مقدمة عن حرائق الغابات

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 18 أغسطس, 2022 3:49
مقدمة عن حرائق الغابات


مقدمة عن حرائق الغابات وكذلك حلول حرائق الغابات، كما سنقوم بذكر أنواع حرائق الغابات، وكذلك سنوضح نتائج حرائق الغابات، كما سنقدم أسباب حرائق الغابات، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

مقدمة عن حرائق الغابات

1- مقدمة عن الحرائق:
تُعد حرائق الغابات كارثة من الكوارث الطبيعية المناخية أو حدثًا من صنع الإنسان، ولكن وعلى الرغم من كونها تحدث في العديد من النظم البيئية للغابات بشكل طبيعي؛ إلا أن مواسم الحرائق أصبحت تتزايد وتنتشر بشكل كبير، حتى في الغابات الاستوائية المطيرة؛ والتي عادةً ما تكون فيها الحرائق شاذة ومدمرة، ففي عام 2018، التهمت حرائق الغابات في الولايات المتحدة وحدها حوالي 9 ملايين فدان، ولكن لا بدّ من الإشارة هنا إلى أنّ هناك بعض الأنواع من حرائق الغابات التي قد تكون مفيدة للبيئة؛ إذ أنّ هناك بعض أنواع الحرائق المتحكم فيها والمدروسة بشكل جيد والتي تكون عبارة عن حريق ضخم يتم إشعاله عن قصد لهدف ما، والتي تكون مفيدة بشكل كبير في إدارة الغابات، ويرجع ذلك لإمكانيتها في المساعدة بوقف حرائق الغابات التي لا يمكن التحكم بها.
2- مقدمة عن حرائق الغابات:
تعتبر حرائق الغابات الخطر الأكثر شيوعاً في الغابات، وهي من الحوادث القديمة التي تشكّل تهديداً للثروة الحرجية ولنظام الغابات بأكمله، بما فيها الحيوانات والنباتات، فعندما لا تهطل الأمطار لعدة أشهر خلال فصل الصيف تكتسي أراضي الغابات بأوراق قديمة جافة، والتي يمكن أن تشتعل فيها النيران بسبب شرارة بسيطة.
تسبب حرائق الغابات اختلالات في الطبيعة، كما تعرّض التنوع البيولوجي للخطر من خلال تقليل الثروة الحيوانية والنباتية، لذلك لا بد من رفع مستوى الوعي العام حول هذه القضية خاصة لدى الأشخاص الذين يعيشون قرب مناطق الغابات أو فيها.

حلول حرائق الغابات

1- يجب توخي الحذر الدائم عند استخدام الفوانيس والمواقد والسخانات وتزويدها بالوقود، كما يجب تجنب سكب السوائل القابلة للاشتعال، بالإضافة إلى القيام بتخزين الوقود بعيدًا عن الأجهزة.
2- عدم القيام بالتخلص من السجائر أو عيدان الكبريت أو مواد التدخين من المركبات وهي تتحرك أو رميها في أيّ مكان في أراضي المنتزه، كما يجب التأكد من إطفاء السجائر تمامًا قبل التخلص منها.
3- القيام بتنفيذ جميع القوانين المحلية عند حرق نفايات الحديقة، إذ يجب تجنب القيام بإشعال النار في الساحة الخلفية للمنزل في حال وجود الرياح، بالإضافة إلى الحرص على القيام بالاحتفاظ بمجرود ومياه ومثبطات الحريق في مكان قريب من الشخص الذي يقوم بإشعال النار؛ وذلك لكي يكون قادر على السيطرة على الحريق، كما يجب القيام بإزالة جميع المواد القابلة للاشتعال من الحديقة عند إشعال النار.
4- القيام بتعبئة أيّ أوعية كبيرة كحمامات السباحة، وأحواض المياه الساخنة، وصناديق القمامة بالماء؛ وذلك للمساعدة على إبطاء الحريق أو تثبيطه.
5- القيام بوقف تزويد كل من الغاز الطبيعي أو البروبان أو زيت الوقود.
6- القيام بالتخلص من المواد القابلة للاشتعال، كالحطب ونفايات حديقة المنزل والشوّايات وعلب الوقود من ساحة المنزل.
7- الاتصال بقسم الإطفاء المحلي أو خدمة المنتزه؛ وذلك عند ملاحظة أيّ حريق غير مراقب أو خارج عن السيطرة.
8- عدم ترك النار مشتعلة قبل النوم أو مغادرة مكان التخيم، إذ يجب القيام بإطفاء الحريق تمامًا؛ وذلك بغمره بالماء ثم تقليب الرماد حتى يبرد.

أنواع حرائق الغابات

يوجد ثلاث أنواع من حرائق الغابات وهما كالتالي:
1- حرائق التاج:
تحرق الأشجار بطولها بالكامل إلى أعلى منطقة التاج وهي أكثر حرائق الغابات خطورة.
2- الحرائق السطحية:
تحرق القمامة والفضلات السطحية وهي أسهل الحرائق لإخمادها وتسبب أقل ضرر للغابات.
3- الحرائق الأرضية:
تحدث حرائق الأرض أسفل المواد الأرضية مثل الأوراق والجفت، وهي حرائق بطيئة الحركة.

نتائج حرائق الغابات

حريق الغابات يمكن أن تقتل الحيوانات والنباتات وبعد الحريق، تتعرض موائل الحيوانات ومساكن البشر وطرق التنقل لدمار كبير، ولكن الأنواع تعود بسرعة وتزدهر من جديد، وبعد بضع سنوات، يتجاوز تنوعها تنوع الغابة السابقة.
وتعتمد سرعة استعادة الغابة على نوع وتكرار الحرائق في حالة نشوب حرائق متكررة وكبيرة، فإن الأنواع النباتية والحيوانية التي تكيفت مع الحرائق فقط هي التي تبقى، هذه الكائنات تسمى “الأنواع المقاومة للحرارة”.
ومن ناحية أخرى، فإن حرائق الغابات تغير الظروف المعيشية وتشجع على انتشار أنواع جديدة وبعد نشوب حريق، يوفر الوضع المؤقت للغابة وزيادة العناصر الغذائية على المدى القصير ظروفًا معيشية جيدة للعديد من الحيوانات والنباتات.
وتتجدد بعض أنواع الأشجار بسرعة مذهلة بعد اندلاع الحرائق، وتعود لتنمو من جذوعها أو بفضل إنبات البذور الجديدة، وفي كثير من الحالات، لا يكون من الضروري زرع أشجار جديدة من قبل البشر لتعويق النقص وبعد عدة سنوات من اندلاع الحريق، تكون أعداد الحيوانات والنباتات الموجودة في الغابة أكبر من تلك التي كانت منتشرة في الغابة قبل الحريق.

أسباب حرائق الغابات

1- أسباب طبيعية:
– ضربات البرق (الصواعق) التي تطلق الشرارة الأولى لأحداث الحريق.
– ثوران البراكين القريبة من الغابات والتي تقوم بإخراج المقذوفات البركانية المشتعله الى مناطق واسعة منها الغابات وبالتالي تتسبب حرائق كبيرة جدًا.
2- أسباب بشرية، وهي تحدث بنسبة 90% بطريقة مباشرة او غير مباشرة وتحدث عن طريق:
– رمي اعقاب السجائر المشتعله في المناطق التي تتواجد بها الأعشاب الجافة والغابات.
– حفلات الشواء وعدم اطفاء النار بعد الأنتهاء منها.
– افتعال الحرائق عن طريق العمد بطرق واشكال مختلفة.



299 Views