مكان الغدة الدرقية بالصور

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 18 يونيو, 2022 10:08
مكان الغدة الدرقية بالصور


مكان الغدة الدرقية بالصور نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أطعمة تحافظ على صحة الغدة الدرقية و اعراض مفاجئة سببها الغدة الدرقية ثم الختام نصائح للحفاظ على صحة الغدة الدرقية تابعوا السطور القادمة.

مكان الغدة الدرقية بالصور


تقع الغدة الدرقية في مقدمة العنق أسفل الحنجرة مباشرة، إلى جانب القصبة الهوائية، حيث تحيط الغدة الدرقية بالقصبة الهوائية من الجانبين ويشبه شكل الغدة الدرقية الفراشة، وتتكون من فصين يقعان على جانبي القصبة الهوائية، يصل بينهما نسيج يدعى البرزخ، كل فص منهما مليء بالبصيلات المحتوية على هرمونات يحتاجها الجسم ليؤدي وظائفه، بالإضافة إلى وجود كبسولتين تحيطان بها وتلعب الغدة الدرقية دورًا رئيسيًا في عمليات الأيض، النمو، وتطور الجسم، حيث أنها تساعد على تنظيم العديد من وظائف الجسم، مثل وظيفة العضلات، الجهاز الهضمي، نمو الدماغ، والحفاظ على العظام، وذلك عبر هرمونات تطلقها بكميات ثابتة في مجرى الدم.

اعراض مفاجئة سببها الغدة الدرقية

– تغييرات في الطاقة أو المزاج
اضطرابات الغدة الدرقية يمكن أن يكون لها تأثير ملحوظ على مستوى الطاقة والمزاج، الغدة الدرقية تميل إلى أن تجعلك تشعر بالتعب والاكتئاب، فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يسبب لك القلق، مشاكل في النوم، الأرق والتهيج
– زيادة أو خسارة وزن
تغيير غير مبرر في الوزن هو واحد من العلامات الأكثر شيوعًا من اضطراب الغدة الدرقية، زيادة الوزن قد تشير إلى مستويات منخفضة من هرمونات الغدة الدرقية وهي حالة تسمى قصور الغدة الدرقية، في المقابل إذا كانت الغدة الدرقية تنتج المزيد من الهرمونات من احتياجات الجسم قد تفقد الوزن بشكل غير متوقع هذا هو المعروف باسم فرط نشاط الغدة الدرقية.
-شعور المفرط بالبرد أو الحرارة
اضطرابات الغدة الدرقية يمكن أن تعطل القدرة على تنظيم درجة حرارة الجسم، قد يشعر الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية بالبرد أكثر من المعتاد. فرط نشاط الغدة الدرقية يميل إلى أن يكون له تأثير معاكس مما يتسبب في التعرق المفرط.
– تساقط الشعر
فقدان الشعر هو علامة أخرى على أن هرمونات الغدة الدرقية قد تكون غير متوازنة، يمكن لقصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية أن يتسببا بتساقط الشعر، في معظم الحالات سوف ينمو الشعر مرة أخرى بعد علاج اضطراب الغدة الدرقية.
– تغييرات في معدل نبضات القلب
هرمونات الغدة الدرقية تؤثر تقريبًا على كل عضو في الجسم ويمكن أن تؤثر على معدل نبضات القلب، الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية قد تلاحظ أن معدل نبضات القلب لديهم أبطأ من المعتاد، فرط نشاط الغدة الدرقية قد يسبب تسريع نبضات القلب ويمكن أيضًا أن يؤدي إلى زيادة ضغط الدم وقد يؤثر على خفقان القلب.
-تورم في الرقبة
التورم أو التوسع في الرقبة هو دليل واضح على أن شيئًا ما قد يكون خاطئًا في الغدة الدرقية، قد يحدث تضخم الغدة الدرقية في حالة قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية، في بعض الأحيان يمكن أن يحدث تورم في الرقبة من سرطان الغدة الدرقية أو العقيدات لذلك يجب مراجعة الطبيب.

أطعمة تحافظ على صحة الغدة الدرقية

– البيض:
يصنف البيض ضمن مجموعة أطعمة مهمة لصحة الغدة الدرقية؛ حيث يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية الداعمة لها، ويفضل تناول بيضة مسلوقة يومياً للحصول على كافة هذه العناصر المهمة؛ للوقاية من الاعتلالات المتعلقة بالغدة الدرقية.
– المكسرات:
تعد المكسرات من ضمن أطعمة مهمة لصحة الغدة الدرقية، وينصح بتناول حفنة منها يومياً؛ لتفادي الإصابة بقصور الغدة الدرقية.
– الرمان:
إحدى أفضل الفواكه لتعزيز وظائف الغدة الدرقية؛ حيث إن الرمان يقلل من الإجهاد التأكسدي، ويدعم إزالة السموم بالجسم، وينصح بتناول الرمان أو شرب عصيره باستمرار.
– الخضراوات:
وجدت الدراسات أن تناول الخضراوات النيئة أو المطبوخة يزيد من نشاط الغدة الدرقية لدى الأشخاص.
– الزبادي:
ينصح الخبراء بتناول الزبادي؛ كونه مصدراً لليود المهم في عملية إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، إضافة إلى غناه بالبروبيوتيك المفيد لصحة الأمعاء، وهو ما يضمن الحفاظ على صحة الجهاز المناعي، وبالتالي وقاية الغدة الدرقية من الأمراض.
-المأكولات البحرية:
يساعد الزنك على قيام الجسم بإنتاج هرمون الغدة الدرقية المهم (T3)، والذي يعد المحار أهم مصادره، إضافة إلى أن المحار يحتوي على نسبة عالية من السيلينيوم، وهو معدن آخر يشارك في تحفيز إنتاج هرمون الغدة الدرقية وإفرازه.
– الفراولة:
تعد الفراولة والتوت الأرضي من أفضل الأطعمة المحفزة لنشاط الدرقية، فهي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي ترتفع مستوياتها لدى المصابين بمشكلات في الغدة الدرقية.

نصائح للحفاظ على صحة الغدة الدرقية

ينبغي على الفرد تناول مجموعةٍ متنوعةٍ من الأطعمة وبكمياتٍ مناسبةٍ لضمان الحفاظ على الصحة قدر الإمكان، ونذكر فيما يأتي بعض النصائح التي يُمكن أن تساعد على الحفاظ على صحة الغدة الدرقية:
-تناول ما لا يقلّ عن 5 حصصٍ من الفواكه والخضراوات المتنوعة بشكلٍ يوميّ.
-اختيار أنواع الزيوت غير المُشبعة وتناولها بكمياتٍ قليلة. شُرب كمياتٍ وافرةٍ من السوائل، أو ما لا يقلّ عن 8 أكوابٍ يومياً.
-التقليل من تناول ملح الطعام،؛ حيث يجب عدم استهلاك ما يزيد عن 2300 مليغرامٍ من الصوديوم يومياً.
-التوقُّف عن التدخين؛ حيث تحتوي السجائر على العديد من المواد السامّة، والتي قد تؤثر في صحة الغدة الدرقية.



329 Views