مكونات زيت الزيتون الكيميائية

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 8 فبراير, 2022 1:17
مكونات زيت الزيتون الكيميائية


مكونات زيت الزيتون الكيميائية وسوف نتحدث عن أضرار زيت الزيتون فوائد زيت الزيتون في الاكل ما هو زيت الزيتون تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

مكونات زيت الزيتون الكيميائية

1- يتركب زيت الزيتون من مواد دهنية تعرف بالكليسريدات بنسبة 97% ومواد أخرى دهنية يدخل في تركيبها عنصر الفسفور مثل اللبيدات والإنزيمات (أنزيم اللايبيز) والذي يمتاز بمقدرته على تحليل الكليسريدات بوجود الماء إلى أحماض دهنية وكليسرين . كما يحتوي زيت الزيتون على فيتامينات Aو B و C وصبغات ملونة مثل الكلوروفيل والزانثوفيل إضافة إلى مواد عطرية تكسبه رائحة وطعم مميز . ويحتوي ايظا على تراكيز قليلة من العناصر المعدنية مثل الحديد والكالسيوم والمنغنيز إضافة إلى بعض الشوائب الناتجة من نسيج الثمرة مثل المواد الغروية والراتينجية وكمية بسيطة من الماء وهذه المواد تشكل ما نسبته 3% من نسبة الزيت.
2-أحماض دهنية مشبعة تشكل حوالي 8-10% من مجموع الأحماض الدهنية في زيت الزيتون وتتميز بكونها صلبة على درجة الحرارة العادية لذلك فأن المواد الدهنية التي يدخل في تركيبها هذه الأحماض تكون صلبة
3-أحماض دهنية غير مشبعة تشكل حوالي 70-80% من مجموع الأحماض الدهنية في زيت الزيتون وتتميز بكونها سائلة في درجة الحرارة العادية لذلك فأن المواد الدهنية التي يدخل في تركيبها هذه الأحماض تكون سائلة

أضرار زيت الزيتون

1- يسبب حب الشباب الاستخدام المفرط لزيت الزيتون يمكن أن يضر بشرتك ويزيد من ظهور حب الشباب، لأن زيت الزيتون ثقيل ولا يتم امتصاصه بسرعة في بشرتك ويخلق طبقة سميكة على الجلد، ما يؤدي إلى انسداد المسام، لذا إذا قمت بوضعه على بشرتك بشكل متكرر تلتصق به كل الأوساخ والغبار، وهو ما يمهد لظهور حب الشباب والبثور.
2- الإفراط فى استخدامه قد يسبب أمراضا زيت الزيتون هو مصدر غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، حيث تحتوي كل ملعقة من هذا الزيت على حوالي 14٪ من الدهون المشبعة و120 سعرة حرارية، لذا فإن الاستهلاك المنتظم لزيت الزيتون غير المعالج يمكن أن يزيد من مخاطر الأمراض مثل: تصلب الشرايين، السمنة، النوبات القلبية، السكتة الدماغية، سرطان الثدي، وسرطان القولون.
3-يسبب الحساسية العديد من الناس يظهرون حساسية حادة لزيت الزيتون، مثل التهاب الجلد، الإكزيما، والحساسية التنفسية، لذا إذا كان زيت الزيتون يسبب الحساسية لك، يجب أن تبتعد عنه تمامًا.

فوائد زيت الزيتون في الاكل

1-الحد من السكري يلعب زيت الزيتون دورًا كبيرًا في الوقاية من الإصابة بالسكري، خاصةً إذا تم تناوله بشكل يومي، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي البنكرياس من التأثيرات الضارة للشوارد الحرة، مما يساعدها على إنتاج هرمون الإنسولين بشكل منتظم ومتوازن.
2- تعزيز صحة القلب يعد القلب من الأعضاء الحيوية المستفادة بصورة كبيرة من تناول زيت الزيتون يوميًا، لأن الدهون الصحية الموجودة به تساعد على خفض الكوليسترول الضار بالدم، وبالتالي تقل فرص الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية، مثل تصلب الشرايين.
3- تخفيف أعراض التهاب المفاصل خلصت بعض الدراسات إلى نتائج تفيد بأن تناول زيت الزيتون يوميًا يساعد على تخفيف أعراض التهاب المفاصل، وذلك احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على تسكين الألم وتقليل التورم.
4-تناول زيت الزيتون يوميًا قد يحد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، بفضل محتواه العالي من الدهون الأحادية غير المشبعة، والتي تمنع الترسبات من التراكم بالأوعية الدموية الواصلة للمخ، مما يساعد على تدفق الدم إليه دون مواجهة أي صعوبة.
5-علاج الإمساك سئمت من الأدوية الملينة؟ زيت الزيتون سوف يغنيك عنها ويضع حدًا للإمساك الذي يُشعرك بعدم الراحة، بشرط أن يتم تناوله بصورة يومية، لضمان الاستفادة من قدرته على تليين الفضلات وتحسين حركتها في الأمعاء، حتى تستطيع التخلص منها بسهولة، دون الحاجة إلى الحزق أثناء التغوط.
6- حماية المعدة من القرح إذا حرصت يوميًا على تناول ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون البكر الممتاز، سوف تقل فرص إصابتك بقرح المعدة، لأن خصائصه المضادة للجراثيم قادرة على مكافحة البكتيريا الملوية البوابية المسببة لهذا المرض.

ما هو زيت الزيتون

ذُكرت شجرة الزيتون في القرآن الكريم، وإن دلّ ذلك على شيء فإنّما يدل على أهميتها العظيمة، فهي شجرة مباركة، إذ يوجد في جذورها كثير من الفوائد القيمة، وترمز أغصان شجرة الزيتون إلى السلام، كما أنّ لها استعمالات عديدة لأوراقها وثمارها، ويعود موطن شجرة الزيتون الأصلي إلى بلاد الشام، وهي تحظى باهتمام الناس، وتُستخدم ثمار الزيتون بعد قطفها، وعصرها كزيت رائع، إذ تُقطف الثمار في بداية فصل الشتاء، وتحديدًا في شهر أكتوبر، ويمر عصر الزيتون بمراحل عديدة للحصول على الزيت. إنّ الكثير من البلدان لا تحتوي أشجار زيتون، الأمر الذي يجعل سعر الزيت بها عاليًا جدًّا، ويُستعمل الزيتون بعد عصره كزيت في عمل المخللات كنوع من أنواع المقبلات إلى جانب الطعام على المائدة، إذ يمتاز بمذاق شهي جدًّا، وذلك بعد استعمال طريقة صحيحة لصنعه دون إضافة أي نكهات، ومواد صناعية ضارة بالصحة.



413 Views