مكونات التمرة الواحدة

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 28 أبريل, 2022 2:18
مكونات التمرة الواحدة


مكونات التمرة الواحدة وكذلك نسبة البروتين في التمرة الواحدة، كما سنقوم بذكر فوائد التمر، وكذلك سنوضح كم سعرة حرارية في حبة التمر الواحدة، كما سنقدم أضرار التمر، وكذلك سنتحدث عن فائدة التمر مع الحليب، كما سنذكر أيضًا فوائد التمر للنساء والجنن، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

مكونات التمرة الواحدة

الحبة الواحدة من التمر والتي يقدر حجمها بحجم الإبهام تحتوي على حوالي 70 سعرة حرارية وبالتالي فهو يمثل 3.5% من السعرات الحرارية التي قد يمكن استهلاكها في يوم واحد ضمن نظام غذائي يحتوي على 2000 سعرة حرارية، كما ويحتوي التمر على العديد من المكونات الغذائيّة مثلَ الدهون والكربوهيدرات والبروتينات والألياف والفيتامينات والأملاح المعدنيّة، بالإضافة إلى أنّها تُعدّ غنيّةً بمضادّات الأكسدة.

نسبة البروتين في التمرة الواحدة

ألياف الثمرة الواحدة المتوسطة تحتوي على سبعة عشر جرام بروتين.
إنها من الثمار التي تتوفر فيها عشرون سعر حراري منها خمسة وثلاثة وثلاثين من عشرة جرام كربوهيدرات، وأربعة ونصف من السكر، وثلاثة جرامات دهون طبيعية، وستة ألياف.

فوائد التمر

1- مزود بالطاقة فائقة السرعة:
يحتوي التمر على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لتعزيز طاقته خلال اليوم، إذ يزود الجسم بالطاقة كما تساعد الألياف الموجدة بداخله على استقرار نسبة السكر في الدم، ما يساعد الجسم على تجنب استهلاك السكر (مصدر الطاقة ) الزائد في الجسم.
2- يدعم عملية الهضم:
إن التمر غني من جدا بالألياف القابلة للذوبان. وتضمن هذه الألياف القدرة على الهضم بشكل سلس وهو ما يفسر بالطبع نصائح الجدة بتناول التمر لدى الإصابة بالإمساك ومن المفارقات أن التمر يستخدم في حالات الإسهال، فالتمر يساعد على تحقيق توازن معين في الأمعاء وبتناول حفنة صغيرة من التمر، يضمن تخفيف الآلام المعوية وزيادة عدد البكتيريا المعوية المفيدة.
3- تحسين المناعة:
تجعل كمية المعادن الموجودة بكثرة في التمر من هذه الثمرة غذاء له فوائدة سحرية عندما يتعلق الأمر بتقوية العظام وتعزيز المناعة، فوفقا لكثير من الدراسات، فإن تناول 3 التمر يوميا هو خير وسيلة غذائية للوقاية من أمراض العظام كمرض هشاشة العظام.
4- يساعد على علاج مشكلة فقر الدم:
تعد مشكلة فقر الدم واحدة من المشاكل التي يزداد انتشارها بكثرة وخاصة في البلدان الغربية، وبفضل كمية الحديد العالية الموجود في التمر، تعد هذه الثمرة الغذاء الأفضل للوقاية من مشكلة فقر الدم وعلاجها.
5- تقوية القلب:
تكثر الأدلة التي تؤكد أن التمر هو غذاء جيد للقلب، فنسبة البوتاسيوم العالية الموجدة بداخله تجعل تناول التمر مفيد للقلب، فإن دراسات كثيرة أكدت أن تناول التمر يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب الأخرى ويمكن لثمرة التمر البنية أن تساعد على تخفيض كمية الكوليسترول “LDL” المضر بالصحة وهو بحسب رأي الأطباء المسبب الأكبر لمشاكل القلب مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
6- الحد من أعراض الحساسية:
يحتوي التمر على كمية عالية من الكبريت، وكانت دراسات أثبتت أن لمركبات الكبريت العضوية القدرة على الحدّ من أعراض الحساسية. علما أن أنواع التمور هي تلك الطازجة والمنتفخة واللينة وتجاعيدها متجانسة وأفضل وسيلة لحفظ التمور تكون بتخزينها في وعاء مختوم بإحكام وفي مكان مظلم، ما يجعل استخدامها ممكن لمدة عام كامل.

كم سعرة حرارية في حبة التمر الواحدة

تحتوي حبة التمر على سعرات حرارية مختلفة حسب نوع التمر، ولكن في أغلب أنواع التمر، فإن حبة التمر تحتوي على نحو 26 سعرا حراريا، و100 جرام من التمر تحتوي على 287 سعرا حراريا، والجدير بالذكر أن التمر الرطب يحتوي على نسبة أقل من السعرات الحرارية من التمر المجفف.

أضرار التمر

1- الحموضة أو ارتجاع المريء.
2- ارتفاع السكر أو زيادة الصداع.
3-الإسهال، لذا يفضل الامتناع عن التمر في حال الإصابة بالإسهالات الحادة المزمنة، أو التهابات القولون، أو ضعف الهضم، والحمى.
4- الطفح الجلدي، وخاصة للأشخاص الذين لديهم حساسية اتجاه أحد مكونات التمر الغذائية.
5- يفضل أن يؤكل التمر أو تستخدم وصفاته في الشتاء والخريف إذ يساعد التمر في البرد في تدفئة الجسم، وبعكس ذلك في الربيع والصيف، مع أن تناوله باعتدال لا يسبب غالباً أي ضرر في جميع الفصول.

فائدة التمر مع الحليب

– يعتبر التمور من أهم الاستخدامات التي يضاف لها الحليب، وهذا لأنه يتم الخلط ومزج الكثير من العناصر الغذائية، بالإضافة إلى أنه المشروبات الصحية الجيدة وتحتوي على العديد من الفوائد للجسم، والتي ينصح بها الأطباء في علاج فقر الدم يجب أن يتم تناوله باستمرار كوب واحد يوميًا فقط، سوف يعمل على مساعدة الجسم كبيرة في علاج العديد من الأمراض بجانب مساعدة الإنسان الحماية من أمراض مختلفة أخرى، كما يعمل على علاج الأسنان وتقويتها, لأنه يعتبر مصدر مليء جدًا بالكالسيوم، ويعتبر مصدر قوي جدًا لتقوية العظام، كل من يشرب هذا المشروب لا يتعرض لارتفاع ضغط الدم، فالتمر مع الحليب مشروب رائع له دور فعال على انخفاض الوزن، فالكالسيوم يوجد في الحليب والتمر له دور هام مستخدم في انخفاض الدهون المتراكمة.

فوائد التمر للنساء والجنن

– يساعد التمر على التخلص من مشكلات الإمساك والبواسير والتي تحدث في عملية الحمل وذلك لاحتوائه على نسبة من الألياف، وهذه النسبة من الألياف تساعد على تقليل حدوث تسمم الحمل.
– يحتوي دبس التمر على نسبة من الفيتامينات والمعادن والتي تساعد على زيادة كثافة الشعر ونموه وتزيد من جمال الشعر وتحافظ على قوته وصحته، كما يحتوي أيضا دبس التمر على الفيتامينات الضرورية والتي تعالج تشققات الجلد وتنقي البشرة وتزيد من نضارتها وجمالها وتتخلص من جفاف البشرة.
– يحتوي التمر على نسبة كبيرة من السكريات والمعادن والألياف المفيدة للجسم وخاصة البروتين.
– من الضروري أن تتناوله المرأة الحامل خلال فترة حملها لتضمن نمو طفلها نمواً طبيعيا متكاملاً فهو مهم للمرأة الحامل.
– يساعد في بناء جسم الجنين وتكوين عظامه تكوين سليم.
– يساعد في تقوية بنية جسم الأم لاستيعاب الجنين دون تعب وإرهاق بعكس المرأة الحامل التي لا تتناوله خلال فترة حملها.
– يجب الحرص على تناول معدل طبيعي منه لتجنب الإصابة بسكر الحمل الذي يشكل خطرًا على حياة الام الحامل والجنين.



427 Views