مقدمة عن تغير المناخ وتأثيره على البيئة

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 5 يناير, 2023 5:44 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 5:45
مقدمة عن تغير المناخ وتأثيره على البيئة


مقدمة عن تغير المناخ وتأثيره على البيئة وما هي أهم إيجابيات تغير المناخ كذلك سنتحدث عن حل مشكلة تغير المناخ وما هي أهم أسباب التغير المناخر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مقدمة عن تغير المناخ وتأثيره على البيئة

أن التغيرات المناخية تعد القضية الحاسمة في عصرنا الحالي والتحدي الذي يعيشه العالم، بالرغم من ظهور تلك التغيرات من ملايين السنين وعلى مدار التاريخ البيولوجي للكرة الأرضية، إلا أنها لم تكن بذلك الضرر الكارثي الآن.
حيث أصبحت الآن بمثابة ناقوس خطر يهدد الحياة البشرية على كوكب الأرض تحديدًا منذ بداية الكثافة السكانية، والنشاط البشري الضار بالبيئة، والثورة الصناعية التي تعد من ضمن العوامل الأساسية في زيادة خطورتها.
كما أكدت الأبحاث والدراسات العلمية في مختلف أنحاء العالم أن الظواهر الطبيعية التي تشهدها معظم دول العالم من زلازل، فيضانات، وعواصف مدمرة وغيرها من الكوارث البيئية المختلفة سواء بشأن الزراعة، والصحة وغير ذلك يرجع سببها الأساسي في تغير المناخ.

إيجابيات تغير المناخ

1-تعديل السلوك البشري ومحاولة البشر إيجاد حلول واقعية للحد من انبعاث الغازات التي هي سبب رئيس في حدوث التغيرات المناخية في العالم.
2-اجتماع البشر على كلمة واحدة وعلى رأي واحد، والتزامهم جميعًا بالقرارات الموضوعة للحد من انتشار ظاهرة التغيرات المناخية.
3-سعي البشر الحثيث والدائم إلى الحصول على الطاقة البديلة النظيفة والاستغناء عن طاقة الوقود الأحفوري التي تضر البيئة بشكل مباشر.

حل مشكلة تغير المناخ

1-إنهاء دعم الوقود الأحفوري
يرسل دعم الوقود الأحفوري (e) إشارة مختلفة تشجع على التبذير وتثبط من النمو المنخفض الانبعاثات الكربونية. وعن طريق الإلغاء التدريجي للدعم على الوقود الأحفوري الضار، يمكن لمختلف البلدان إعادة تخصيص مواردها إلى الأكثر المجالات احتياجات والأكثر فعالية بما في ذلك المساندة المستهدفة للفقراء.
فقد خصص حوالي 550 مليار دولار لدعم الوقود الأحفوري على مستوى العالم سنة 2013 ليخصم بذلك نسبة ضخمة من إجمالي الناتج المحلي لبعض البلدان من أجل الخفض المصطنع لأسعار الطاقة. ومع ذلك، كما قال كيم، فإن “الأدلة تظهر أن دعم الوقود الأحفوري لا يحمي الفقراء على الإطلاق.” فالدراسات (e) تثبت أن نسبة العشرين في المائة الأكثر ثراء من السكان يحصلون على منافع من دعم الوقود الأحفوري بما يزيد ست مرات عن العشرين في المائة الأشد فقرا.
ولا يعدّ إصلاح الدعم عملية سهلة أبدا. فالمواطنون غالبا ما لا يدركون التكلفة الحقيقية للطاقة ويجب البدء في زيادة المساندة للفقراء مع الإلغاء التدريجي للدعم. ويقدم البنك الدولي المساندة لإصلاح دعم الوقود الأحفوري عن طريق صندوق حجمه 20 مليون دولار سيساعد البلدان المعنية على تصميم وتنفيذ برامج لإصلاح الدعم وما يصاحبها من أنظمة للحماية الاجتماعية.
2-زيادة كفاءة استخدام الطاقة واستخدام الطاقة المتجددة
حين نتحدث عن الطاقة يجب أن نتحدث عن الحصول عليها. فحوالي 1.2 مليار شخص في أنحاء العالم ليس لديهم كهرباء ويعتمد 2.8 مليار آخرين في الطهي على الوقود الصلب مثل الأخشاب والفحم النباتي والفحم الحجري، والذي يسبب اضرار بالغة.
3-تسعير الكربون
ويبدأ خفض الانبعاثات الكربونية ببوادر واضحة في السياسات.
فأنظمة تسعير الكربون (e) – مثل نظام تداول الانبعاثات الذي يفرض حدودا قصوى أو الضرائب على الكربون التي تُفرض بالطن – ترسل إشارات طويلة الأجل إلى الشركات بخلق حوافز للحد من السلوكيات المتسببة في التلوث وللاستثمار في خيارات الطاقة النظيفة وابتكار أساليب منخفضة الانبعاثات.
ويفرض حوالي 40 بلدا وأكثر من 20 مدينة وولاية وإقليم تسعير الكربون أو على وشك القيام بذلك من خلال أنظمة تداول الانبعاثات أو الضرائب على الكربون، وهذه الأعداد آخذة في التزايد. وكانت كوريا أحدث بلد ينشئ سوقا للكربون في يناير/كانون الثاني. وشهدت الصين، التي لديها سبع أسواق تجريبية في مدن وأقاليم، تراجع الانبعاثات العام الماضي، وهي تعتزم تدشين نظام وطني لتداول الانبعاثات في أوائل العام المقبل 2016.
وردا على سؤال عن توقعاته بشأن إبرام اتفاق مناخي دولي في ديسمبر/كانون الأول 2015 في باريس، قال كيم “تسعير الكربون هو أهم عنصر منفرد نحصل عليه من إبرام اتفاق ما في باريس. فهو سيطلق العنان لقوى السوق.”
4-بناء المدن المرنة منخفضة الانبعاثات الكربونية
وضع جميع الأجزاء في مكانها الصحيح هو جزء من المعادلة. ومن الأجزاء الأخرى بناء مستقبل مستدام لأن كل أنشطة التنمية تجري في سياق من تغير المناخ.
وقال كيم للطلاب أن مرافق البنية التحتية التي ستشيد خلال السنوات العشرين المقبلة تزيد عما تم تشييده خلال 6000 سنة مضت. فالمدن تنمو سريعا وخاصة في العالم النامي. وحوالي نصف سكان العالم يعيشون في المراكز الحضرية اليوم، وبحلول عام 2050 من المتوقع أن تضم المدن ثلثي سكان العالم.
وبالتخطيط الدقيق للنقل واستخدامات الأراضي، ووضع معايير لكفاءة استخدام الطاقة، يمكن بناء المدن بأساليب تحول دون الوقوع في أنماط غير مستدامة. ويمكن أن تتيح فرص عمل وفرصا للفقراء وتحد من تلوث الهواء.
غير أن تمويل هذا النمو كي يصبح مستداما أمرا يمثل تحديا. وتوضح البيانات المتاحة أن حوالي 4 في المائة فحسب من أكبر 500 مدينة في البلدان النامية تعتبر ذات جدارة ائتمانية في الأسواق العالمية. وتساعد مجموعة البنك الدولي المدن على تحسين وضعها الاستراتيجي وتصحيح مقوماته المالية التي ربما تحول دون حصولها على الائتمان.

اسباب التغير المناخي

1-عند التفكير في مفهوم التغيرات المناخية واسبابها يجب علينا أولًا التفكير لماذا يحدث تغير المناخ ، في واقع الأمر قد يكون هناك العديد من العوامل التي تساعد في هذا التغيير .
2-وهناك عدد من المناطق المناخية في العالم التي تواجه تغييرات مناخية طبيعية دون تدخل بشري فيها ، فنجد على سبيل المثال أنه قد ضرب نيزك أو بركان منطقة ما ، ولكن عند التأمل في السبب الأساسي في التغيير المناخي نجد أنه انفجار ثاني أكسيد الكربون المنطلق في الغلاف الجوي ، والذي قد يكون سببه النشاط البشري .
3-وأيضًا يجب ألا نغفل عن تغير المناخ والزراعة الحيوانية التي قد تكون مسؤولة عما يقدر بنحو 65 في المائة من انبعاثات أكسيد النيتروز ، والذي يعتبر غاز قوي ينبعث من بعض الحيوانات المجترة ، مثل الأبقار والذي يخرج من جهازهم الهضمي .



147 Views