مكونات السيارة الاساسية

كتابة waleed mokhtar - تاريخ الكتابة: 30 ديسمبر, 2018 10:35 - آخر تحديث : 30 نوفمبر, 2021 10:26
مكونات السيارة الاساسية


مكونات السيارة الاساسية سنتعرف من خلال موضوعنا اليوم على اهم مكونات السيارة الاساسية وتعريف كل جزء فيها بالتفصيل .

أهم أجزاء السيارة الاساسية

– محرك السيارة
–  صندوق التروس او الفتيس
–  هيكل السيارة اوشاسية السيارة
–  عمود الكردان اوعمود الدوران
–  الكارونة اوالمحور الخلفي
– المحور الأمامي او الكبالن
– اطارات السيارة

محرك السيارة

محرك السيارة هو المصدر الأساسي للقدرة في المركبة وهو الذي يجعل المركبة تتحرك, حيث يحترق الوقود داخل المحرك فيولد ضغطا مرتفعا يعرف بالاحتراق مما يجبر المكابس على الحركة الترددية وتنتقل هذه الحركة بواسطة أذرع التوصيل الى عمود المرفق الذي يحولها الى حركة دورانية , وبذلك يدور عمود المرفق وتنتقل حركنه الدائرية بواسطة أجهزة نقل الحركة الى العجلات فتدور العجلات وتتحرك السيارة .
ولكي يؤدي المحرك عمله فانه يحتاج الى نظام الوقود والهواء, ونظام الاشعال وكذلك نظام للتبريد ونظام التزييت.

 المكوّنات الأساسيّة السيّارة

المُحرّك أو الموتور
يتكوّن المحرّك من ما يُعرف بوش السلندر، حيث يوجد في الجزء العلوي من المحرك، وهو يعمل كغطاء للموتور إذ يسمح بدخول الهواء والوقود إلى داخل المحرّك. كما يتضمّن الموتور كلاً من الصمّامات وحواقن الوقود وشمعات الاحتراق، و البلوك أو محرك الاحتراق الداخلي والذي يشكّل الجزء الرئيسي، حيث يوجد في الجزء السفلي من الموتور، والبوك هو المكان الذي تتم فيه عمليّة احتراق الوقود بوجود الهواء لإنتاج الطاقة اللازمة لتحريك السيّارة.
المكابس أو البستم
فتحات معدنيّة أسطوانيّة الشكل، تتّصل بمحرّك الإحتراق الداخلي، وتعتبربمثابة القلب في جسم الإنسان لأهميّتها، حيث تقوم هذه المكابس بضغط الوقود والهواء في داخل الموتور لتتم عمليّة احتراق الوقود، وعندما تحدث عمليّة الاشتعال تتحرّك المكابس حتّى تنتقل الطاقة الحركيّة إلى ما يُعرف بعمود المرفق، كما تقوم المكابس بالتخلّص من عوادم ومخلّفات عمليّة الاحتراق إلى خارج الموتور.

مكونات أخرى

-عمود المرفق أو الكرنك: يقوم باستلام الطاقة الحركيّة من المكابس، وتحويلها من طاقة حركيّة تردّدية إلى طاقة حركيّة دورانيّة، وبالتالي حركة السيّارة أو المركبة.
– ذراع التوصيل أو البي يل: يقوم بتوصيل المكابس بعمود المرفق، حتى يتم السماح للطاقة الحركيّة من الانتقال من المكابس إلى العمود المرفق.
– حلقات المكابس: توجد هذه الحلقات بين الجزء الخارجي للمكابس والجزء الداخلي لأسطوانة محرك احتراق الوقود، حيث تمنع تسرّب الوقود المشتعل من البلوك، ومنع تسرّب الزيت إلى داخل البلوك.
-وعاء الزيت: عبارة عن وعاء لحفظ زيت السيارة الضروري ليغمر العمود المرفق.
– الإطارات: يفيد في تحريك السيّارة في جميع الاتجاهات على الطرقات.
– الكوابح: تساعد في التحكم في سرعة المركبة، إمّا بالزيادة أو النقصان.
-ماسورة العوادم: يتم عن طريقها التخلّص من مخلّفات عمليّة الاحتراق أثناء سير المركبة.

مكوّنات السيارة الرّئيسة

تتكوّن أي سيارةٍ من عددٍ من المكوّنات الرّئيسة، يجدر بالذّكر منها:
– المحرِّك: يعتبر المحرك من أهمّ المكوّنات الرئيسة لأي سيارة، وهو المكوّن الأهم في أي سيارة، ويستخدم فيه أنواع مختلفة من الوقود مثل البنزين، أو الدّيزل وغيره، ويعتمد بشكل أساسيّ أداء السّيارة على المحرِّك.
-علبة السّرعة: أو ناقل الحركة، وهو يحمل عددًا من المسنّنات، وبشكل موجَز فما يقوم به هو نقل طاقة المحرك للإطارات في السّيارة، وهناك أنواع عدّة لعلبة السّرعة في سيارات مختلِفة، وتأتي علبة السّرعة أو ناقل الحركة على شكل نوعين رئيسين هما: الأوتوماتيك أو التّلقائيّ، والعاديّ، ومع اختلاف سرعة السّيارة، تتغيّر المسنّنات الّتي تتحرّك من واحد إلى آخر، وفي الوقت الحالي، معظم السّيارات تمتلك علبة سرعة أتوماتيكيّة، وعادةً فإن هذه القطعة هي من أصعب قطع السّيارات للعملِ عليها.
– الكوابح: مكوّن آخر مهِم جدًّا في السّيارة، والّتي تعمل على تقليل سرعة السيارة، وكبحها عند الحاجة، وفشل هذا النظام قد يؤول لحوادث سيّئة، وبشكل عامّ يجب أن تبقي الكوابح بحالٍ جيّدة دومًا، وتقوم بصيانتها بشكل مستمرٍ.
– محور الدّوران: تكمن أهميّة هذه القطعة في أنّها تسمح بتحريك السّيارة في اتّجاه معين، وهو عبارة عن قطعة أسطوانة كبيرة تربط الإطارين، وتسمح لقائد المركبة بتحريك العجلات، والتحكم بالسّيارة، وهو أحد أضخم القطع في السيارة.
-فلتر الزّيت: وجود الفلترات أساسيّ لتنقية زيت المحرك من الغبار، والأجسام، أجسام كهذه قد تؤذي المحرِك، وتمنع عمله بشكل سليم، فالهدف الأساسيّ لفلتر الزّيت هو عزل زيت المحرك من الغبار، والجزيئات غير المرغوب بها.
– الشّصي: الشّصي هو الإطار الحديدي، والهيكل الّذي يدعم الأجزاء المختلفة في السّيارة، مثل المحرك، والكوابح، ومحور الدوران، والإطارات، وغيرها، وهو أهمّ بناءٍ في السّيارة.

مبدأ عمل بعض مكوّنات السيارة

يتميز كل مكوّن من مكوّنات السيارة بمبدأ أو نظام عمل معين، فعلى سبيل المثال المحرك الذي يحصّل الطاقة من خلال عملية الاحتراق، حيث إنّ الاحتراق هي العملية الأساسيّة لتحصيل الطّاقة من خليط الهواء، والوقود، في المحرِك تحدث عملية الاشتعال، والاحتراق من الوقود ذاته داخل المحرّك، حيث تتحوّل الطّاقة جزئيًّا من الاحتراق إلى العمل، وبما أنّ المحرك يتشكل من أسطوانة مثبّتة، ومكبس متحرك فإنّ غازات الاحتراق التي تتّسع تقوم بدفع المكبس الذي يدوّر العمود المرفقيّ، ومن خلال علبة السّرعة في مجموعة نقل الحركة تنتقل الحركة لتحرِك إطارات السيارة.

هيكل السيارة اوشاسية السيارة :

هيكل السيارة اوشاسية السيارة وهو جزء أساسي ومهم لأي سيارة لأنه يركب عليه جميع اجزاء السيارة
– تتكون هيكل السيارة من صاج وحديد ثقيل وقوي
-وهو عبارة عن خليط من المعادن
– وإذا ما أصاب هيكل السيارة أي خلل أو مشكلة
فإنها تعرض سائق السيارة إلى خطر شديد لذلك فإن هيكل السيارة الذي أصابه عوج أو كسر فإنه يتقلل من قيمة السيارة مادياً ويجب عند حدوث عوج او انحناء فيه يتم معالجة فورا فمثلا في سيارات النقل فإن حدوث اي انحناء فيه يؤدي الي عدم استقامة لسير السيارة وهذا كمثال واحد فقط من الأخطار التي سوف تحدث.
كما أن معايير الأمن و السلامة تقل في السيارة .
عمود الكردان اوعمود الدوران :
عمود الكردان اوعمود الدوران ينقل عمود الإدارة القدرة من مجموعة نقل الحركة الي التروس الفرقية عند محوري العجلتين الخلفيتين وعمود الإدارة أكثر من أن يكون عمودا مستقيما بسيطا ، فهو متصل عند حدي نهايتة بمجموعة نقل الحركة الثابت التركيب وتتصل النهاية الأخري بالتروس الفرقية ، التي تتحرك لأعلي ولأسفل مع حركة ياي العجلة .
 الكارونة اوالمحور الخلفي :
الكارونةاوالمحور الخلفي وهى تنق الحركه الى العجلتين الفلفيتين ويطلق عليها التروس الفرقية : ليس ضروريا وجود تروس فرقية اذا سارت السيارة في خط مستقيم بدون دوران . ولكن عندما تلف السيارة في منحني فإن العجلة الخارجية لابد أن تسير أبعد من العجلة الداخلية
المحور الأمامي او الكبالن :
المحور الأمامي او الكبالن يطلق عليه اسمين لان فى بعض السيارات يوجد على شكل محور توجيه فقط وهذا النوع يوجد فى سيارات الجر الخلفى .
اما فى سيارات الجر الامامى يوجد بشكل مختلف عن السابق يوجد على شكل كبالن واسكترا الكبالن لنقل الحركة اما اسكترا فى توجيه السيارة .
اطارات السيارة :
تتكون اطارات السيارة اوعجلات السيارة من الصرة والجسم والحافة . وهناك فرق أساسى بين العجلات المديرة الدافعة وبين العجلات الحرة (المدفوعة) . ففى حين تركب العجلة الحرة بحيث تكون حرة الدوران على عقب المحور , تثبت العجلةالمديرة بعمود المحور بواسطة خوابير . ويربط جسم العجلة بصرتها بواسطة مسامير بصواميل , أو بواسطة صرة تركيب خاصة .  اطارات السيارة



746 Views