مكونات الشبكة اللاسلكية

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 23 يوليو, 2022 4:05
مكونات الشبكة اللاسلكية


مكونات الشبكة اللاسلكية نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل خصائص الشبكة اللاسلكية و أنواع الشبكات اللاسلكية ثم الختام مفهوم وحدة تحكم الشبكة تابعوا السطور القادمة.

مكونات الشبكة اللاسلكية

تتكون الشبكة اللاسلكية من مجموعة عناصر:
– الهوائياتAntenna تعمل على بث الإشارات اللاسلكية ولها أنواع flat, sector, grid, Omni .
– الموصلات connectors تعمل على ربط جهاز Access point بالهوائي.
– كابلات الهوائيات Coaxial التي تقوم بربط الهوائي Antenna بالأجهزة اللاسلكية.
– الأجهزة اللاسلكية Wireless Devices
– Wireless NIC هي كارت الشبكة الذي يستخدم في تحويل ونقل البيانات بين جهاز الحاسب والوسط الناقل.
– Range Expander هو الجهاز الذي يستعمل لأجل التقاط الشبكة اللاسلكية والعمل على تقويتها للحصول على مدى أبعد من التغطية اللاسلكية.
– Wireless Router هي تعمل على دعم الشبكات اللاسلكية.
– Access Point هي أجهزة تقوم بالتحويل من بنية شبكة سلكية إلى شبكة لاسلكية.

كيفية نشر شبكة لاسلكية

لإنشاء شبكتك اللاسلكية، يمكنك الاختيار من بين ثلاثة أنواع من النشر: النشر المركزي والنشر المتقارب والنشر المستند إلى السحابة. هل تحتاج مساعدة في معرفة أي أنواع النشر هو الأنسب لشركتك؟ استشر خبيرًا.
-‎ النشر المتقارب
لمجمعات المباني أو المكاتب الفرعية الصغيرة، يوفر النشر المتقارب اتساقًا في الاتصالات اللاسلكية والسلكية. ويعمل هذا النشر على الدمج بين الشبكات السلكية واللاسلكية على جهاز شبكة واحد – وهو محول وصول – ويؤدي الدور المزدوج لكل من المحول ووحدة التحكم اللاسلكية.
– النشر المركزي
هو أكثر أنواع نظم الشبكات اللاسلكية شيوعًا، والذي يستخدم عادةً في مجمعات المباني التي توجد فيها المباني والشبكات على مقربة من بعضها. يقوم هذا النشر بدمج الشبكة اللاسلكية، مما يجعل الترقيات أسهل وييسر الأداء الوظيفي اللاسلكي المتطور. وتعتمد وحدات التحكم على الموقع وتُثبّت في موقع مركزي.
-النشر المستند إلى السحابة
يستخدم هذا النظام السحابة لإدارة أجهزة الشبكة التي يتم نشرها محليًا في مواقع مختلفة. ويتطلب الحل أجهزة Cisco Meraki المُدارة سحابيًا، والتي تتمتع برؤية كاملة للشبكة عبر لوحة المعلومات الخاصة بهم.

خصائص الشبكة اللاسلكية

– إجراء الاتصالات الهاتفية والرفاهية، من خلال ما يسمى بخدمات الـ(VoIP) أصبح بإمكان سكان المنزل إجراء اتصالاتهم الهاتفية عبر شبكة الإنترنت، والتوفير على أنفسهم تكاليف الاتصالات الاعتيادية.
-مرونة تواجد خدمات الشبكة، إذ يمكن اتصال الحواسيب والأجهزة المتنقلة على شبكة الإنترنت من أي موقع في البيت دون الاضطرار للبقاء متصلاً بالأسلاك. التخلص من منظر أسلاك الإنترنت غير اللائق.
-مشاركة الملفات عبر شبكة الإنترنت، حيث تتميز عملية مشاركة الملفات (الصور، والملفات الموسيقية، والوثائق) بين حاسوب وآخر عبر الإنترنت بالمرونة مقارنة بالطرق التقليدية عبر وحدات التخزين المتنقلة.
-مشاركة الطابعة وأجهزة ملحقة أخرى بالحاسوب، عندما تتوفر شبكة لاسلكية واحدة في المنزل يصبح من السهل إتاحة الفرصة لجميع الحواسيب الموجودة في المنزل بأن تتشارك باستخدام طابعة واحدة.
– ممارسة ألعاب الحاسوب، حيث تتميز العديد من الألعاب بإمكانية اللعب بها من خلال شبكة الإنترنت، وأن يتنافس اللاعبون من خلال تواجدهم في مواقع مختلفة.

أنواع الشبكات اللاسلكية

– شبكات PAN:
وهي شبكات المناطق الشخصيّة التي تصل بين مجموعة من الأجهزة الواقعة ضمن مساحة صغيرة تمكّن الشخص من الوصول إلى جميع أجزائها.
– شبكات MAN:
وهي الشبكات ذات الامتداد الواسع لتغطيّة أكبر مساحة ممكنة من المناطق، ويتم من خلالها ربط أكثر من شبكة محليّة في آنٍ واحد لتغطيّة منطقة جغرافيّة متوسطة الحجم؛ كالمدينة، أو الحرم الجامعي.
-شبكات WLAN:
وهي النوع الأكثر انتشاراً من أنواع الشبكات اللاسلكيّة، وتدعى بشبكات المناطق المحليّة، حيث يقوم هذا النوع على ربط مجموعة من الأجهزة على مسافة واسعة نوعاً ما تمتد لتصل لمنزل أو مكتب أو عمارة سكنيّة.

الفرق بين الشبكات السلكية واللاسلكية

هناك العديد من الاختلافات الواضحة والمرئية بين الشبكات اللاسلكية والشبكات السلكية، وهذه الاختلافات تفرق بين الأجهزة. ومن أهم هذه الاختلافات
شبكة لاسلكية
-أهم ما يميزه أنه يربط الأجهزة ببعضها البعض دون أي أسلاك أو توصيلات كهربائية، ولكن إذا فشل الجهاز الرئيسي لأي سبب من الأسباب، فإن باقي الأجهزة المتصلة به ستتعطل معه، وهذا واحد من عيوبها الرئيسية.
-أهم ما يميز الشبكات اللاسلكية عن الشبكات السلكية أن أسعارها منخفضة مقارنة بالشبكات السلكية باهظة الثمن، لذا فإن الشبكات اللاسلكية متوفرة في كل منزل.
-أحد الاختلافات الرئيسية بين الشبكات اللاسلكية والشبكات السلكية هو أنه بالإضافة إلى كونها ميسورة التكلفة، فهي سهلة التثبيت. على عكس الشبكات اللاسلكية.
الشبكات السلكية
-ينقل المعلومات عبر الكابلات، لذلك تختلف سرعة نقل هذه المعلومات حسب جودة الكابلات الموجودة في الأجهزة، والشبكة اللاسلكية أسرع من الشبكات السلكية، حيث تصل إلى 866 ميغا بايت في الثانية.
-الشبكات اللاسلكية أو شبكات Wi-Fi هي الأكثر انتشارًا في العالم بعد انتشار الهواتف الذكية والهواتف المحمولة.
-كما يوفر إمكانية توصيل الأجهزة اللاسلكية بالهواء لزيادة سرعة الواي فاي، وتعد الشبكة السلكية من الأشياء التي تجعل الشخص يعمل دون انقطاع.

مفهوم وحدة تحكم الشبكة

تعرف وحدة تحكم الشبكة بأنّها ذلك الملقم الأكثر قبولاً للوفرة والتطور بشكل كبير، والذي يؤدي دوراً هاماً في تقديم واجهة برمجة تطبيقات أولى (API) تتيح فرصة اتصال وحدة تحكم الشبكة مع الشبكة، كما تعمل أيضاً على توفير واجهة برمجة للتطبيقات وإيصالها مباشرة بوحدة التحكم للسماح للمستخدم بالاتصال بالشبكة عبرها، ويشار إلى أنّه من الممكن نشر وحدة تحكم الشبكة في أي مجال؛ ويتمثل دورها بشكل عام في التأكيد على مصادقة المستخدمين وأجهزة الشبكة بالاعتماد على البروتوكول المعروف ب(Kerberos) ضمن بيئة معينة تتطلب ضرورة وجود شهادات للمصادقة، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ وحدة التحكم هذه تعتمد كلياً على واجهة برمجة التطبيقات الخاصة للاتصال بأجهزة الشبكة وخدماتها ومكوّناتها، كما أنّه من الممكن لها أيضاً اكتشاف وجود أجهزة على الشبكة، بالإضافة إلى الكشف عن تكوينات الخدمة، والإتيان بكل المعلومات المطلوبة حول الشبكة.



566 Views