مكونات الحاسوب الداخلية والخارجية ووظائفها

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 31 أغسطس, 2022 3:16
مكونات الحاسوب الداخلية والخارجية ووظائفها


مكونات الحاسوب الداخلية والخارجية ووظائفها وسوف نتحدث عن مكونات الحاسوب المحمول الداخلية مكونات الحاسوب للاطفال تعريف الحاسوب تجدون كل تلكك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

مكونات الحاسوب الداخلية والخارجية ووظائفها

1- اللوحة الأم
هى فى الأساس عبارة عن لوحة تضم العديد من الدارات الكهربائية التى يجرى تركيب كل مكونات الجهاز عليها، ولكل مكون منها قابس مخصص فى اللوحة الأم، ويجرى تركيب المعالج والرامات بها، فى حين يجرى توصيل بعض الأجزاء مثل القرص الصلب ومحرك الأقراص بها.
2- المعالج
يعتبر العقل الرئيسى لجهاز الكمبيوتر، حيث يقوم بمعالجة البيانات وتحويلها إلى معلومات، وغالبا ما يتكون من نواة أو أكثر، وهى عبارة عن الطريقة التى تجرى بها معالجة البيانات، وتقاس سرعة المعالج بالجيجا هرتز وتقاس ذاكرة المعالج بال MB وهى الكاش.
3- ذاكرة التخزين
أو ما يعرف بـ”الهارد ديسك” وهو القرص المسئول عن تخزين كل البيانات الخاصة بالمستخدم، بما فى ذلك الصور والفيديوهات والمستندات وغيرها من الأمور، وهو يمتلك العديد من الأنواع، والتى تختلف فيما بينها من حيث السرعة والقوة والمساحة.
4-كارت الشاشة
يختص هذا المكون بعدد النقاط التى يجرى عرضها على الشاشة “بيكسل”، فكلما زادت أصبحت تفاصيل الصورة أفضل، وهو يهتم أيضا بعدد مرات تحديث الصورة فى الثانية الواحدة ، وتقاس بال HZ فكلما زادت زاد وضوح الصورة.
5-مبرد المعالج
هو عبارة عن مروحة تستخدم لتبريد المعالج، وتعتبر من العوامل الأساسية المتحكمة فى عمر المعالج، ففقدان التهوية له يؤدى إلى تلفه، لذلك ينبغى على المستخدم اختيار المروحة المناسبة للمعالج الخاص به.
6-الرامات
تقوم الرامات بحفظ البيانات بشكل مؤقت حتى يقوم المعالج بمعالجتها، وكلما زادت الذاكرة العشوائية زاد عدد البرامج التى يجرى معالجتها فى وقت واحد، وهناك العديد من الأنواع والتقنيات التى تعتمد عليها المعالجات فى وقتنا الحالى مثل DDR, DDR2, DDR3, DDR4.
7- مزود الطاقة
يعتبر الأداة المسئولة عن توصيل الجهاز بالكهرباء، وهو يقوم بتحويل الكهرباء العادية إلى طاقة قابلة للاستخدام لتشغيل كل مكونات الكمبيوتر، كما أنه المسئول عن تنظيم ارتفاع درجة الحرارة عن طريق التحكم فى ال Volt.
8- Case
وهى الحافظة التى تضم كل مكونات الكمبيوتر بداخلها، وهى تمتلك العديد من الأنواع والأشكال، ويمكن اختيارها حسب رغبة المستخدم.

مكونات الحاسوب المحمول الداخلية

1-القرص الصلب القرص الصلب هو وحدة تخزين الذاكرة للكمبيوتر المحمول، والذي كلما كانت مساحته أكبر سمح بتثبيت المزيد من البرامج الكبيرة وحفظ المزيد من الملفات، وتحتوي أجهزة الكمبيوتر المحمولة عالية الأداء اليوم على محركات أقراص ثابتة مزودة بمئات الجيجابايت من مساحة التخزين، ومحركات الأقراص الصلبة النموذجية تعمل بسرعة 5,400 دورة في الدقيقة، ولكن يمكن الحصول على أداء أفضل باستخدام محرك أقراص ثابت بسرعة 7,200 أو حتى 10,000 دورة في الدقيقة.
2-الشاشة تستخدم أجهزة الكمبيوتر المحمولة شاشات عرض الكريستال السائل (LCD)، ويمكن الحصول على أوضح صورة تقوم بتشغيل شاشة الكمبيوتر المحمول بدقة أصلية، وهي الدقة التي تتطابق فيها الصورة مع العدد الدقيق لوحدات البكسل على الشاشة، وكلما زادت دقة الشاشة الأصلية للكمبيوتر المحمول كلما كانت جودة الصورة أكثر تفصيلاً.
3-ذاكرة النظام ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) هي أحد المكوّنات الرئيسية التي تجعل الكمبيوتر المحمول يعمل بشكل أسرع، وسيسمح الكثير من ذاكرة الوصول العشوائي للكمبيوتر المحمول بتشغيل المزيد من البرامج في وقت واحد، بالإضافة إلى العمل مع برامج الوسائط المتعددة الكبيرة، ويحتاج الكمبيوتر المحمول الذي يتصفح الإنترنت إلى حوالي 2 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، في حين أنّ كمبيوتر محمول مخصص للترفيه يمكن أن يتراوح بين 4 و8 جيجابايت.

مكونات الحاسوب للاطفال

1- الفأرة تعرف باسم (mouse) وهي عبارة عن أداة يمكن استخدامها من أجل النقر على تطبيق ما أو تحديد بعض المعلومات المعينة والضغط عليها من أجل ظهورها. كما تحتاج إلى شخص ما يحركها ويديرها بالطريقة الصحيحة كي يحصل على المعلومات من الجهاز.
2- الميكروفون هو عبارة عن جهاز يستخدم في استقبال الأصوات والعمل على إدخالها إلى جهاز الكمبيوتر. سواء بهدف تخزينها أو التعديل عليها أو حتى الاحتفاظ بها، كما يساعد العديد من الاشخاص بشكلٍ كبير في إجراء الكثير من المحادثات الصوتيّة المختلفة من خلال الحاسوب.
3-الماسح الضوئي يستخدم في إدخال الكثير من الصور والرسومات المختلفة أو حتى الأوراق والمستندات المتنوعة إلى الحاسوب. ويعمل على تحويل هذه المدخلات (الصور، الرسومات وغيرها) من صورتها الطبيعة الرسوميّة إلى طبيعة أخرى تعرف بالرقميّة.
4- الشاشة الشاشة أو (Monitor) هي أحد أجزاء الحاسوب المنفصلة عنه، ومن أهم أجزائه الخارجية. حيث يتم عرض جميع المعلومات مثل (الصور، والفيديوهات، والتطبيقات، والالعاب، والمستندات وغيرها) التي تم تخزينها على جهاز الكمبيوتر. ويوجد من الشاشات نوعين هما: شاشة CRT وهي شاشة قديمة تشبه شاشات التلفاز. وشاشة LCD وهي تتميز لجودتها العالية والرؤية الواضحة، واستهلاك طاقة أقل. وتتصل الشاشة بجهاز الكمبيوتر من خلال مجموعة من الكابلات المختلفة مثل HDMI أو VGA.
5- لوحة المفاتيح هي إحدى أدوات الحاسوب الخارجية وتستخدم في إدخال كافة البيانات والمعلومات. وأيضاً الحروف والأرقام المختلفة إلى الجهاز من أجل معالجتها وتخزينها، والحصول عليها وقت الحاجة إليها.

تعريف الحاسوب

الحاسوب أو الكمبيوتر، هو جهاز إلكتروني مصمم للتعامل مع المعلومات، وهو يمثل الأرقام العشرية من خلال سلسلة من الأرقام الثنائية، كلمة كمبيوتر مشتقة من المصطلح اللاتيني computare، والذي يعني الحساب أو آلة قابلة للبرمجة، ولا يمكن لأي جهاز حاسوب أن يفعل أي شيء دون تزويده ببرنامج، يُشار عادة إلى الكمبيوتر على أنه وحدة معالجة مركزية بالإضافة إلى الذاكرة الداخلية؛ إذ إن جهاز الحاسوب عبارة عن جهاز إلكتروني متقدم يأخذ البيانات الأولية كمدخلات من المستخدم، ثم يعالج هذه البيانات عبر مجموعة من التعليمات والتي تسمى البرنامج، ويعطي النتيجة النهائية وهي “الإخراج” ثم يحفظ بعدها الناتج لكي يُستخدم في المستقبل، ويمكن للحاسوب معالجة الحسابات العددية وغير العددية أي المعالجة الحسابية والمنطقية، بالنسبة إلى الحاسوب الرقمي الحديث فهو يحتوي على العديد من الأجزاء والأجهزة المهمة التي يحتاجها لكي يعمل، والتي تتمثل بجهاز الإدخال، جهاز الإخراج، وحدة المعالجة المركزية CPU، بالإضافة إلى جهاز التخزين الشامل والذاكرة، ويمكن لجهاز الحاسوب تأدية 4 وظائف رئيسية وهي:[١]



241 Views