ملابس تراثية سعودية

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 4 سبتمبر, 2022 2:15
ملابس تراثية سعودية


ملابس تراثية سعودية كما سنذكر كذلك الزي الشعبي السعودي للنساء ايضا سنتحدث عن الزي الشعبي للمنطقة الشرقية للرجال كما سنذكر كذلك ملابس تراثية سعودية للاطفال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ملابس تراثية سعودية

1-تشير مناطق السعودية ومحافظاتها إلى العالم الإسلامي، ويظهره الزي الوطني، حيث أنّ الشعب السعودي محافظ في الملابس، والعلاقات الأسرية، والدين، وأسلوب الحياة بشكل عام.
2-وبشكل مختصر فإنّ ملابس تراثية سعودية للرجال تتكون من قميص بطول الكاحل يسمى “ثوب”، وعباءة طويلة تسمى “بشت”، وغطاء رأس قلنسوة تسمى “كوفية”، ومربع كبير من القطن يسمى “الغترة”، ودائرة دائرية تسمى “إيجال” أو “عقال”.
3-الثوب هو قميص طويل فضفاض مصنوع من القطن، وله أكمام طويلة، وعادة ما يكون لون الثوب أبيض؛ لأنه يلبس في الصيف، ويرتدي السعوديون في الشتاء أثواب من الصوف الملونة.
4-وبالنسبة للنساء تتكون ملابسهم التراثية من ثوب طويل، وقطعة خارجية تسمى “عباية”، ووشاح يسمى “شيلة أو حجاب”. النساء السعوديات يغطين وجوههن في بعض الأحيان، وبعض النساء لا يتركن إلا العيون والمعصم، وبعض النساء يستخدمن النقاب لتغطية العينين أو الوجه كله.

الزي الشعبي السعودي للنساء

1-تعتبر الأزياء الشعبية بشكل عام هي الأزياء التي يتم ارتدائها في الأعياد والمناسبات الوطنية في المملكة العربية السعودية، على أنها الأزياء التي تعكس الهوية الحقيقة للتراث في المملكة العربية السعودية ولاسيما شبه الجزيرة العربية قديما والذي يشير هذا الزي إلى تلك الحقبة الزمنية.
2-وإلى الآن تظل المملكة العربية السعودية تحفظ بزي رسمي خاص بها لللرجال والسيدات والأطفال، ولكن في الأعياد والمناسبات القومية الوطنية للمملكة العربية السعودية يتم إحياء التراث من خلال ارتداء الزي التراثي للمملكة العربية السعودية قديما على الشكل الذي كان عليه في البداية.
3-والجدير بالذكر أن الأزياء الشعبية للنساء في المملكة العربية السعودية تظل من العادات والتقاليد التي تحتفظ بها السيدات من خلال هذا الزي التقليدي الموروث.
4-ولكن في المناسبات والأعياد الرسمية للمملكة العربية السعودية تحرص السيدات على ارتداء الزي الشعبي القديم الخاص بتراث شبه الجزيرة العربية قديما.
5-ففي حقيقة القول أن هذا الزي الشعبي الخاص بالسيدات في المملكة العربية السعودية يحرصن على ارتداءه بشكل من أشكال العادات القديمة والتقاليد الشعبية، لكن الجدير بالذكر أن هذا الزي يعمل على إحياء التراث وبعث الروح التاريخية لدى المواطنين في المملكة العربية السعودية.
6-ويعتبر الاحتفال بيوم التأسيس للمملكة العربية السعودية على يد الأمير محمد بن سعود من أهم وأبرز الاحتفاليات والمناسبات الرسمية التي ترتدي فيه النساء الزي الشعبي السعودي.
ونختص بالذكر أن الزي الرسمي الشعبي للنساء في المملكة العربية السعودية واحد بشكل عام، لكن يختلف في بعض التفاصيل التي سنتعرف عليها فيما يلي من حيث اختلاف المناطق في المملكة.

الزي الشعبي للمنطقة الشرقية للرجال

1-الثوب
الثوب هو الزي الرسمي السعودي الذي يرتديه الشخص طوال اليوم وهو عبارة عن ثوب طويل فضفاض، له أكمام في نهايته وقد تكون هذه الاكمام مفتوحة أو مغلقة بواسطة أزرار وقد يطلق عليها (كبك) و بأربعة أزرار من ناحية الصدر.
كذلك يحتوي الثوب السعودي على شكلين أحدهما يأخذ شكل مثلثين متقابلين ويطلق عليه (قلابي) أما الشكل الآخر وهو الشكل الدائري الذي يغطي جزء من الرقبة.
يحتوي الثوب على جيبين من الجانبين الأيمن والأيسر بالإضافة إلى جيب أعلى الصدر.
أهم ما يميز هذا الثوب أنه ليس بالطويل ولا القصير كذلك ليس فضفاضا ولا واسعا.
يصنع الثوب من الأقمشة الناعمة المصنوعة من البوليستر والقطن الصناعي والقطن الخالص.
2-العقال
العقال هو عبارة عن قطعة سوداء يتم وضعها على الرأس وذلك لتثبيت الشماغ ويكون بسماكة متوسطة وليس بالرفيع ولا غليط.
3-البشت
البشت تختلف أنواعه من حيث سماكة القماش، حيث يرتدي الرجل السعودي البشت الخفيف في الصيف والبشت الثقيل في الشتاء ويتم ارتدائه بعد ارتداء الزي السعودي بشكل كامل.
يلبس البشت في الأعراس والمناسبات الخاصة، كما يلبسه الملوك والوزراء والشيوخ والأمراء وهو من عناصر الزي الرسمي في المملكة العربية السعودية ولكن لا يلبسه الموظف في عمله.
4-الغترة والشماغ
الشماغ والغترة هو اللباس الرسمي للسعوديين حيث يلبسونه في الأعياد والمناسبات والأعراس ويتكون الشماغ من لونين هما الأحمر والأبيض.
يتم طي الشماغ عند اللبس ويكون على شكل مثلث ويغطي الرأس والأكتاف ويتم تثبيته بالعقال.
5-الطاقية
يلبس الرجل السعودي الطاقية على الرأس وعادة لا تكون كبيرة، والهدف من لبس الطاقية حتى لا ينزلق الشماغ أو الغترة من الرأس.

ملابس تراثية سعودية للاطفال

1-لكل دولة ملابس أطفال تراثية وتقليدية، وتشتهر السعودية بتوزيع ملابس الأطفال ، رجال ونساء ، خاصة في المناسبات والاحتفالات والأعياد الوطنية.
2-يحرص الآباء على ترسيخ الأفكار التقليدية لأطفالهم من خلال تقديم هذه الأزياء الشعبية لمعظم المناسبات الاجتماعية وحتى الأيام العادية. وهذا يعكس فرحة الأطفال السعوديين.
3-أزياء الأطفال الشعبية والتقليدية سمة من سمات المملكة ، تعكس اللوحات الفنية التشكيلية ، وتعبر عن تاريخ الأجداد ، وتعكس حضارة وأزياء مناطق المملكة العربية السعودية ومحافظاتها ، بالإضافة إلى الحفاظ على هوية المملكة العربية السعودية. وكذلك التقاليد الإسلامية والعربية الحقيقية.
لذلك يرث الآباء الأزياء الشعبية ثم ينقلون الحب لأطفالهم حتى ترتبط الأزياء الشعبية السعودية التي تنفرد بها كل منطقة بالمناسبات الرسمية في أذهان الأطفال وتجد الأمهات فرصًا لربط أبنائهم وبناتهم بالفولكلور في المنطقة في مثل هذه المناسبة.



233 Views