مكونات الفول السوداني

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 29 أغسطس, 2022 2:59
مكونات الفول السوداني


مكونات الفول السوداني و فوائد الفول السوداني للنساء وفوائد الفول السوداني المحمص لكمال الأجسام و فوائد الفول السوداني للتخسيس، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

مكونات الفول السوداني

الفول السوداني هو مصدر ممتاز للبروتين النباتي، حيث يقدم 25.8 جرام لكل 100 جرام من الفول السوداني، أو حوالي نصف احتياجات البروتين اليومية للشخص. وإليك القيمة الغذائية للفول السوداني 100 جرام:
السعرات الحرارية 566 (2370 كيلوجول)
إجمالي الدهون 49.2 جم 76٪
الدهون المشبعة 6.8 جم 34٪
الدهون المتعددة غير المشبعة 15.6 جم
الدهون الأحادية غير المشبعة 24.4 جم
كوليسترول 0 مجم 0٪
صوديوم 18 مجم 1٪
إجمالي الكربوهيدرات 16.1 جم 5٪
الألياف الغذائية 8.5 جم 34٪
السكريات 4 جم
بروتين 25.8 جم
الكالسيوم 92 ملغ
بوتاسيوم 705 مجم
الحديد 5 ملغ
فيتامين أ 0 ملغ
فيتامين سي 0 ملغ
القيمة الغذائية للفول

فوائد الفول السوداني للنساء

– مفيد لصحة الدماغ
الفول السوداني غذاء رائع للدماغ، فهو يغذي الدماغ والجهاز العصبي. إن وفرة الفولات في الفول السوداني تمنع التدهور المعرفي المرتبط بالعمر واضطرابات الدماغ. تأثيرات الفول السوداني على الذاكرة جيدة أيضاً، كما هو الحال مع حبّات الجوز الأخرى.
– يمنع الاكتئاب
يحتوي الفول السوداني على مادة التربتوفان التي تزيد من إفراز مادة السيروتونين التي يسبب نقصها الاكتئاب. يساعد الحفاظ على مستوى متوازن من السيروتونين على محاربة الاكتئاب بسهولة.
– مفيد للحامل
الفول السوداني مصدر غني لحمض الفوليك، ولهذا يوصى به كأحد الأطعمة المهمة للحوامل. يقلل حمض الفوليك من العيوب الخلقية عند الأطفال حديثي الولادة، مثل عيوب الأنبوب العصبي، كما أنه يساعد على نمو دماغ الجنين.
– ينظف البشرة
يمنحك تناول الفول السوداني بانتظام بشرة صافية ومتوهجة. تزيل المركّبات مثل الدهون الأحادية غير المشبعة والريسفيراترول الموجودة في الفول السوداني السموم الزائدة من الجسم، وتمنع التشققات وتكوين الزيوت الزائدة في البشرة.
خفض نسبة الكوليسترول
إنه خالٍ تماماً من الكوليسترول، مما يساعد على خفض الكوليسترول الضارّ (LDL) في الجسم وزيادة الكوليسترول الجيد HDL. علاوة على ذلك، فإنَّ وجود الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة في الفول السوداني يمنع خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.
– مفيد لصحة القلب
تساهم القدرة على التحكم في مستويات الكوليسترول بالتأكيد في تحسين صحة القلب. الفول السوداني غني بمضادات الأكسدة الفينولية وفيتامين إي E الذي يمنع أكسدة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، والذي يحدث بشكل رئيسي بسبب وجود الجذور الحرّة في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ الفول السوداني يحارب أمراض القلب، ويحافظ على ضغط الدم، وينظم ضربات القلب.
– يحارب السرطان
خصوصاً سرطان المعدة والقولون. في الواقع، الفول السوداني هو مصدر كبير لمضادات الأكسدة البوليفينوليك وحمض الكوماريك الذي يقلل من إنتاج الأمينات الآزوتية المسببة للسرطان، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسرطان في الجسم.
– مفيد لمرضى السكري
فوائد الفول السوداني للنساء عديدة أبرزها تعديل مستوى السكر في الدم
نظراً لانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم، فإنَّ الفول السوداني لا يرفع مستويات السكر في الدم، وبالتالي يعتبر من أكثر الوجبات الخفيفة الصحية لمرضى السكري. بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ المنغنيز الموجود في الفول السوداني يعزز امتصاص المعادن وتنظيم نسبة السكر في الدم.
– جيد لإنقاص الوزن
يساعد الفول السوداني على التحكم في تناول السعرات الحرارية بشكل عام أثناء فقدان الوزن. إنه يوفر شعوراً أطول بالشبع، ويمنع الرغبة الشديدة في تناول الطعام، وبالتالي يقلل من استهلاك الطعام. الفول السوداني غير المملح أفضل من الفول السوداني المملح إذا كنتِ تخططين لإضافته إلى نظامك الغذائي لفقدان الوزن.

فوائد الفول السوداني المحمص لكمال الأجسام

فوائد الفول السوداني المحمص لكمال الاجسام أفضل طريقة لتناول الفول السوداني هو المسلوق الجاف والمحمص أو غير المحمص، ويفضل أكثر من غيره من طرق تناول الفول السوداني النيء. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الفول السوداني الخام على بلورات النترات والأكسالات بكميات كبيرة، مما قد يسبب الحساسية واضطرابات الجهاز الهضمي. أيضًا، يمكن لعملية الطهي القضاء على المواد المسرطنة وتقليل محتوى النترات في الجسم بنسبة تصل إلى 75 بالمائة.

فوائد الفول السوداني للتخسيس

-الشعور بالشبع:
على عكس المسلّيات الأخرى أو السناكس التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات البسيطة التي تُمتص سريعًا في الدم، وتؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في نسبة السكر، يتبعه انخفاض سريع، ما يحفز الشعور بالجوع بعد فترة قصيرة من تناول هذه الأطعمة، فإن الفول السوداني غني بالدهون الصحية والبروتينات والألياف، التي تستغرق وقتًا أطول للهضم، ما يشعركِ بالشبع لفترة طويلة، ووجدت إحدى الدراسات الطبية التي أُجريت على 15 مشاركًا أن إضافة الفول السوداني الكامل أو زبدة الفول السوداني إلى وجبة الإفطار، أدى إلى زيادة الشعور بالشبع، وساعد على استقرار مستوى السكر في الدم، لذا فهو من الأطعمة المثالية التي يمكن تناولها كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية.
-المضغ لفترة طويلة:
يحتاج الفول السوداني للمضغ لفترة طويلة، ما يجعلكِ تستهلكين بعض الوقت لتناوله، ما يوهم الجسم بأنكِ تناولتِ كمية كبيرة من الطعام، فيرسل إشارات الشبع للمخ، الأمر الذي يشعركِ بالامتلاء، ويمنعكِ من الإفراط في تناول الطعام.
-منح الجسم الدهون الصحية:
الفول السوداني غني بالدهون الصحية المعروفة باسم الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، التي ترتبط بانخفاض معدلات الالتهاب والأمراض المزمنة وأمراض القلب والسكري والسمنة. علاوةً على ذلك، يرتبط تناول الفول السوداني، بانخفاض مخاطر زيادة الوزن على المدى الطويل. كذلك يعتقد بعض الباحثين أن نسبة الدهون غير المشبعة العالية في السوداني وغيره من المكسرات، قد تحسن قدرة الجسم على استخدام الدهون المخزنة كمصدر للطاقة، ما يساعد على إنقاص الوزن، ورغم ذلك يحتاج الأمر لمزيد من الدراسات والبحث.
-امتصاص سعرات حرارية أقل:
رغم أن الفول السوداني يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، فإن جسمك قد لا يمتص كل السعرات الحرارية الموجودة فيه، فعندما تأكلين الفول السوداني، لا يمكن لأسنانك تكسيره إلى حجم صغير بما يكفي لهضمه بشكل كامل، ما يعني أن جسمك سيمتص سعرات حرارية قليلة منه، بينما تخرج البقية مع الفضلات، وفي دراسة أُجريت على 63 رجلًا تناولوا الفول السوداني الكامل وزبدة الفول السوداني وزيته ودقيقه، كان لدى أولئك الذين تناولوا الفول السوداني الكامل كميات أعلى بكثير من الدهون في برازهم، ما يشير إلى انخفاض امتصاص السعرات الحرارية الموجودة فيه.



249 Views