مكونات الكمبيوتر الأساسية

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 20 يوليو, 2022 11:43
مكونات الكمبيوتر الأساسية


مكونات الكمبيوتر الأساسية و فوائد الحاسوب ومكونات الحاسوب المادية وماهو الحاسوب، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

مكونات الكمبيوتر الأساسية

-اللوحة الأم – Mother Board
-وحدة المعالجة المركزية – CPU
-وحدة معالجة الرسومات كارت الشاشة – GPU
-رامات ذاكرة الوصول العشوائي – RAM
-ذاكرة التخزين – Hard Disk
-مزود الطاقة – PSU
-محركات الأقراص الضوئية
-صندوق الحاسوب – Case
-الشاشة – Monitor
-لوحة المفاتيح والفأرة
-السماعات

فوائد الحاسوب

-يحفظ ويخزن كميةً كبيرةً جدًا من المعلومات الهامة المتعلقة بالأمور الشخصية أو التجارية أو العامة.
– يساهم في عملية التعليم المنظم للأطفال والطلاب للحصول على المعلومات المطلوبة في كل المجالات ومعاونتهم على المنهج العلمي.
-يمنح القدرة على التواصل مع جميع الإتجاهات والأشخاص والشركات في مختلف دول العالم من خلال شبكة الإنترنت التي توصل الشخص لأي مكان في ثوانٍ معدودة ولذلك عظيم الأثر في التنمية الاقتصادية لمختلف الأعمال.
-يفيد الكمبيوتر الطلاب في حل أصعب المسائل الرياضية وأعقدها وحلّها بطريقة عملية ومنظمة وبدقة عالية.
-يفيد المرأة ربة البيت أو المرأة العاملة في تطوير نفسها وحياتها وبيتها من خلال الاطلاع على كل ما هو جديد ومتطور في مجال العناية بالجسم وتطوير الذات والكثير من المواضيع الأخرى المتعلقة بالموضة والطبخ وغيرها.
– يفيد الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة كثيرًا لاعتمادهم الكلي عليه في حفظ المعلومات المتعلقة بالأشخاص والمباني وكافة المعلومات الأخرى في الحياة واستخراجها بسهولة لا تتعدى كبسة زر. يساعد المستخدمين على حل أي مشكلة أو عطل من خلال طرح المشكلة على النت والبحث عن حلولٍ سريعة لها، كما أنه يوفر إجابات للعديد من الأسئلة الإجتماعية أو العلمية أو العامة بسهولة بالغة.
-يستخدم في الأغراض العسكرية والتحكم في الروبوتات عن بعد، والتحكم بالعديد من الأجهزة الآلية الأخرى كالطائرات والسيارات وغيرها. يستخدم في مجالات الترفيه والتسلية، من خلال إمكانية الإستماع إلى الأغاني ومشاهدة المسلسلات والأفلام وكذلك اختيار الألعاب الإلكترونية المتنوعة.
-يفيد في استرجاع المعلومات المحذوفة، كما يساعد على عمل البحوث المدرسية أو العلمية

مكونات الحاسوب المادية

-من مكونات الكمبيوتر المادية ذاكرة الوصول العشوائية
وتعد ذاكرة الوصول العشوائية (RAM) بمثابة اللوحة التي يرسم عليها، حيث تقوم بابتلاع البيانات والتعليمات البرمجية بصورة مؤقتة وليست دائمة، وحينما تنفصل الطاقة بشكل فجائي، فإن المستخدم يفقد البيانات المحتفظ بها في ذاكرة الوصول العشوائية، ولا تستمر إلا المعلومات المخزنة بالقرص الصلب.
-وحدة المعالجة المركزية من مكونات الحاسوب المادية
تعتبر وحدة المعالجة المركزية (CPU) بمثابة الدماغ للإنسان، فهي التي تستقبل كافة الأوامر البرمجية، ثم تقوم بتشفيرها وتطبيقها، وذلك كالصور وقراءة وإرسال الرسائل النصية، والقيام بالعمليات الحسابية وغيرها، ولدى وحدة المعالجة المركزية القيام بنحو ملياري عملية في الثانية الواحدة، عند امتلاك الجهاز لوحدة معالجة مركزية تساوي 2 جيجا هرتز.
-اللوحة الأم من مكونات الحاسوب
اللوحة الأم أو Mother Board وهي من أهم المكونات المادية، وهي لا غنى عنها في أي جهاز إلكتروني عمومًا، ولا في أي جهاز حاسب آلي تحديدًا، في التي تقوم بعملية الربط بين الأجزاء المختلفة للحاسوب، وهي التي تدعم الأوامر وتقوم بتوصيلها وكذلك كافة الأجهزة الداخلية والخارجية، وتعتبر اللوحة الأم ي أهم المكونات المادية إلى جانب وحدة المعالجة المركزية، وهما المكونان الأساسيان اللذان يبنى عليها كل المكونات الأخرى سواء كانت مادية أو برمجية.
-مكونات مادية أخرى للحاسب الآلي
ذكرنا بالتفصيل بعضًا من مكونات الحاسوب المادية، ولكن ليس هذا فقط، وإنما يشتمل الحاسوب على العديد من المكونات المادية الكثيرة ومنها التخزين الثابت أو المستمر، مزود الطاقة، القرص الصلب، الفلاشة او الفلاشة ميموري، والأجهزة الطرفية كالسماعات والماوس والكيبورد، و كارت الشاشة، وقارئ البطاقات، ومحرك الأقراص الضوئية، والأقراص المدمجة، وغيرها من الأجهزة المادية الملموسة للكمبيوتر، ومن مكونات الحاسب المادية كذلك الطابعة، والماسحة الضوئية، والشاشة، وأجهزة العرض، والهارد، أو جهاز التخزين، وكافة الأجهزة التي يتم إدخالها وإلحاقها بالكمبيوتر عن طريق اليو إس بي، وغير ذلك من المكونات المادية.

ماهو الحاسوب

يُعرّف جهاز الحاسوب أو الكمبيوتر (بالإنجليزية: Computer) بأنه أحد الأجهزة الإلكترونية التي تتواجد بأنواع وأحجام مختلفة، والتي تمتلك القدرة على تخزين البيانات ومعالجتها أو حتى استرجاعها، حيث تجمع بين ما تُعرف بالبرمجيات (بالإنجليزية: software) والمعدات (بالإنجليزية: hardware) مكونة معاً جهاز الحاسوب، ويقوم جهاز الحاسوب بإجراء الحسابات والعمليات وتنفيذ التطبيقات المختلفة من خلال مجموعة من الأوامر التي تُعطى له من قِبل هذه البرمجيات أو المعدات.



215 Views