مقدمة قصيره عن البيئة

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 7 يوليو, 2021 11:24
مقدمة قصيره عن البيئة


مقدمة قصيره عن البيئة موضوع عن البيئة وما هي مصادر تلوث البيئة
وفي النهاية نطرح خاتمة موضوع عن البيئة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مقدمة قصيره عن البيئة

البيئة هي النظام الذي يدعم و يدرس جميع أشكال الحياة على سطح الأرض ، وهي النظام الذي يدرس العلاقات المتبادلة “أولا” للكائنات الحية بين بعضها البعض ، و “ثانيا” بين الكائنات الحية و البيئة المحيطة بما فيها من عوامل حية وعوامل غير حية تحيط بها و تؤثر على وجودها و تطورها و توزعها.
البيئة هي مجموعة العناصر الحيوية و الكيميائية و الفيزيائية التي تؤثر عليها و على استمراره، و علم البيئة لا ينفصل عن باقي العلوم بل هو مرتبط بها ارتباط وثيقا كعلم الكون والأرصاد الجوية و التربة و الجغرافيا والكيمياء والفيزياء و غيرها.
فالحديث عن مفهوم البيئة هو الحديث عن مكوناتها الطبيعية وعن الظروف و العوامل التي تعيش فيها الكائنات الحية .
ولا بد من ذكر تعريف العالم “بورينغ ” للبيئة (بيئة الإنسان هي المجموع الكلي للمحفزات التي يستقبلها منذ لحظة ولادته حتى وفاته).وتعريف العالم “دوغلاس وهلاند” للبيئة ( البيئة هي الوصف الكلي لجميع القوى الخارجية ،والمؤثرات، والظروف التي تؤثر على حياة، و طبيعة، و سلوك، ونمو، وتطور، و نضج الكائنات الحية ).

موضوع عن البيئة

للحفاظ على البيئة العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على الهواء والماء مثل:
١-الفوائد الاقتصادية
تساعد تحسين جودة الهواء على زيادة السياحة، وانخفاض تكاليف الرعاية الصحية نتيجة انخفاض نسبة الأمراض الناتجة عن التلوث، بالإضافة إلى التقليل من تآكل الأرصفة والمباني وغيرها. الفوائد الاجتماعية: يساعد الهواء ذو النوعية الجيدة على التقليل من نسب الإصابة بأمراض الدورة الدموية والرئة وغيرها من الأمراض التنفسية، كما يساعد في تحسين نوعية حياة السكان.
٢-الفوائد الاجتماعية
يفيد التنوع البيولوجي في توفير الخدمات الطبيعية للإنسان، وبالتالي تحسين نوعية الحياة. الفوائد البيئية: يساهم الحفاظ على التنوع البيولوجي في الحفاظ على المياه والنظم الإيكولوجية المختلفة والتي توفر الموارد والخدمات الطبيعية المختلفة، بالإضافة إلى الحفاظ على تدفق الطاقة في المحيط الحيوي الذي يعيش فيه الإنسان.
٣-الفوائد البيئية
يساهم الهواء الجيد والخالي من الملوثات في الحفاظ على جودة المياه من خلال الحد من هطول الأمطار الحمضية الناتجة عن تلوث الهواء، بالإضافة إلى الحفاظ على النظم الأيكولوجية المائية والتنوع البيولوجي.
الحفاظ على التنوع البيولوجي تكمن أهمية الحفاظ على البيئة في الحفاظ على التنوع البيولوجي، ويُعرف التنوع البيولوجي بأنه؛ مجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات والكائنات الحية الأخرى، والتي توفر العديد من الاحتياجات الضرورية والأساسية للبقاء على قيد الحياة.
٤-الفوائد الاقتصادية
يساعد الحفاظ على التنوع البيولوجي على تعزيز السياحة القائمة على الموارد الطبيعية، بالإضافة إلى الحفاظ على الشبكات الغذائية الداعمة للاقتصاد؛ كالصيد.

مصادر تلوث البيئة

١-مصادر التلوث المؤثرة على الهواء
مثل الغازات الضرر مثل غاز ثاني أكسيد الكربون الذي ينطلق من السيارات ووسائل النقل والقطارات والغازات الكيميائية مثل غاز الميثان الذي ينتج من المصانع والأبخرة التي تتفاعل مع جزيئات الهواء وتسبب تلوث الهواء وقد يكون الأمر أكثر سوءًا ويسبب الأمراض.
٢-مصادر تلوث الماء
العوامل التي تؤثر على تلوث الماء وغالبا تكون بسبب المواد الكيميائية والمخلفات التي يتم إلقائها في ماء البحار والمحيطات وغالبا ما تكون هذه المواد سامة، والماء معروف بأنه قادر على إذابة أي سائل فعندما تمتزج هذه المواد مع الماء فانه يقوم بإزالتها بسهوله وتنجرف مع ماء النهر ويحدث تلوث الماء بسهولة وتصبح المياه سامة وقاتلة لجميع الكائنات الحية.
٣-مصادر تلوث الأرض
يحدث تلوث الأرض أما يكون بطريقة مباشرة قبل أو غير مباشرة مثل تآكل التربة الذي قد يحدث على عدة أشهر أو سنوات نتيجة تسرب المواد الكيميائية أو الأضرار التي تحدث نتيجة الكائنات الدقيقة والطفيليات التي تسبب تدهور التربة أو قد يكون مباشر بسبب الإنسان الذي يقوم بإزالة الغابات وبناء المصانع ورمي القمامة والتخلص من الأشجار.

خاتمة موضوع عن البيئة

وفي نهاية موضوعنا، يجب المحافظة على البيئة وجميع مواردها، وأن يبدأ الإنسان بنفسه أولاً قبل أن ينظر إلى الناس الأخرى، ويقول هم يفعلون ويفعلون.
بل على عكس ذلك وجب عليك أن تقدم له النصيحة عندما تجده يلحق الأذى والضرر بالبيئة سواء كان، وجدت شخص يقوم بإتلاف البيئة كالعبث على التماثيل الموجودة بالشوارع سواء بالكتابة عليها أو بتخريبها.



538 Views