ملابس تراثية للنساء

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 24 أغسطس, 2022 3:00
ملابس تراثية للنساء


ملابس تراثية للنساء والملابس التراثية والزي المصري التقليدي للرجال و ملابس التراثية للرجال في السعودية، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ملابس تراثية للنساء

1-الكندورة
الكندورة هي اسم يطلق أيضًا على الملابس التراثية الرجالية بالإمارات، لكن الكندورة النسائية تكون واسعة فضفاضة، وملونة بألوان زاهية، ومطرزة بتطريزات ذهبية، وتكون أكمامها واسعة.
2-الجلباب
يتم ارتداء الجلباب فوق الكندورة، وهو خفيف ويصنع من أقمشة ناعمة، ويطرز أيضًا باللون الذهبي أو الفضي.
3-العباءة
العباءة هي زي طويل أنيق ترتديه النساء في الإمارات وهو اللباس الوطني هناك، واللون التقليدي للعباءة هو الأسود، وهي تغطي الوجه بأكمله ماعدا الوجه والقدمين واليدين، وعادة ما تصنع العباءة من قماش الحرير مع تطريز يدوي باللون الأسود.

الملابس التراثية

أن “الملابس الأثرية هي الملابس التي لم يعد لها وجود سوى في الرسوم الأثرية، مثل الصخور أو الكهوف أو الأوراق، أو مذكورة وصفاً في الكتب، ولكنها ليست موجودة ولم تعد تلبس”.
وقالت إن هذه الملابس “لم يعد يرتديها أحد، وتمّ نسيانها واندثرت مع الزمن، وأصبحت ذكرى في هذه المنطقة أو تلك، ولم تعد تشكّل هويّة، وعفا عليها الزمن، وكان يتمّ ارتداؤها في عصر معيّن لم يعد موجوداً، وهي على سبيل المثال: ملابس العصر الحجري، وملابس العصر الجليدي، وهذا العصران لم يعودا موجودين الآن”.
كما نوّهت بأن هناك كثيرا من المحلات والدكاكين التي تبيع الملابس التراثية، وتحمل لوحات بهذا المسمى، إلا أنها تبيع ملابس شعبية وليس تراثية، فالأفضل أن تكتب عناوينها بـ”ملابس شعبية” لأنها تمثّل عدداً من الشعوب ولا تمثل هويّة وطنية بعينها

الزي المصري التقليدي للرجال

أزياء الرجال فى منطقة الدلتا تمتاز بالبساطة الشديدة فيرتدى الفلاح الجلباب الواسع وتحته سروالاً من القطن يصل طوله إلى ما بعد الركبتين وهو واسع بصورة ملحوظة بحيث يتيح له الحركة السهلة أثناء العمل ويشد حول وسطة (تكة) أو (دكة).
أما فى غير أوقات العمل فيرتدى جلباباً آخر من الصوف لايختلف عن جلباب العمل فى التصميم ويضع على كتفه عباءة أو لاسة أو يلبس اللبدة والعمامة على الرأس.
ولاتختلف الملامح العامة التى تميز أزياء الفلاح فى صعيد مصر عن ملابس الفلاح فى الدلتا أو الوجه البحرى حيث تتكون ملابسه الداخلية من سروال واسع يشد حول وسطه (بتكة) وطول السروال يصل إلى القدمين أما بالدلتا فيصل إلى ماقبل الركبتين وله فتحة واسعة مستديرة حول العنق وهاتان القطعتان من قماش الدمور السكرى اللون أو من الدبلان الأبيض كما يرتدى صديرى وجلباباً على نمط الجلباب الذى يستخدم فى الدلتا، وفى غير اوقات العمل يرتدى فلاح الصعيد جلباباً بلدياً من الصوف وعليه عباءة كما يلف حول عنقه شالا من الصوف (ملفحة) أو الحرير (لاسه) ويضع على الرأس لبدة يلف فى معظم الاحيان بعمامة واللبدة هى عبارة عن طاقية.

ملابس التراثية للرجال في السعودية

يُعرف عن السعودية أنها من أكثر البلاد العربية التي تهتم وتفخر بتاريخها، ويعرف عن الزي السعودي التراثي أنه يتم ارتداؤه للآن ومن الملابس التراثية الرجالية الآتي:
1- الثوب
يعتبر الثوب اللباس التراثي في السعودية الذي يتم ارتداؤه يومياً، ويشترك الثوب السعودي مع باقي دول الخليج على أنه عبارة عن قميص أبيض طويل يغطي كل الجسم مصنوع من القطن، ولكن يتميز الثوب السعودي أنه يأخذ شكل الجسم في الغالب، يكون دون أزرار عند اليدين وممكن أن يدخل في صناعته البوليستر.
إنً ياقة الثوب هي التي تبرز جماله، ومن أنواع ياقات الثوب السعودي، الياقة الممتدة، الدائرية والمثبتة بأزرار، كما يعتبر اللون الأبيض هو اللون المتعارف عليه في الثوب السعودي، ولكن في الوقت الحاضر تم تصميم عدة ألوان للثوب خاصةً لأثواب فصل الشتاء ومنها اللون الكحلي والأسود والبني، أما في فصل الصيف يبقى اللون الأبيض هو الغالب للأثواب.
2-العقال
يعتبر من أهم القطع التراثية التي يرتديها السعوديون، وهي عبارة عن قطعة تُلبس فوق الشماغ، ويقال أن قديماً كانوا يستخدمونها لربط الإبل؛ حيث تُوضع على الرأس لحين استخدامها في ربط الإبل ومن أفضل أنواع العقال المقصب و المرعز والصوف.
3- البشت السعودي
هو عبارة عن عباءة واسعة إذ تعتبر الزي الرسمي للسعوديين ومكملاً وجاهياً لكل رجل سعودي، ولها ألوان وأنواع مختلفة مثل البشت الجاسبي و البشت التحرير، كما يوجد بشت لفصل الصيف وآخر للشتاء.
4-الغترة
هي عبارة عن قطعة من القماش يُوضع فوقها العقال ولها اسم آخر وهو الشماغ، يُقال قديماً أنها كانت تُلبس لإخفاء الشعر الطويل أو الصلع وتلبس بعدة طرق وأساليب منها أسلوب صقر العروبة، المسؤولين، التواضع وأسلوب الميزان، كما يتم صُنع غترة من الصوف خاصة بالشتاء.



251 Views