مكان ألم البنكرياس

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 1 أكتوبر, 2022 5:21
مكان ألم البنكرياس


مكان ألم البنكرياس وسوف نتحدث عن علاج البنكرياس أعراض البنكرياس ما هو التهاب البنكرياس تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

مكان ألم البنكرياس

ألم في الجزء العلوي من البطن، والذي ينتشر في الظهر، ويزداد شدة عند تناول الطعام، وخاصة تلك الغنية بالدهون و تُعدّ البنكرياس غدة طويلة مسطّحة موجودة خلف المعدة في الجزء العلوي من البطن، وتنتج إنزيمات تساعد في الهضم، وتنتج هرمونات تنظّم طريقة معالجة الجسم لسكر الجلوكوز في الدم، وقد تصاب البنكرياس بالتهاب حاد؛ أي يظهر فجأة ويستمر لبضعة أيام، أو التهاب البنكرياس المزمن، وهو الذي يحدث على مدى سنوات كثيرة، وإذا كان التهاب البنكرياس خفيفًا فإنه قد يزول دون الحاجة إلى علاج، في حين أنّ الحالات الشديدة قد تسبب مضاعفات تهدّد حياة المصابين

علاج البنكرياس

1-مُسكنات الألم. يمكن أن يسبب التهاب البنكرياس ألمًا شديدًا. سيعطيك فريق الرعاية الصحية الخاص بك أدوية للمساعدة في السيطرة على الألم.
2-تناول الطعام مبكرًا. كانت الدراسات قديمًا تقترح التوقف عن تناول الطعام لمدة يومين في المستشفى لإعطاء البنكرياس فرصة للتعافي. لكن ذلك لم يعد يُنفذ. فالدراسات الأحدث تقترح أن تناول الطعام بمجرد التمكن من تحمله يساعد على تعافي البنكرياس.
3-سوائل من خلال الوريد. حيث إن جسمك يخصص الطاقة والسوائل لإصلاح البنكرياس، فقد تصاب بالجفاف. ولهذا السبب، ستحصل على المزيد من السوائل عبر أحد أوردة الذراع أثناء إقامتك في المستشفى.
4-علاج إدمان الكحوليات. يمكن أن يسبب تناول العديد من المشروبات الكحولية يوميًّا لعدة سنوات التهاب البنكرياس. فإذا كان هذا هو سبب التهاب البنكرياس، فقد ينصح الطبيب بالانضمام إلى برنامج علاج إدمان الكحوليات. ذلك لأن الاستمرار في شُرب الكحوليات سيزيد حالة التهاب البنكرياس سوءًا ويؤدي إلى مضاعفات خطيرة.
5-تغيير الأدوية إذا اكتشف الطبيب أن دواء معيّنًا يسبب التهاب البنكرياس الحاد، فقد يوقف الطبيب العلاج به ويبحث عن خيارات بديلة.

أعراض البنكرياس

1-حمى وتعرق.
2-غثيان وقيء.
3-طفح جلدي أو التهاب.
–البراز الداكن.
5-انتفاخ البطن.
6-عسر الهضم.
7-اصفرار الجلد وبياض العينين، أو ما يعرف باليرقان.
8-الشعور بامتلاء البطن والغازات.

ما هو التهاب البنكرياس

التهاب البنكرياس هو التهاب غدة البنكرياس. البنكرياس هو عضو كبير يوجد خلف المعدة ويفرز بعض الإنزيمات الهاضمة. هناك نوعان من التهاب البنكرياس، الالتهاب الحاد والالتهاب المزمن. من علامات وأعراض التهاب البنكرياس هي ألم أعلى منطقة البطن، وغثيان، وتقيؤ. عادةً مايرتد الألم إلى الظهر بشكل حاد. في حالة التهاب البنكرياس الحاد، قد تكون الحرارة أحد العلامات المصاحبة للمرض، والأعراض قد تختفي خلال أيام قليلة. ولكن في حالة التهاب البنكرياس المزمن، قد يلاحظ المريض/ة بعض الأعراض مثل فقدان الوزن، البراز الدهني، والإسهال. بعض مضاعفات التهاب البنكرياس تشمل الآتي: مرض السكري، أو سهولة النزيف، أو اكتساب العدوى، أو مشاكل صحية أخرى في بعض أعضاء الجسم.من أكثر أسباب التهاب البنكرياس شيوعاً هي حصوات المرارة وإدمان الكحول. ومن الأسباب الأخرى هي الإصابة المباشرة للبنكرياس جراء الحوادث، بعض الأدوية، أو بعض أنواع العدوى (كالتهاب الغدة النكافية)، أو بعض أنواع الأورام. التهاب البنكرياس المزمن قد يتطور كنتيجة لالتهاب البنكرياس الحاد، وهو غالباً ينتج من شرب الكحول المزمن بكميات كبيرة. ومن الأسباب الأخرى هي ما يلي: ارتفاع نسبة الدهون أو الكالسيوم في الدم، بعض الأدوية، وبعض الأمراض الجينية مثل التليف الكيسي، والتدخين الذي قد يزيد احتمالية الإصابة بالتهاب البنكرياس بنوعيه (المزمن والحاد). تشخيص التهاب البنكرياس يعتمد على ارتفاع نسبة أي من الأميلاز أو الليباز (إنزيمات) بنسبة تعادل ثلاثة أضعاف المستوى الطبيعي في الدم. لكن في بعض حالات التهاب البنكرياس المزمن، مستوى هذه الإنزيمات قد يكون ضمن المعدل الطبيعي. التصوير الطبي (بواسطة الأشعة المقطعية أو الموجات فوق الصوتية) هو أيضاً أداة مساندة للتشخيص وقد تكون ذات فائدة.التهاب البنكرياس الحاد يُعالج عادةً بالمحاليل الوريدية، مسكنات الألم، والمضادات الحيوية أحياناً، وعادةً ما يُمنع المريض من الأكل والشرب وتتم تغذيته عبر أنبوب أنفي يتصل مباشرة بالمعدة. في حالات انسداد قناة البنكرياس، فإنه غالباً ما يجرى إجراء يدعى تصوير البنكرياس بالتنظير الباطني بالطريق الراجع (ERCP) لإزالة هذا الانسداد، وإذا ما كانت حالة الانسداد هذه بسبب وجود حصوات بالمرارة، فإنه غالباً ما يتم إزالة المرارة أيضاً. أما في حالة التهاب البنكرياس المزمن، فإنه بالإضافة إلى ما سبق ذكره، قد يلزم أيضاً إجراء تغييرات غذائية طويلة الأمد بالإضافة إلى تعويض الإنزيمات البنكرياسية. وفي بعض الأحيان قد تحتاج بعض الحالات إلى تدخل جراحي لإزالة أجزاء من البنكرياس.



222 Views