مكونات طين الفخار

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 5 يونيو, 2022 1:47
مكونات طين الفخار


مكونات طين الفخار كما سنتحدث كذلك عن كيفية صنع طين الفخار وأنواع طين الفخار وما هي اجود انواع الطينات المستخدمة في الخزف الطين؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مكونات طين الفخار

إن الطين من الموارد التي لها استخدامات كثيرة ومتعددة وتدخل في صناعة الكثير من المواد مثل صناعة الفخار وغيرها، كما أن له أهمية كبرى وذلك بسبب مكوناته التي تساعده على التشكيل، لذا سوف نتعرف معًا من خلال السطور التالية على أنواع الطين وتعريفه ومكوناته وأهميته.
كما إن الطين عبارة مادة تمتاز بقوتها المنخفضة ولها قابلية مرتفعة في الانضغاط، بالإضافة إلى تأثره بالتغييرات الحجمية، كما أن الطين يحتاج للعديد من الخطوات التي تساعد في تحسينه كي يتم استخدامه، ومن الممكن استخدام الطين في الكثير الاستخدامات المختلفة.
إن هذا التحسين يؤدي إلة إمكانية التشكيل، بالإضافة إلى إعطاء القدرة على العمل بالطين والمساعدة في تحسين تشكيل الطين بشكل عام.

كيفية صنع طين الفخار

كي يتواصلوا إجابة وافية عن طريقة صنع طين الفخار عليكم اتباع عدة خطوات نوضحها فيما يلي:
1- في البداية نقوم بتحضير التراب ولكن يجب مراعاة عدة أمور هامة وهي درجة اللون والنعومة وبعد ذلك يُضرب بعصا القصار المُخصصة لذلك بهدف تنعيم التربة.
2- ومن ثم نقوم بنخل التراب من أجل الاحتفاظ بالتراب الناعم فقط وإبعاد بواقي الحصا الخشنة الحبيبات المُختلطة. يتم إحضار وعاء بحجم مناسب يُخلط به كمية التراب المراد تصنيعها بالماء.
3- في داخل الوعاء يتم إضافة كمية بسيطة من الماء إلى التربة الموضوعة ويتم التقليب والعجن مراراً وتكراراً مع الحرص على إبعاد أي مواد صلبة أو أي شوائب في حين ظهورها.
4- وفي النهاية وبعد وصول الطين إلى القوام المناسب بحيث يكون مُتماسك نسبياً ليتمكن الصُّناع من تشكيل وتطويعه للحصول على الشكل المطلوب.

أنواع طين الفخار

إن الطين له أكثر من ثلاثون نوعًا، ولكن هناك نوع من الطين يسمى الفخار، ويتم تقسيم هذه الأنواع إلى فئات ثلاثة رئيسية من الأشكال الخزفية المصنوعة من الخزف، وأشكال طينية من الخزف المصنع في النار، والأعمال الطينية التي تمت صناعتها في النيران العالية.
إن الأصناف الثلاثة التي تم ذكرها يتم وصفها أحيانًا على أنه أصناف خزفية وحجرية وبورسلين، كما يوجد نوع من الفخار أيضًا هو الذي يتم تصنيع الصلصال منه.
غالبًا ما تتكون ألوان الطين نتيجة الشوائب، وسوف نتعرف على هذه الأنواع من خلال التالي:
1- الطين الأحمر
إن هذا النوع من الطين يحتوي على نسبة عالية من الحديد عن الأنواع الأخرى من الطين، والطين الأسود يحتوي على المنجنيز، وإن قابلية تشغيل الصلصال تدل على مدى مرونة نوعية الطين، ومرونة الطين تدل على أنه يحتوي على مستويات مرتفعة من معدن الكاولين.
2- طين البورسلين
إن هذا النوع من الطين يصنع في درجة حرارة مرتفعة على النار، حيث إنه يتم تصنيعه من الطين الأبيض ذات الحبيبات الدقيقة والناعمة، وهذا النوع يحتوي أيضًا على معدلات عالية من معدن الكاولين.
3- الطين الحجري
يتم حرق الطين الحجري عند درجة حرارة متوسطة، ويمتاز هذا النوع من الطين بالصلابة الشديدة، ويمتاز بقوامة الغير مسامي، يمتاز هذا الطين باللون الأصفر أو الرمادي أو البني الفاتح، وذلك نتيجة انخفاض نسبة الشوائب في مكونات الطين.
4- الطين الخزفي
يتم حرق هذا النوع من الطين في درجات حرارة منخفضة جدًا، ويمتاز هذا النوع بأنه أكثر مسامية وقليل الصلابة، وهذا نتيجة تعرضه لدرجات حرارة منخفضة، وتعتبر الأواني الفخارية هي الشكل الأول من الطين الخزافي المحروق الذي قام الانسان باختراعه، ويطلق عليه “الأواني الخزفية الفخار”.

ما هي اجود انواع الطينات المستخدمة في الخزف الطين؟

تتعرض الطينه للعوامل الطبيعية كالرياح والأمطار والفياضانات، فتتكون الرواسب الصلصالية مختلفة التكوين تبعا لنوع الشوائب التي علقت في الطين عند انتقاله من مكانه الأصلي، وهذه العوامل هي المسؤولة عن تعدد انواع الطين واختلاف أشكاله ومكوناته.
وهناك أنواع كثيرة من الطينات، تبعا لما تحتويه من نسبة الشوائب الا أن جميع الطينات تقسم إلى نوعين هما:
1- الطينة الأولية (الرسوبية):
وهي الطينه التي تأثرت بعوامل التعرية والتفاعل الكيميائي حيث لم تنتقل من مكانها الأصلي وهي قليلة الشوائب.
2- الطينة الثانوية (المنقولة):
وهي التي انتقلت من مكانها الأصلي بسبب الرياح والمياه وامتزجت بكثير من الشوائب المعدنية والعضوية وتكون ذات لدونه أو لزابة كبيرة.



509 Views