مكونات التمر السكري

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 28 أبريل, 2022 2:12
مكونات التمر السكري


مكونات التمر السكري كما سنتحدث كذلك عن فوائد التمر السكري وأضرار التمر السكري و تعريف التمر كل تلك الموضوعات تجدونها المميزه من خلال مقالنا هذا.

مكونات التمر السكري

1-يضم “الجلوكوز” ويعتبر من السكريات سريعة الهضم والامتصاص في المعدة.
2- يحتوي على الفركتوز” وهو ما يطلق عليه اسم سكر الفاكهة، ويصنف تحت قائمة السكريات الأحادية.
3-يحتوي على “السكروز” وهو أكثر أنواع السكر تحلية من حيث الطعم ويحتاج إلى “الأنسولين” حتى يتم هضمه (حرقه).
4-يحتوي على البروتينات والفيتامينات المتعددة مثل فيتامين (ب) وفيتامين (ج).

فوائد التمر السكري

1- يساهم في محاربة مرض السكري، فالألياف الموجودة في التمر جيدة للتحكم في نسبة السكر في الدم؛ لأنها تُبطئ عملية الهضم وتساعد على منع مستويات السكر في الدم من الارتفاع الشديد بعد تناول الطعام.
2-يساعد على خفض مستويات الكولسترول الضارّ.
3- يحسّن من صحة العظام والبشرة لاحتوائه على الكالسيوم والسيلينيوم والزنك والمنغنيز، والنحاس، والمغنيسيوم وغيرها من العناصر الغذائية، فيقي من أمراض هشاشة العظام.
4- يساعد في تخفيف التوتر؛ حيث يحتوي التمر على فيتامينات مثل B1 وB2 و B3وB5، بالإضافة إلى A1 و C. كما أنه يعمل كوجبة خفيفة على تقليل الإجهاد.
5- يكافح تساقط الشعر، إذ يحتوي التمر السكري على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر.
6- يعزز عملية الهضم لمحتواه العالي من الألياف الطبيعية، فيقلل من أمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك.
7- يساعد تناول التمر السكري في الشهر الأخير من الحمل على توسيع عنق الرحم للتحضير لولادة طبيعية.
8- يزيد من الشعور بالنشاط الذهني والحركي، كما أنه يعطي طاقة للجسم لارتفاع نسبة السكريات الطبيعية به.
9-غني بالمغنيسيوم يحتوي التمر على 26 مليغرام من البوتاسيوم والذي قد يكون مفيد لمرضى السكري لأنه يلعب دورًا في التحكم في نسبة السكر في الدم.
قد يقلل المغنيسيوم من خطر الإصابة بالسكري، حيث وجد أن الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني لديهم مستويات أقل من المغنيسيوم مقارنة بالأشخاص العاديين.
10-يحتوي على مضادات الأكسدة يحتوي التمر على مجموعة من مضادات الأكسدة القوية، وعلى نسبة عالية من البوليفينول الذي يساعد على تقليل الالتهاب في الجسم.
يلعب الاتهاب دورًا في مرض السكري من النوع الأول والثاني وما يرتبط به من اضطرابات في الأيض، مثل حدوث السمنة، وارتفاع ضغط الدم.
وبهذا نكون قد قدمنا إجابة وافية حول هل التمر يرفع السكر، وإجابات أخرى تتعلق بتناول التمر من قبل مرضى السكري.

أضرار التمر السكرى

1-يمكن أن تسبب الكبريتيت الموجودة في التمر حساسية لمن يعانون من ردود فعل معينة، مثل آلام المعدة والغازات والانتفاخ والإسهال.
2- يؤدي الإكثار في تناوله إلى الإصابة بالطفح الجلدي، بسبب العفن الموجود به.
3- نظرًا لأنه يمكن أن يؤدي إلى الحساسية، فإن التمر قد يتسبب في زيادة فرصة الإصابة بالربو.
4- على الرغم من أنه غني بالألياف، إلا أن استهلاكه بصورة كبيرة يمكن أن يساهم في زيادة الوزن بشكل كبير.
5- غالبا ما يتم تغطية التمر بالشمع، لتحسين مظهره ومنحه مظهر لامعا، ولكي يبدو طازجا لفترة طويلة، وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل هضمية شديدة على المدى الطويل.
6- بفضل احتوائه على نسبة عالية من السكر، قد يؤدي إلى إصابة الأسنان بالتسوس، لذا يجب الحرص على غسل الأسنان جيدا بعد تناوله.
7- التمر من الأطعمة السميكة جدا بالنسبة للأطفال، وذلك بسبب صعوبة هضمه، وبالتالي تناوله يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات حيث يعمل على انسداد القصبة الهوائية للأطفال.
8-غني بعنصر البوتاسيوم، لذلك يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير منه إلى الإصابة بارتفاع بوتاسيوم الدم، لذا من الأفضل إذا كانت مستويات البوتاسيوم لديك مرتفعة، عليك تجنب تناوله.

تعريف التمر

هو ثمرة أشجار نخيل التمر وهو أحد الثمار الشهيرة بقيمتها الغذائية العالية وهي فاكهة صيفية تنتشر في الوطن العربي. وقد اعتمد العرب قديمًا في حياتهم اليومية عليها، والتمر يأخذ شكلًا بيضاويا ويتفاوت مقاسه ما بين 20 إلى 60 مم طولًا و 8 إلى 30 مم قطرًا، تتكون الثمرة الناضجة من نواة صلبة محاطة بغلاف ورقي يسمى القِطْمِير يفصل النواة عن القسم اللحمي الذي يؤكل.



268 Views