ملابس تراثية سعودية للرجال

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 12:18
ملابس تراثية سعودية للرجال


ملابس تراثية سعودية للرجال كذلك سنتحدث عن الزي الشعبي للمنطقة الشرقية للرجال أيضا سنتحدث عن عادات وتقاليد السعودية كذلك سنذكر ايضا ملابس تراثية سعودية للاطفال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ملابس تراثية سعودية للرجال

1-لكل دولة ملابس تخص الأطفال، وتتميز السعودية بتخصيص ملابس للأطفال سواء الذكور أو الإناث، وتحديدًا في المناسبات، والاحتفالات، والأعياد الوطنية.
2-يحرص الأهالي على ترسيخ مفهوم التراث لدى أبنائهم عن طريق توفير هذه الملابس الشعبية في أغلب المناسبات الاجتماعية، أو حتى في الأيام العادية؛ ما يعكس ذلك فرحةً لدى الأطفال السعوديين.
3-إنّ الازياء الشعبية والتراثية الخاصة بالأطفال التي تتميز بها المملكة، تعكس لوحات فنية رائعة، وتعبر عن تاريخ الأجداد، وتعكس حضارة وأزياء كل منطقة من مناطق السعودية ومحافظاتها ؛بالإضافة إلى أنّها تحافظ على الهوية العربية السعودية، والتقاليد الإسلامية والعربية الأصيلة.
4-ولذا يتوارث الآباء الأزياء الشعبية، ومن ثم ينقلون عشقها لأطفالهم، إلى أنْ أصبحت الازياء الشعبية السعودية التي تميز كل منطقة ترتبط في عقول الأطفال بالمناسبات الرسمية، وتجد الأمهات فرصتهن لربط أبنائهن، وبناتهن بالتراث الشعبي للمنطقة، في مثل هذه المناسبات.

الزي الشعبي للمنطقة الشرقية للرجال

1-الثوب
الثوب هو الزي الرسمي السعودي الذي يرتديه الشخص طوال اليوم وهو عبارة عن ثوب طويل فضفاض، له أكمام في نهايته وقد تكون هذه الاكمام مفتوحة أو مغلقة بواسطة أزرار وقد يطلق عليها (كبك) و بأربعة أزرار من ناحية الصدر.
كذلك يحتوي الثوب السعودي على شكلين أحدهما يأخذ شكل مثلثين متقابلين ويطلق عليه (قلابي) أما الشكل الآخر وهو الشكل الدائري الذي يغطي جزء من الرقبة.
يحتوي الثوب على جيبين من الجانبين الأيمن والأيسر بالإضافة إلى جيب أعلى الصدر.
أهم ما يميز هذا الثوب أنه ليس بالطويل ولا القصير كذلك ليس فضفاضا ولا واسعا.
يصنع الثوب من الأقمشة الناعمة المصنوعة من البوليستر والقطن الصناعي والقطن الخالص.
2-العقال
العقال هو عبارة عن قطعة سوداء يتم وضعها على الرأس وذلك لتثبيت الشماغ ويكون بسماكة متوسطة وليس بالرفيع ولا غليط.
3-البشت
البشت تختلف أنواعه من حيث سماكة القماش، حيث يرتدي الرجل السعودي البشت الخفيف في الصيف والبشت الثقيل في الشتاء ويتم ارتدائه بعد ارتداء الزي السعودي بشكل كامل.
يلبس البشت في الأعراس والمناسبات الخاصة، كما يلبسه الملوك والوزراء والشيوخ والأمراء وهو من عناصر الزي الرسمي في المملكة العربية السعودية ولكن لا يلبسه الموظف في عمله.
4-الغترة والشماغ
الشماغ والغترة هو اللباس الرسمي للسعوديين حيث يلبسونه في الأعياد والمناسبات والأعراس ويتكون الشماغ من لونين هما الأحمر والأبيض.
يتم طي الشماغ عند اللبس ويكون على شكل مثلث ويغطي الرأس والأكتاف ويتم تثبيته بالعقال.
5-الطاقية
يلبس الرجل السعودي الطاقية على الرأس وعادة لا تكون كبيرة، والهدف من لبس الطاقية حتى لا ينزلق الشماغ أو الغترة من الرأس.

عادات وتقاليد السعودية

1-الكرم والترحاب من أصول الضيافة لدى الأسر العربية، بالإضافة إلى تقديم التمور والقهوة العربية خاصة في الإمارات والسعودية.
2-رسم الحناء في الأعياد والمناسبات، من ضمن العادات الشهيرة في الأسر العربية، التي يتم استخدامها سواء للمرأة أو الرجل، على سبيل المثال في مصر يتم استخدام الحنة للرجل، في حفلات الزفاف، فهي من التقاليد القديمة التي ما زالت بعض الشعوب محتفظة بها حتى الآن.

ملابس تراثية سعودية للاطفال

1-لكل دولة ملابس أطفال تراثية وتقليدية، وتشتهر السعودية بتوزيع ملابس الأطفال ، رجال ونساء ، خاصة في المناسبات والاحتفالات والأعياد الوطنية.
2-يحرص الآباء على ترسيخ الأفكار التقليدية لأطفالهم من خلال تقديم هذه الأزياء الشعبية لمعظم المناسبات الاجتماعية وحتى الأيام العادية. وهذا يعكس فرحة الأطفال السعوديين.
3-أزياء الأطفال الشعبية والتقليدية سمة من سمات المملكة ، تعكس اللوحات الفنية التشكيلية ، وتعبر عن تاريخ الأجداد ، وتعكس حضارة وأزياء مناطق المملكة العربية السعودية ومحافظاتها ، بالإضافة إلى الحفاظ على هوية المملكة العربية السعودية. وكذلك التقاليد الإسلامية والعربية الحقيقية.
لذلك يرث الآباء الأزياء الشعبية ثم ينقلون الحب لأطفالهم حتى ترتبط الأزياء الشعبية السعودية التي تنفرد بها كل منطقة بالمناسبات الرسمية في أذهان الأطفال وتجد الأمهات فرصًا لربط أبنائهم وبناتهم بالفولكلور في المنطقة في مثل هذه المناسبة.



204 Views