مكونات حبوب اللقاح

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 3 يونيو, 2021 9:16
مكونات حبوب اللقاح


مكونات حبوب اللقاح نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم الفوائد الصحية لتناول حبوب اللقاح بشكل كامل و نشير لبعض الأضرار إن وجد

مكونات حبوب اللقاح

تتركب حبوب اللقاح من المكونات الآتية
الماء:
بنسبة تتراوح بين 10- 12% وذلك بالنسبة للحبوب الطازج، و4% بالنسبة للمجففة ( وتمثل 5% أقصى حد ممكن)، وتجفيف حبوب اللقاح يتطلب معدات متخصصة والتى يراعى أن تصل فيها درجة الحرارة إلى 40 درجة مئوية وهى الدرجة الموازية لحرارة الخلية، وذلك حفظاً على عدم إتلاف بعض المكونات الحيوية التى تتأثر بالحرارة. 2- السكريات: وتمثل 35% 3-
الدهون:
وتمثل 5% 4
البروتينات:
وتمثل 25% (مع وجود نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية) ومما هو جدير بالذكر فإن حبوب اللقاح والغذاء الملكى هى من المواد الطبيعية الغنية الأحماض الأمينية، وهذا ما يجعل لهما خواصاً علاجية مؤثرة سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
المعادن:
تحتوى حبوب اللقاح على عدد كبير من المعادن الضرورية, ولكل معدن من هذه المعادن دور رئيسى وأساسى في التفاعلات العديدة والتي تدخل في عمليات الأيض الغذائي للخلية, ومن هذه المعادن الكالسيوم، والكلور، والماغنسيوم.
الإنزيمات والخمانر:
تحتوي حبوب اللقاح علي عدد كبير من الإنزيمات والخمائر التى تستخدم كعوامل مساعدة فى التفاعلات الكيماوية وخصوصاً الاميليز والانفرتاز و الفوسفاتيز.
بعض العناصر الأخري:
مثل مادة الروتين التي تدخل في تركيب الشعيرات الدموية وتزيد من قوة التصاق خلاياها ببعضها البعض, وفى حالة نقص هذه المادة فان الثغرات الموجودة بين الخلايا تصبح واسعة مما يزيد ارتشاح السوائل منها، وهو ما يعرف بالارتشاح المائى (Odema

كيفية تناول حبوب اللقاح

-يتم تناول حبوب اللقاح وفقًا للجرعات المناسبة التي يحددها الطبيب لكل حاجة على حدى لتجنب أضرار حبوب اللقاح.
-يرجى التأكد من تلك الجرعات وعدم الإفراط بها وأخذها بالأوقات التي حددها الطبيب المختص.
-وغالبًا ما ينصح الأطباء بتناول تلك الحبوب صباحًا على الريق وهذا قبل تناول طعام الفطور.
-تؤخذ ملعقة واحدة فقط صغيرة من بودرة حبوب اللقاح وإما أن تؤخذ وحدها أو بإضافة العسل أو المربى لها.
-وبالنسبة لجرعات الأطفال فهي تختلف على حسب عمر الطفل، كما أنه لا يجب أن تزيد الجرعة عن 20 جرام.
-ينصح الأطباء للأطفال من ثلاث سنوات إلى خمس سنوات بتناول فقط 12 جرام من الحبوب باليوم.
-أما بالنسبة للأطفال من سن ست سنوات إلى 12 سنة فإن الجرعة المناسبة لهم تكون 16 جرام فقط باليوم، والأطفال من سن 12 عام فأكثر فتكون 20 جرام باليوم.

فوائد حبوب اللقاح

محسن للطاقة
مجموعة من المواد المغذية الموجودة في حبوب لقاح النحل تجعلها منشطة طبيعية كبيرة. فالكربوهيدرات والبروتين وفيتامين (ب) تساعد في تعزيز القدرة على التحمل والتقليل من التعب.
مهدئ للجلد
كثيراً ما يستخدم حبوب اللقاح النحل في المنتجات الموضعية التي تهدف لعلاج حالات الالتهابات والتهيج الشائعة مثل: الصدفية والأكزيما أو الجلد. فالأحماض الأمينية والفيتامينات تحمي البشرة وتساعد على تجديد الخلايا.
الجهاز التنفسي
تحتوي حبوب لقاح النحل على كمية عالية من مضادات الأكسدة التي قد يكون لها تأثير مضاد للالتهابات في أنسجة الرئتين، ومنع ظهور الربو.
علاج الحساسية
حبوب اللقاح تقلل من وجود الهستامين، ومن ثم تخفيف الكثير من الحساسية ، الدكتور ليو كونواي ، من ولاية كولورادو ، يقول أن 94 % من مرضاه كانوا خاليين تماما من أعراض الحساسية وذلك لأنهم استخدموا حبوب اللقاح عن طريق الفم، فهي تطهر كل شيء من الربو والحساسية ومشاكل الجيوب الأنفية ، مؤكداً أن حبوب لقاح النحل فعال ورائعة فى علاج طائفة واسعة من أمراض الجهاز التنفسي.
الجهاز الهضمي
وبالإضافة إلى الفيتامينات الصحية والمعادن والبروتين التى تكون في حبوب اللقاح ، إلا أن حبوب اللقاح للنحل تتضمن أيضا بعض الإنزيمات التي يمكن أن تساعد في عملية الهضم .
دعم جهاز المناعة
حبوب اللقاح هو جيد جدا ضد الجراثيم المعوية، وبالتالي يدعم الجهاز المناعي . وفقا لخبير الصحة الدكتور/ جوزيف ميركولا فإن حبوب اللقاح للنحل تعتبر مضاد حيوي يمكن أن تساعد في حماية الجسم من الإصابة بالفيروسات. كما انها غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تحمي الخلايا من الأكسدة الضارة .
يعالج الإدمان
تسخدم حبوب اللقاح بشكل كلي لشفاء الإدمان وتثبيط الرغبة الشديدة عن طريق قمع الدوافع . وهناك دراسات وبحوث مفيدة جداً في هذا المجال .
يدعم منظومة القلب والأوعية الدموية
حبوب لقاح النحل تحتوي على كميات كبيرة من روتين البيوفلافونويد المضادة للأكسدة التي تساعد على تقوية الشعيرات الدموية والأوعية الدموية ، ويساعد الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية ويصحح مستويات الكوليسترول في الدم ،وله تأثير قوي يمكن أن يساعد في منع النوبات القلبية والسكتة الدماغية
إعانة البروستاتا
يمكن للرجال الذين يعانون من تضخم البروستات الحميد أن يعالجها باستخدام حبوب لقاح النحل ، فحبوب اللقاح يمكن أن تساعد على تقليل الالتهاب لوقف التبول اللاارادي.
مشاكل العقم
حبوب لقاح النحل يحفز ويعيد وظيفة المبيض ، وبالتالي يمكن أن تستخدم للمساعدة في تسريع الحمل،فضلا عن كونه داعم هرموني، وإنما هو أيضاً مثير للشهوة الجنسية بشكل كبير.

اضرار حبوب اللقاح

-تؤثر حبوب اللقاح بالضرر على الجسم وهذا يتم عند الإفراط بتناولها:
-بعض الحالات تؤثر عليها حبوب اللقاح وتسبب لها الحساسية المفرطة.
-ضيق التنفس وبالأخص لدى النساء الحوامل والأطفال.
-الإصابة بالاضطرابات المعوية المؤقتة، وفي الغالب ما يتم ذلك ببداية استخدام الحبوب، وتزول تدريجيًا بعد استخدام الحبوب يوميًا.
-إصابة القولون بعدم الارتياح، ويحدث هذا بسبب الاستخدام الخاطئ لها بسبب تناولها بشكل مفرط.
-إجهاد المعدة أو الشعور بالألم بها، وهذا ينتج بسبب عدم مضغ الحبوب جيًدا قبل البلع.
-الشعور بالغثيان بالصباح، وهذا يتم بسبب عدم تقبل طعم الحبوب، لهذا يفضل أن يضاف لها العسل أو المربى.
-الإصابة بالاضطرابات المعوية مثل الاسهال المتكرر.
-تسارع وعد انتظام في ضربات القلب.
-قد تصاب بعض الحالات بالنوبات القلبية.
-الحكة المفرطة والإصابة بالتورم والانتفاخات والدوخة المستمرة والدوار وصعوبة التنفس.
-تزيد حبوب اللقاح من الوزن، لهذا ينصح بعدم تناولها من قبل من يعانون من السمنة.



493 Views