مقومات السياحة الفضائية

كتابة عبدالله الزهراني - تاريخ الكتابة: 14 مايو, 2020 1:16 - آخر تحديث : 19 ديسمبر, 2022 8:36
مقومات السياحة الفضائية


مقومات السياحة الفضائية هي التي تزيد من الأقبال على السياحة الفضائية وتجعلها أفضل، ونقدم أهم هذه المقومات في الموضوع.

مفهوم سياحة الفضاء

هي رحلات الفضاء البشريةأي السفر إلى الفضاء للترفيه، أوالأعمال. والسياحة الفضائية المدارية فرص محدودة ومكلفة، مع فقط وكالة الفضاء الروسية التى توفر النقل. وكان ثمن رحلة الفضاء بواسطةمحطة الفضاء الدولية على متن المركبة الفضائية سويوز الولايات المتحدة التي تقدر تكلفتها ب20-35000000 دولار.

تاريخ السياحة الفضائية 

  • حتى قبل ولادة سياحة الفضاء ، نقلت ناسا المدنيين إلى الفضاء في مكوكات فضائية ، مع برنامج المعلم في الفضاء في الثمانينيات. توفي أول مشارك في البرنامج ، في حادث المكوك الفضائي تشالنجر في عام 1986. لحسن الحظ ، كان أشخاص آخرون من المجتمع المدني أكثر حظًا ، مثل مراسل ياباني أمضى أسبوعًا في محطة MIR الفضائية في عام 1990. لكننا لا نستطيع حقا نتحدث عن السياحة الفضائية لأن المشاركين في هذه البرامج لم يدفعوا التذكرة بأموالهم.
  • وقد وجدت السياحة المدارية لفترة وجيزة. بين 2001 و 2009 ، سمحت Space Adventures لبعض العملاء الأغنياء جداً بقضاء بضعة أيام في مدار الأرض. الأول هو دينيس تيتو عام 2001 الذي دفع 20 مليون دولار. دفع العملاء التاليون ما لا يقل عن إثارة مغامرة في الفضاء. لكن من المستحيل إضفاء طابع ديمقراطي على مثل هذا النموذج. لم تطوّر Space Adventures أبداً مركباتها الفضائية الخاصة أو البنية التحتية الفضائية. الشركة تشتري فقط تذاكر من سويوز. لكن سعر هذه الأماكن انفجر بعد إغلاق برنامج مكوك الفضاء في عام 2011.

مقومات السياحة الفضائية

  • يبدو أن مجال السياحة في الفضاء يصبح أمرا جديا أكثر فأكثر. فقد أعلنت شركة أمريكية أنها سترسل سائحين اثنين إلى القمر خلال العام القادم، باستخدام سفينة فضاء وصاروخ يجري تجهيزهما حاليا.
  • قال إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة سبيسن إكسبلوريشن تكنولوجيز، إن الشركة تعتزم إرسال سائحين اثنين في رحلة حول القمر في العام القادم مستخدمة سفينة فضاء يجري تصنيعها لحساب رواد فضاء إدارة الطيران والفضاء الأمريكية ناسا وصاروخا لم يختبر طيرانه بعد. وقال ماسك للصحفيين، في مؤتمر عبر الهاتف، إن من المستهدف مؤقتا أن يكون إرسال أول سائحين في رحلة ممولة بأموال خاصة إلى ما بعد مدار المحطة الفضائية الدولي في عام 2018.
  • وأحجم ماسك عن الكشف عن هوية السائحين أو عن المبلغ الذي سيدفعانه للطيران في الرحلة التي تستمر أسبوعا، لكنه قال ليس بينهما أحد من هوليوود. وأضاف أيضا أن السائحين يعرفان بعضهما بعضا. وأضاف قائلا “نتوقع تنظيم أكثر من رحلة من هذا النوع. هذا سيكون مثيرا للغاية.
  • وأوضح ماسك كذلك أنه إذا قررت ناسا أنها ترغب في أن تكون الأولى في مثل هذه الرحلات للطيران حول القمر فإن الأولوية ستكون لوكالة الفضاء الأمريكية. وتجري ناسا، بطلب من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، دراسة لتقييم مخاطر السلامة والتكاليف والمزايا المحتملة للسماح لرواد فضاء بالطيران في أول اختبار للطيران لصاروخ نقل ثقيل لمنظومة الإطلاق الفضائي وكبسولة الفضاء أوريون.
  • ومن المقرر في الوقت الحالي أن تكون الرحلة غير مأهولة وأن تطلق في أواخر عام 2018. وقال ماسك إن الرحلة الممولة من القطاع الخاص إلى القمر ستتم بعد أن تبدأ شركته، التي تعرف باسم سبيس إكس ومقرها بولاية كاليفورنيا، إرسال طاقم إلى المحطة الفضائية الدولية لحساب وكالة ناسا.

السفر إلي الفضاء يغير أدمغة الرواد

  • واشتكى أكثر من نصف أفراد طاقم محطة الفضاء الدولية من تغيرات فى الرؤية بعد التعرض الطويل الأمد للجاذبية الصغرى فى الفضاء.
  • وللتحقيق فى هذه الظاهرة، قامت مجموعة من العلماء الأمريكيين بإجراء دراسة التصوير بالرنين المغناطيسى لأدمغة الرواد(10 رجال وامرأة، قبل وبعد رحلات إلى المحطة المدارية، بالإضافة إلى اختبار آخر يتم على فترات خلال العام الذى يلى رجوعهم إلى الأرض.
  • وأظهرت صور الرنين المغناطيسى أنه مع التعرض لفترات طويلة للجاذبية الصغرى، يتضخم الدماغ والسوائل الدماغية المحيطة بالمخ والنخاع الشوكى، ويزداد حجمهما، حتى بعد عام واحد من المهمات، ما يعنى أنها تغييرات دائمة، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة لتقييم كيف تؤثر الجاذبية الصغرى بالضبط على الدماغ طوال عمر رائد الفضاء وكيف يمكن أن يختلف هذا من شخص لآخر.
  • كما كشفت التقييمات الطبية على الأرض أن الأعصاب البصرية لرواد الفضاء تنتفخ وبعضهم يعانى من نزيف فى الشبكية وتغيرات هيكلية أخرى فى عيونهم.
  • ويشتبه العلماء فى أن مشكلات الرؤية هذه ناتجة عن زيادة “الضغط داخل الجمجمة” أو الضغط فى الرأس أثناء رحلات الفضاء.
  • وفى الدراسة الجديدة بقيادة الدكتور لارى كرامر، اختصاصى الأشعة فى مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس فى هيوستن، وجد الباحثون دليلا على أن هذا الضغط ناتج فى الواقع عن زيادة الجاذبية الصغرى.

معلومات مهمة جداً عن تطور السياحة الفضائية 

  • يُعد المدير التنفيذيّ لجمعية الفضاء الوطنيّة جورج وايتسايدز وزوجته أول من سافر للفضاء في رحلة خاصة في عام 2009م، وذلك عبر التسجيل في شركة فيرجن غالاكتيك السياحيّة، مقابل مبلغ 200.000 دولار لكلّ فرد منهما. 
  • تمكّن مفهوم السيّاحة الفضائية من التطور، وذلك بعد قيام شركة فيرجن غالاكتيك بعد محاولات ريتشارد برانسون برحلة تجريبيّة ناجحة في عام 2018م على متن سفينة فضاء صاروخية، أقلعت لارتفاع 82 كيلومتراً فوق صحراء موهافي في ولاية كاليفورنيا. 
  • تُصنّف السياحة الفضائيّة بأنّها صناعة سريعة النمو، وتجذب المسافرين الأثرياء، والمشجّعين الرياضيين، فهي مشابهة لرحلة السفاري في العصر الحديث، إلا أنّها تتم على متن صاروخ يُطلَق باتجاه الفضاء.


505 Views