مكونات خبز الحبوب الكاملة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 4 أبريل, 2022 12:45
مكونات خبز الحبوب الكاملة


مكونات خبز الحبوب الكاملة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل خبز الحبوب الكاملة سالي فؤاد وطريقة عمل الخبز الأسمر بالحبوب ثم الختام أضرار القمح الكامل تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

مكونات خبز الحبوب الكاملة


المقادير
– 1كوب زائد 2 ملعقة طعام ماء دافئ (105 فهرنهايت)
-ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون
– 2ملعقة طعام عسل
– 1علبة خميرة (0.25 أونصة)
-½3 كوب دقيق القمح الكامل
-½ كوب نخالة القمح
-½ كوب الدخن ، مقسمة
-½ كوب الشوفان الملفوف ، مقسمة
– 1ملعقة صغيرة ملح
طريقة التحضير
1-في وعاء كبير ، قم بدمج الماء وزيت الزيتون والعسل والخميرة. اتركه يجلس لمدة دقيقة أو اثنتين ، حتى يصبح المزيج رغويًا قليلاً.
2-يضاف الدقيق الكامل القمح ، نخالة القمح ، ¼ كوب من الدخن ، ¼ كوب من الشوفان الملفوف والملح. ضجة على الجمع. مرة واحدة رطب ، والتحول إلى يديك وعجن العجين حتى يبدأ يشعر بالمرونة والمرونة ، حوالي 2-3 دقائق باليد. يجب أن تشعر العجين الرطب قليلا. إذا شعرت بالجفاف الشديد ، أضف بضع ملاعق صغيرة من الماء.
3-تُشكّل العجينة في كرة ، وتُوضَع في وعاء كبير من الزيت. يغطى بمنشفة مطبخ رطبة قليلاً أو غلاف بلاستيكي ؛ اترك العجينة ترتفع في درجة حرارة الغرفة حتى تضاعف حجمها (يمكن أن يستغرق ذلك ما بين ساعة و 3 ساعات اعتمادًا على درجة الحرارة في مطبخك).
4-افراغ العجين. شكل العجين في سجل ونقله إلى وعاء رغيف مدهون جيدا ، مع التماس (إن وجدت) الانحياز. تشتت الشوفان والدخن المتبقي في الأعلى ؛ اضغط بلطف للتأكد من أنها تلتصق بالعجين.
الخطوة الخامسة:
5-غط العجينة واترك مرة أخرى حتى تشكل قبة فوق حافة المقلاة. قرب نهاية فترة الارتفاع هذه ، سخن الفرن إلى 350 فهرنهايت و للحفاظ على الأجزاء الشيطانية من الشوفان أو الدخن من صنع الفوضى في الفرن ، أود وضع مقلاة على الرف أدناه حيث سأخبز الخبز ، لالتقاط أي بتات هرب والحفاظ على الأشياء نظيفة.
6-اخبز الخبز لمدة 40 دقيقة ، بالتناوب في علامة 20 دقيقة. إذا لزم الأمر ، خيم الجزء العلوي مع احباط إذا كان يبدو أن اللون البني على أعلى بسرعة كبيرة. أخرج الخبز من الفرن واتركه يبرد في الوعاء فوق رف السلك. أخرج الخبز.

خبز الحبوب الكاملة سالي فؤاد


المقادير :
-½ كوب من الماء الدافئ.
– ملعقة صغيرة من الخميرة.
– ملعقة صغيرة من العسل الأبيض.
1- كوب من الشوفان الخشن.
– 2 كوب من دقيق الشوفان الناعم جدًا.
-¼ كوب من جنين القمح.
-¼ كوب من حبوب الكينوا.
-¼ كوب من بذور الشيا.
-¼ كوب من بذر الكتان.
¼ كوب من لبن البودرة خالي الدسم.
-¼ كوب من الزيت.
-رشة من الملح.
طريقة التحضير
1-يتم خلط الماء الدافئ مع الخميرة والعسل، ثم بعد ذلك يُقلب جيدًا ثم إضافة باقي المكونات كلها على المزيج.
2-يتم العجن جيدًا سواء باستخدام اليد أو باستخدام مضرب العجان، وذلك حتى يتم الحصول على عجينة جيدة صالحة للتشكيل.
بعد تكون العجينة يمكن فردها وتشكيلها على حسب الرغبة، من الممكن برمها لتصبح مثل شكل البقسماط أو تكون على هيئة شرائح وهذا على حسب رغبة الطاهي.
3-ويتم ذلك عن طريق تشكيل كرات صغيرة وبعد ذلك يتم فردها لتصبح رفيعة على قدر الإمكان، وذلك لحصولها على تحميص جيد من الفرن.
4-وهناك طريقة أخرى وهي أن تفرد الكرات الصغيرة بين ورقتين زبدة ثم يتم تقطيعها إلى مربعات أو باستخدام قطاعات دائرية تقطع إلى دوائر، ثم يتم رفعها بهدوء شديد لأنها تكون هشة.
5-يتم رص القطع التي قمنا بتشكيلها في صينية الفرن المغطاة بورق الزبدة وبعد ذلك يتم دخولها إلى الفرن على درجة حرارة 190 درجة وذلك حتى يتم التحميص ويأخذ اللون المناسب.

طريقة عمل الخبز الأسمر بالحبوب


المقادير
-4 أكواب من دقيق القمح الاسمر
–  300 مللتر من الماء الدافئ
-ملعقتان صغيرتان من الملح
-ملعقتان صغيرتان من الخميرة الفورية
خطوات التحضير
1-يخلط الماء مع الدقيق، ويترك المزيج جانباً.
2- تُذوب الخميرة في الماء و تُترك فيه لبضعة دقائق لكي تتخمر.
3- يُضاف الماء والخميرة الى المزيج الاول ويعجن باليد حتى يصبح لديكِ عجينة متماسكة.
4- يُرش القليل من دقيق القمح الاسمر على مسطح واعيدي العجن حتى تصبح العجينة مطاطة وغير ملتصقة.
5- إجعلي العجينة على شكل كرة وانقليها الى صينية مرشوشة بدقيق القمح الاسمر، واتركيها ترتاح لمدّة 40 دقيقة مع الحرص على تغطيتها بقماشة.
6- اختاري القلب الذي ستضعين فيه العجينة ورشي فيه دقيق القمح الاسمر، ثم ضعي العجينة فيه وادخليها الى الفرن على حرارة متوسطة لمدة ٣٠ دقيقة تقريباً.

أضرار القمح الكامل

-يزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب
هناك نوعان مُختلفان من الكوليسترول السيء (LDL)، واللذان يختلفان حسب حجم الجزيئات. ويمكن تعريف هذان النوعان؛ بالنوع أ والنوع ب. والأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من كوليسترول النوع ب، معرضون بشكل أكبر للإصابة بأمراض القلب مقارنةً بالنوع أ. ويؤدي استهلاك القمح الكامل إلى زيادة نسبة الكوليسترول السيء من النوع ب، والذي يؤدي بدوره إلى ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب، على عكس الشوفان الذي يُقلل نسبة الكوليسترول السيء في الجسم.
-يُسبب أمراض الدماغ
كشفت العديد من الأبحاث أن هناك صلة بين استهلاك القمح وأمراض الدماغ، وذلك يرجع إلى استهلاك مادة الغلوتين الموجودة في القمح الكامل. ومن بين أمراض الدماغ التي يُسببها ترنح الغلوتين (ترنح المخيخ) والمخيخ هو جزء من الدماغ يتواجد في مؤخرة جمجمة الفقاريات. يُنفذ هذا الجزء من المخ وظيفة تنظيم وتنسيق الأنشطة العضلية. وترنح المخيخ هو مرض يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات حركية، بينما ترنح الغلوتين هو نوع آخر من هذا المرض والذي يتفاقم بسبب تناول الغلوتين، كما أنه قد يؤدي إلى هجوم ذاتي على المخيخ.
-يرفع مستوى السكر في الدم
المنتجات المصنوعة باستخدام الحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض تؤدي إلى رفع مستوى السكر في الدم، وهذا يحدث لأن المعدة تهضم الخبز الأبيض بسرعة مما يؤدي لارتفاع مستوى السكر. من المعروف أن منتجات الحبوب الكاملة تمتلك محتوى جيد من الألياف، وكلما زادت الألياف كلما قل ارتفاع مستوى السكر. ولكن عندما يتم طحن الحبوب الكاملة، فإنها تُهضم بسرعة، وهذا يؤدي لارتفاع مستوى السكر، والذي يؤدي بدوره إلى أمراض مختلفة مثل مرض السكري والسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية.
-يُسبب حساسية الغلوتين
الغلوتين هو نوع من البروتين الموجود في الحبوب المختلفة، بما فيها القمح. ويوفر هذا البروتين مرونة لعجين القمح. ولكن الكثير من الناس لا يستطيعون تحمل الغلوتين، واستهلاكه بأي شكل من الأشكال يُسبب لهم مشاكل متعلقة بالهضم مثل الإسهال والغازات وآلام في البطن. بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية مثل مرض الاضطرابات الهضمية، يواجهون أيضًا صعوبة في عملية هضم الطعام، حيث أن أمعائهم الدقيقة تُصبح أكثر حساسية للجلوتين. وبالتالي، يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين أو مرض الاضطرابات الهضمية استشارة الطبيب لاستخدام بديل أكثر أمانًا للقمح الكامل.



467 Views