ملابس تراثية سعودية للاطفال

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 20 يوليو, 2022 11:48
ملابس تراثية سعودية للاطفال


ملابس تراثية سعودية للاطفال وكذلك ملابس تراثية للنساء، كما سنقوم بذكر الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية، وكذلك سنتحدث عن ملابس تراثية قديمة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

ملابس تراثية سعودية للاطفال

لكل دولة ملابس تخص الأطفال، وتتميز السعودية بتخصيص ملابس للأطفال سواء الذكور أو الإناث، وتحديدًا في المناسبات، والاحتفالات، والأعياد الوطنية.
ويحرص الأهالي على ترسيخ مفهوم التراث لدى أبنائهم عن طريق توفير هذه الملابس الشعبية في أغلب المناسبات الاجتماعية، أو حتى في الأيام العادية؛ ما يعكس ذلك فرحةً لدى الأطفال السعوديين.
فإنّ الازياء الشعبية والتراثية الخاصة بالأطفال التي تتميز بها المملكة، تعكس لوحات فنية رائعة، وتعبر عن تاريخ الأجداد، وتعكس حضارة وأزياء كل منطقة من مناطق السعودية ومحافظاتها؛ بالإضافة إلى أنّها تحافظ على الهوية العربية السعودية، والتقاليد الإسلامية والعربية الأصيلة.
ولذا يتوارث الآباء الأزياء الشعبية، ومن ثم ينقلون عشقها لأطفالهم، إلى أنْ أصبحت الازياء الشعبية السعودية التي تميز كل منطقة ترتبط في عقول الأطفال بالمناسبات الرسمية، وتجد الأمهات فرصتهن لربط أبنائهن، وبناتهن بالتراث الشعبي للمنطقة، في مثل هذه المناسبات.

ملابس تراثية للنساء

قد تتصف الملابس التراثية السعودية الخاصة بالنساء أنها تتصف بالحشمة والرزانة، وهي كالتالي:
1-الدراعة:

وهو الرداء الذي ترتديه المرأة في السعودية وخاصة في منطقة نجد والمنطقة الشمالية عمومًا، وهو عبارة عن زي طويل ويتميز بأنه فضفاض يغطي الجسم بأكمله و يتميز بأكمامه الطويلة، ويصنع من القماش الأسود، ويتكون الزي السعودي من أربعة أجزاء هي البدن والذي يمثل الجانب الأكبر من الدراعة، ثم الأكمام ثم المتراصة، ويليها البنيقة، وعادة ما يدخل الحرير في صناعة وحياكة الدراعة وخاصة في المناسبات الاجتماعية التي تتميز بطابع الفرح والمرح كالأعراس.
2- الزبون:

وهو نوع من الملابس ترتديها النساء في المنطقة الغربية، وهو من الملابس الخارجية، ويصنع من القز الهندي، وكذلك يمكن صناعته من قماش الساتان، ويكون بكم قصير نسبيًا.
3- السحابي:

وهو عبارة عن قطعة من الملابس الواسعة الفضفاضة التي تلبسها الفتاة أو السيدة السعودية فوق الدراعة، وتنتشر في المناطق الوسطى، وكذلك داخل المنطقة الشمالية، ويحقق السحابي ذوقًا خاصًا في الملابس لا يمكن الاستغناء عنه.
4- المنجب:

وهو من الملابس المفضلة لدى سيدات منطقة عسير، ويسمى كذلك بالمتروك، وهو من أجزاء الملابس النسائية الهامة في تلك المنطقة، ويصنع عادة من الأقطان أو الساتان الشفاف، وأحيانًا تدخل القطيفة في صنعه أو تطريزها، ويطرز عادة بأشرطة الحرير الملونة.
5- المخنق:

وهو مخصص للفتيات الصغيرات، وهو عبارة عن غطاء مخصص للرأس، يتم صناعته من القماش أو الحرير الأسود، ويطرز بالخيوط الفضية الناعمة، ويحاك بالكامل ما عدا منطقة الوجه.

الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية

الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية هي الإرث المتداول من جيل إلى جيل، وتبرز في مجملها الثقافة العربية السعودية بشكل خاص، وثقافة شبه الجزيرة العربية بشكل عام ويتميز الزي التراثي السعودي بالقطع المطرزة بطريقة تقليدية متوارثة، وعدد هذه القطع يتجاوز الاثنين والعشرين قطعة، كما ويغلب على هذه القطع صفة الضيق، بحيث تلامس الجسم في بعض المناطق، بينما تكون واسعة في مناطق أخرى.
أما ألوان الزي التقليدي فهي باهية في أغلبها، واللون السائد عليها هو اللون الأبيض وتكمن أهمية الزي التراثي في تعزيز مشاعر الوطنية والانتماء عند المواطنين السعوديين، وتعريف المواطنين بأهم المعلومات التاريخية المتعلقة بالمملكة العربية السعودية، وأيضاً إبراز مكانة المملكة العربية السعودية العظيمة وشأنها الرفيع.

ملابس تراثية قديمة

منذ قيام المملكة العربية السعودية كدولة موحدة والثوب السعودي لم تقتصر مهامه على مراعاة الظروف البيئية وتخفيف أثرها على مرتديه بل اكتسب مهمة جديدة ألا وهي عكس هوية الشعب السعودي وتميزه عن غيره وإن كان لازال يتشابه مع باقي أزياء المنطقة العربية بشكلٍ عام، فالجبة والسديري أو القميص والشماغ هم علامة مُسجلة للثوب السعودي القديم في مختلف مناطق المملكة مع تغيرات بسيطة على الزي السعودي التقليدي من مكان لآخر، كما اختير الثوب الفضفاض المُصمم بدقة عالية تؤمن وصول الهواء إلى الجسم في أوقات الصيف الحارة، مع اختيار اللون الأبيض والأقمشة القطنية للتخفيف من حرارة الجو أيضاً، فيما مال السعوديين إلى الأقمشة الصوفية الملونة بالألوان الداكنة لتُصنع منها أثواب الشتاء والذي يشتد برده في المنطقة العربية القديمة.
كما ورد أن الزي السعودي القديم لم يعرف العقال وأنه حديث الاستخدام حيث كان السعودي القديم يستبدل العقال بالعمامة أو العمة وهي غطاء للرأس يُلف حولها طوله ما بين مترين إلى ثلاثة أمتار وعرضه نحو النصف متر.
كما كثر قديماً ارتداء البقلة والتي تُشبه البشت حالياً لكن بالكثير من الزغرفة وأقصر منه في الطول، أما في الوقت الحالي فيقتصر ارتداء البقلة على الحفلات الشعبية التي يتم فيها إحياء التراث والثقافة السعودية القديمة، حيث يرتديها الرجال عند أداء رقصة العرضة في المناسبات الرسمية للملكة أو في الأفراح ببعض المناطق السعودية.



378 Views