- رموش الست:
تعرف رموش الست في كافة الدول العربية وهي حلوى لذيذة جداً، ذات مذاق ناعم ومميز، ويرجع أصلها إلى سوريا، وسبب تسميتها كان عجيب جداً، حيث قدمت في حفل أعده بربر أغا الحاكم على طرابلس، فقام أحد المدعوين إلى الحفل وقال من اجل السيدات المتواجدين في المكان، نطلق عليها رموش الست، ومنذ ذلك الحين ورموش الست حلوى مميزة ومعروفة في العالم العربي كله.
4– البصارة:
تعد البصارة اكلة مصرية فرعونية من الطراز الأول، حيث إن المصريون القدماء هم أول من قاموا بأعداد البصارة، وهي إحدى الأكلات المفيدة للغاية، وذلك لامتلائها بالعناصر الغذائية، أما عن اسم البصارة فهو يعود لكلمة “بيصورو” أي الفول المطهو
5- الفطير المشلتت:
حين يذكر الفطير المشلتت تشم مباشرة رائحة الريف المصري وتستحضرك صورة المرأة المصرية الأصيلة وهي تصنعه بين أشجار بيتها في اللحظات الأولى من الشروق، وتخالط نسائم الصباح طبقات الفطير الناعمة الغارقة في السمن، هكذا يعرف بين العرب فهو الفطير المصرين يأتي إليه الكثير من كافة البلدان لتزوق طعم الأصالة، ولا سيما أن تاريخ الفطير يعود إلى القدماء المصريين، فهو كرابين للكهنة يقدم بواسطة الأشخاص الراغبين في التقرب والتودد للكاهن
6– الفول:
يعتبر الفول أحد الأكلات المصرية المميزة، حيث يعود تاريخه إلى الفراعنة القدامى، وهم اول من قاموا بتدميسه، وتقديمه، وهو أحد الزراعات المصرية العتيقة

ما هو الطعام الصحي

الطعام الصحي يُعرَف الأكل الصحيّ بأنّه تناول مجموعةٍ متنوّعةٍ من الأطعمة التي توفّر العناصر الغذائيّة التي يحتاجها الجسم للحفاظ على صحّته، وتعزيز شعوره بالراحة، وتزويده بالطاقة؛ وتشمل هذه العناصر الغذائية: البروتينات، والكربوهيدرات، والدهون، بالإضافة إلى الماء، والفيتامينات، والمعادن.
ويساعد تناولُ مجموعةٍ متنوعةٍ من الأطعمة من المجموعات الغذائية الخمس الرئيسيّة على تزويد الجسم بالعناصر الغذائية المختلفة، وإضافة نكهاتٍ وقوامٍ إلى الأطعمة، ومن الجدير بالذكر أنّ العديد من الأطعمة الموجودة في النظام الغذائي المُعتاد لا تُشكّل جزءاً من المجموعات الخمس الرئيسية، وعادةً ما يُشار إليها بالأطعمة غير المرغوب فيها، والتي لا ينبغي تضمينها بكثرةٍ في النظام الغذائي الصحيّ، وعلى الرغم من احتواء الدهون والزيوت على كمياتٍ عاليةٍ من السعرات الحرارية؛ إلّا أنّها تُعدّ ضروريةً ولكن بكمياتٍ صغيرة.
كما تجدر الإشارة إلى أنّ التمتُّع بصحةٍ جيّدةٍ لا يقتصر على اتّباع نظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ فحسب؛ بل هو إجراء تغييراتٍ على نمط الحياة، حيث يُنصح بالجمع ما بين خيارات الأكل الصحيّ وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.



268 Views