مقومات صناعة السياحة

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 6 أكتوبر, 2020 12:38
مقومات صناعة السياحة


مقومات صناعة السياحة كثيرة ولذلك سوف نقوم بتناول الحديث عنها بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

مقومات صناعة السياحة

– الموقع: حيثُ يلعب الموقع الجغرافيّ للدولة دوراً مؤثراً في الجذب السياحيّ، فمن خلال موقع الدولة على دوائر العرض يُحَدَّدُ المناخ الذي بدوره يُحدد نوعية الغطاء النباتيّ، ومدى وجود الحيوانات البريّة، كما ويتحكم المناخ السائد في طول وقصر النهار والذي يؤثر بشكلٍ إيجابيّ أو سلبيّ في الحركة السياحيّة، ويكمن تأثير ونتائج الموقع الجغرافيّ أيضاً من ناحية القرب والبعد من مناطق الطلب السياحيّ كالفنادق، والأسواق التجاريّة، وإمكانيّة تحديد جنسيّة السُّياح، أي أنّه إذا كانت الدولة ذات موقع جغرافيّ جيد فإنّها تكون جاذبة للسياح من الدول القريبة منها بشكل كبير.
– المناخ: الكثير من السُّياح يجعلون وجهتهم السياحيّة إلى المناطق ذات المناخ الملائم لهم، ففي فصل الصيف يبحث السائح عن المنطقة المعتدلة وفي الشتاء يبحثُ عن المنطقة الدافئة وذات درجة حرارة جيدة؛ لذلك فالمناخ يُعتبر أحد مقومات السياحة الأكثر تأثيراً في الحركة السياحيّة.
– أشكال سطح الأرض: فالأشكال التضاريسيّة بأنواعها المختلفة من الجبال والسهول والمنخفضات والمسطحات المائية تؤثر بشكل فعّال في الجذب السياحيّ، من خلال تنوع المناظر الطبيعيّة؛ لذلك تُسخِّر الدولة كلَّ إمكانياتها الماديّة لعمل المنتجعات السياحية وتطوير البُنى التحتيّة التي تزيد من أعداد السائحين لها، كاستغلال المرتفعات الجبليّة في عملية التزلج إذا كانت من الدول التي تتساقط عليها الثلوج بكثرة.

مقومات السياحة الطبيعية

تكون المقومات الطبيعية للسياحة كما يلي:
1.يلعب المناخ دوراً مهماً في استقطاب الوفود السياحية، وقد ظهرت سياحة المصائف والمشاتي القائمة على التغير المناخي بين الدول والأقطار.
2.التركيب الجيومورفولوجي والبنية الجيولوجية: يُقصد به لمنطقة ما مجموعة التضاريس التي تزخر بها كالجبال، والوديان، والأنهار، وغيرهم الكثير، أمّا البنية الجيولوجية فهي عبارة عن التركيب الصخري للمنطقة، حيث تستهوي هاتان الخاصيتان المغامرين وعشاق الاستكشاف من السياح حسب وفرة وغنى التنوع الطبيعي فيهما.
3.يُعدّ الموقع الجغرافي للدولة عاملاً محدداً لنشاط الحركة السياحة فيها، إذ إنّ الدول الأوروبية مثلاً تختلف في خصائصها الطبيعة عن الدول الآسيوية، الأمر الذي يُعزّز من تنقل السياح بينهما.
4. النبات الطبيعي: يمثل أحد الأسس السياحية في العديد من أقاليم العالم لما يتمتع به من ملامح طبيعية ذات قيمة جمالية تجعل من بيئتها عامل جذب ، ودأبت الكثير من دول العالم على الاهتمام بهذا الجانب من خلال إعادة تشجير العديد من النطاقات الغابية وزراعة البراري وزيادة الاستثمار في مجال السياحة وبخاصة في الدول الأوربية والولايات المتحدة الأمريكية ، علاوة على ذلك فإن للغابات أهمية كبيرة بهذا المجال ، لذا يلاحظ تردد السائحين عليها خصوصا الاستوائية منها كما في جنوب شرق آسيا وأمريكا الجنوبية ووسط إفريقيا.

مصطلحات سياحية عامة

هناك الكثير من المصطلحات التي تستخدم في السياحة بشكل عام وهما:
1. السياحة: هي المحور الرأسمالي الاجتماعي وفيها تتسع آفاق الأفراد والجامعات وتتنوع أنشطتهم وتتجدد طاقتهم.
2.السائح: كل شخص يقيم خارج موطنه المعتاد (المحيط الاعتيادي) لفترة تزيد عن أربع وعشرين ساعة على أن لا تتحول هذه الإقامة إلى إقامة دائمة.
3.التسويق السياحي: النشاط الإداري والفني الذي تقوم به المنظمات والمنشآت السياحية داخل الدولة وخارجها للتعرف على الأسواق السياحية الحالية والمرتقبة والتأثير فيها بهدف تنمية الحركة السياحية الدولية القادمة إليها.
4.المسافر: شخص يسافر إلى مكان خارج موطن إقامته المعتاد أقل من 12 شهرا متتالية ممارسة أي نشاط غير العمل بأجر مدفوع من الدولة المضيفة.
5.الطلب السياحي: إلى المؤثرات الاجتماعية يقصد به اتجاهات السائحين نحو زيارة منطقة بذاتها قوامها مزيج مركب من عدة عناصر مختلفة مثل الدوافع والرغبات والميول الشخصية بالإضافة وهو يمثل السوق المرتقب.
6.المتاحف: توجد العديد من المتاحف ذات الشهرة العالمية يرتادها السائحون من جميع أنحاء العالم ، كمتحف اللوفر في باريس والمتحف البريطاني في لندن والمتحف الأنثروبولوجي في المكسيك ومتحف التاريخ الطبيعي في نيويورك.

مميزات الصناعة السياحية

هناك الكثير من الخصائص التي تتمتع بها الصناعة السياحية وهي عبارة عن:
1.الشكل المباشر يمكنك استهداف الزائرين بشكل مباشر من خلال الإعلانات
2.تتطلّب الصناعة السياحيّة معرفة صناعية محددّة، كفهم أنظمة التوزيع، ومعدلات العمولة الموصى بها، وأدوار الوكلاء المتعددين لإنشاء وتفعيل مشروع تجاري ناجح
3.المنتج السياحي المنتج السياحي هو مجموعة من السلع والخدمات التي تقدّمها الصناعة السياحية والتي تمتلك خصائص تميّزها عن غيرها من المنتجات لجذب السيّاح إليها
4.الصورة الغير مباشرة التي تتمثل في الاعتماد على قنوات التوزيع السياحي.

مفهوم الصناعة السياحية

أغلب أنواع السياحة في البلاد تتفق على 3 عناصر أساسية عند تعريفها وهي كالآتي:
1.المعالم السياحية): باختلاف أنواعها والتي تتمثل في أنواع السياحة وتقديم التعريفات المختلفة لها فنجد منها: السياحة البيئية، والسياحة العلاجية، والسياحة الرياضية، والسياحة الاجتماعية، وسياحة التسوق، وسياحة المغامرات، وسياحة الشواطئ، والسياحة الفضائية، وسياحة الآثار.
2.السائحون: وهي الطاقة البشرية التي تستوعبها الدولة المضيفة صاحبة المعالم السياحية وفقاً لمتطلبات كل سائح.
3. المعرضون: وهي الدول التي تقدم خدمة السياحة لسائحيها بعرض كل ما لديهم من إمكانات في هذا المجال تتناسب مع طلبات السائحين من أجل خلق بيئة سياحية ناجحة.

أنماط السياحة الصناعية

هناك نمطين من السياحة الصناعية وهما كالآتي:
1.السياحة الداخلية: وهو النشاط السياحي الذي يتم بين مواطني الدولة ومدنها المختلفة، التي يوجد بها جذب سياحي أو معالم سياحية تستحق الزيارة ، أي أن السياحة الداخلية هي صناعة تكون داخل حدود الدولة ولا تخرج عن نطاقها.
2.السياحة الدولية: هي النشاط السياحي الذي يتم تبادله ما بين الدول عبر السفر من حدود دولة لأخرى.



722 Views