مقدمة مكتوبه عن البيئة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 15 سبتمبر, 2021 11:48
مقدمة مكتوبه عن البيئة


مقدمة مكتوبه عن البيئة نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مقدمات مختلفة عن البيئة هذا بالإضافة إلى مقال عن البيئة كل هذا وأكثر تجدونه في ذلك الموضوع والختام وسائل المحافظة على البيئة.

مقدمة مكتوبه عن البيئة

-البيئة بكل ما فيها من موجوداتٍ حيةٍ وغير حية، تعتبر المؤثر الأول في حياة الإنسان بشكلٍ خاص، كما أنها الوسط الذي يعيش فيه وتعيش فيه الكائنات الحية الأخرى من نباتاتٍ وحيوانات، وتتكون البيئة من عدة عناصر أساسية تضم النباتات والحيوانات والجمادات من ماءٍ وهواءٍ وتربة، كما يعتبر الإنسان أيضاً الجزء الأهم فيها، فالبيئة بكل ما فيها من عناصر تمثل وحدةُ متكاملةُ من نظامٍ متوازنٍ دقيق، يسيرُ بطريقةٍ موزونة للحفاظ على الحياة الطبيعية من الاختلال، ومنع زيادة عنصر أو نقصانه على حساب الآخر.
-وتتعرض البيئة في الوقت الحاضر إلى الكثير من الملوثات الخطيرة التي أحدثت اختلالات عدة فيها، فمع التطور الصناعي والتكنولوجي الحديث، أصبحت العناصر البيئية مهددة بالتلوث، خصوصاً فيما يتعلق بالماء والهواء والتربة وأيضاً النباتات والحيوانات، فرغم أن بعض الملوثات تأتي من أسبابٍ طبيعية مثل الزلالزل والبراكين والفيضانات، إلا أن الإنسان يلعب دوراً مهماً في تدمير البيئة، إذ أن المصانع التي أنشأها الإنسان تنفث دخانها في الهواء وتسبب تلوثه بالعناصر الثقيلة والغازات السامة، مما يسبب حدوث ظواهر بيئية خطيرة مثل الضبخن وثقب الأوزون.
-وتعتبر المشاكل البيئية هي أهم تحدٍ تواجهه البيئة، خصوصاً أن عناصرها متصلة ومؤثرة ببعضها البعض، فتلوث الهواء مثلاً يسبب ايضاً تلوث الماء بالمطر الحمضي، كما يسبب تلوث التربة، وموت الكائنات الحية من حيوانات ونباتات، وهذا كله يؤدي أحياناً إلى الوصول إلى طريقٍ مسدودٍ لا يمكن العودة منه، لأن بعض عناصر البيئة تحتاج إلى سنواتٍ طويلة كي يتم تعويضها.

مقدمات مختلفة عن البيئة

مقدمة 1
– البيئة لفظة شاع استخدامها في السنوات الأخيرة، ورغم ذلك ما يزال المفهوم الدقيق لها غامضًا عند الكثيرين، لا سيما وأنه ليس هناك تعريف واحد محدد يبين ماهية البيئة، ويحدِّد مجالاتها المتعددة، يعود الأصل اللغوي لكلمة البيئة في اللغة العربية إلى الجذر (بوأ)، الذي أُخذ منه الفعل الماضي (باء)، قال ابن منظور في معجمه الشهير “لسان العرب”: باء إلى الشيء أي رجع إليه”، وذكر المعجم نفسُه معنيين قريبين من بعضهما البعض لكلمة (تبوأ)، الأول: إصلاح المكان وتهيئته للمبيت فيه، والثاني بمعنى النزول والإقامة.
مقدمة 2
– البيئة في حاجة إلى ترسانة قانونية أم إلى وعي بجمالية البيئة، حيث أن الحل الأمثل لتغيير سلوكيات الإنسان هو استخدام التشريعات لأن الإنسان بطبيعته الأنانية يميلُ إلى التصرُّف، أو العمل بما يحقق مصالحه الذاتية؛ فتطبيق قانون المرور بحزم في الدول الأوربية وغيرها (غرامات مالية مرتفعة، أو الحبس أي ما ينتقص من المصالح الذاتية) أدى إلى تغيير السلوكيات.
مقدمة 3
– إن البيئة أمانة في أعناقنا لذا يجب أن نحافظ عليها بشتى الطرق لما لها من أهمية كبيرة على كافة عناصر الحياة ونظامها، فنحمي الهواء الجوي من التلوث بتقليل انبعاثات المصانع، وفرض السبل التي تقلل منها، ونحمي الثروة المائية بمنع إلقاء مخلفات المصانع فيها، وتخصيص المكبّات الملائمة لجمع النفايات الصلبة والعادمة.
مقدمة 4
– تهتم العلوم البيئية بجوانب مهمة، وتشمل الاهتمام بالموارد الطبيعية والمحافظة عليها، والتنوع الحيوي، والحد من التلوث البيئي، والعلاقات المستقرة بين الإنسان والبيئة، وغيرها، ومن الجدير بالذكر أن مُصطلح البيئة عادة ما يستخدم للتّعبير عن الطبيعة الموجودة على الأرض دون أي تدخل من الإنسان في خصائصها، وعملياتها.
مقدمة 5
– مشكلة الحفاظ على البيئة تمثل أحد أكبر وأهم التحديات التي تواجه المجتمع البشري، وتستلزم اتخاذ القرارات والإجراءات الحاسمة التي تكفل الإبقاء على المقومات البيئية الإيجابية، التي تساعد على استمرار الحياة بأشكالها المختلفة، وقد عمدت بعض الدول إلى إصدار عدد من القوانين والتشريعات الخاصة بسلامة البيئة داخل حدودها الوطنية مع الاحتفاظ بحق مقاضاة الدول الأخرى التي قد تتسبب في إلحاق الأذى بهذه البيئة المحددة.
مقدمة 6
– البيئة هي المحيط الذي نعيش فيه إنه مصدر الحياة حياتنا كلها تعتمد على البيئة يوجه حياتنا ويحدد نمونا السليم والتنمية، تعتمد نوعية الحياة الاجتماعية الجيدة أو السيئة على جودة بيئتنا الطبيعية، تعتمد حاجة البشر إلى الغذاء والماء والمأوى وغيرها من الأشياء على البيئة من حولنا، توجد دورة طبيعية متوازنة بين البيئة وحياة البشر والنباتات والحيوانات. يلعب المجتمع البشري دورًا حيويًا في تدهور البيئة الطبيعية والذي يؤثر بدوره سلبًا على حياة هذا الكوكب، جميع الأعمال البشرية في هذا العالم الحديث تؤثر بشكل مباشر على النظام البيئي بأكمله.

مقال عن البيئة

-البيئةُ هي كلُّ موجودات الطبيعة من إنسانٍ وحيوان ونبات وجماد، لذلك تُعدّ ذاتَ أهميّة كبرى؛ لما لها من صلة مباشرة بحياة الإنسان، وتأثيرها الكبير عليه وعلى صحّته النفسية والجسديّة، فالبيئة تؤثر تأثيرًا قويًا على نشاط الإنسان كما تتأثر به، وهي جزء مهمّ من حياته اليوميّة ولا يُمكن بأيّ حالٍ من الأحوال أن يستغنيَ عن أيّ شيءٍ فيها، فالهواء مثلًا جزءٌ من البيئة، وأي خلل في توازن الغازات التي تُكوّنه أو أي تلوّث يمسّه فإنّه يُسبب شرخًا بيئيًا كبيرًا، وكذلك الحال بالنسبة للماء والتربة وحتى توزيع الغطاء النباتي ونسبة وجود الحيوانات وأعدادها، وكلّ ما يتعلق من عناصر مختلفة في البيئة.
-تواجه البيئة تحدّيات كثيرة، أهمّها التلوث الناتج عن أنشطة الإنسان وخصوصًا الأنشطة الصناعية والإنشائية والزراعية، بالإضافة إلى التلوث الناتج عن الحروب والدّمار واستخدام الأسلحة البيولوجية وأسلحة الدمار الكيميائيّة التي تُسبّبُ اختلال النظام البيئي، ومن التحدّيات الأخرى التي تواجهها البيئة أيضًا الأنشطة الطبيعية التي تُؤثّر عليها عند ثورة البراكين وحدوث الحرائق الطبيعية الناتجة عن البرق، بالإضافة إلى الفيضانات والجفاف وغير ذلك، مما يعني أنّ البيئة تواجه أخطارًا جسيمة، لكنّ الفرق بين الأخطار الطبيعية والأخطار الأخرى أنّ الأخطار البيئية الطبيعية تستطيع البيئة التعامل معها بسلاسة أكبر، فالبيئة قادرة على ترميم نفسها بنفسها، على عكس الاختلال البيئي الناتج عن الإنسان وأنشطته، إذ يحتاج إلى مئات بل آلاف السنين كي تتخلّص البيئة من آثاره.
-الحفاظ على البيئة مسؤوليّةُ الجميع، ويجب أن يكون هذا الحفاظ مبرمجًا بشكلٍ سليم، بحيث يكون مبنيًا على أسس سليمة كي يتم التعامل مع جميع عناصر البيئة بطريقة صحيحة، وأهم طرق الحفاظ على البيئة يكون بوضع خطط للتقليل من التلوث قدر الإمكان، بالإضافة إلى إلزام الشركات الإنشائية والمصانع الكبرى وأصحاب المصالح الزراعية وغيرها من الأنشطة التي تُسبب تلوث البيئة باستخدام طرق معينة تُحافظ على النظام البيئي؛ لأنّ تلوث البيئة واختلالها يقود إلى مشاكل ثانوية أخرى أكثر خطورة مثل: ظاهرة المطر الحمضي والاحتباس الحراري وانصهار الثلوج وموت الكائنات البحرية بسبب تلوث البحار وثقب الأوزون، وغير ذلك الكثير.
-البيئةُ أمانةٌ في أعناقِ الجميع، والحفاظُ عليها لا يكون بالشعاراتِ ولا بالعبارات، بل يجبُ أن يكون بالأفعال، كما يجب تنشئة جيل واعٍ يعرف أهميّة البيئة بحق وأهمية الحفاظ عليها، بحيث يكون الحفاظ عليها بديهيًا من قبل الجميع؛ وذلك لضمان الاستفادة من جميع موجودات البيئة بطريقة لا تمس أي عنصرٍ من عناصرها، كما يجب الاهتمام أكثر بالعناصر الأساسيّة فيها، خصوصًا الماء والهواء والغطاء النباتيّ والحيوانات؛ لأنّها جميعها أساسُ الحياة.

وسائل المحافظة على البيئة

1-الحيوانات الأليفة الموجودة حولنا يجب علينا أن نحافظ عليها ونرفق بها وعدم التسبب لها بأي ضرر سواء صيد أو قتل.
2- التخلص الفوري من القمامة الموجودة بمنازلنا ويجب إلقاؤها في أماكن المهملات ، ولا نلقيها في الشارع أو من نافذة أو بجانب صندوق القمامة تتسبب في التلوث البيئي ووجود الذباب الذي ينقل العدوى والمرض وأيضا نضر العين بمشاهدة هذا المنظر السئ.
3-يجب علينا الحرص على بقاء المكان الذي نقيم به نظيفا يخلو من أي أوساخ سواء كان المنزل أو المدرسة او الحديقة أو المسجد أو الشارع ، وعلى كل فرد البداية من داخله والعزم على التغيير.
4-الإبتعاد عن حرق المواد البلاستيكية لأنها تتسبب في إصدار رائحة كريهة ،وهي عامل أساسي في تلوث الجو.
5-البعد عن كافة الملوثات الجوية مثل المبيدات الكيميائية للنباتات والأشياء ، ويفضل إستخدام بديلا لها مثل المواد العضوية الطبيعية.
6- على الجهات المسئولة ان تقوم بوضع سياسات رادعة من أجل التخلص والنفايات بطرق سليمة غير الحرق وذلك بإعادة تدويرها.



622 Views