مقدمة عن الوطن كاملة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر, 2021 7:07
مقدمة عن الوطن كاملة


مقدمة عن الوطن كاملة نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم معلومات عن المملكة العربية السعودية مختصرة ونظام الحكم في المملكة العربية السعودية والتقسيمات الإدارية في السعودية.

مقدمة عن الوطن كاملة

-تقع المملكة العربية السعودية في في شبه الجزيرة العربية في الخليج العربي وتعد هي الدولة الاكبر مساحة في الجزيرة العربية وتعد المملكة العربية السعودية من الدول التي تتميز بموقعها الجغرافي الجميل اذ يحدها من الشرق الخليج العربي ومن الغرب البحر الاحمر ويحدها خليج العقبة ايضا من الجهة الغربية وهنا نلاحظ ان المملكة العربية السعودية تشترك في حدود بحرية مع العديد من الدول وفي إحصائية تم اعدادها لمعرفة عدد سكان المملكة العربية السعودية تفي عاام 2012 تبين ان عدد سكان المملكة السعودية يبلغ 30 مليون نسمة، وتعد الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية فتعد الرياض من اكبر المدن مساحة في المملكة العربية السعودية ويوجد فيها كافة المؤسسات الادارية والمنشآت والقصر الملكي والديوان الملكي.
-يجاور المملكة العربية السعودية كل من الامارات والاردن وقطر و العراق و البحرين و اليمن و سلطنة عمان، وتعتمد المملكة العربية السعودية في اقتصادها على النفط حيث ان بالمملكة السعودية يمثل انتاج البترول ما يقارب ال90% من معدل الدخل القومي للمملكة وأن المملكة العربية السعودية هي أكثر دولة منتجة ومصدرة للنفط على مستوى العالم.
-تم تأسيس المملكة العربية السعودية عام 1932م على يد المغفور له باذن الله الملك عبد العزيز آل سعود وقد شهدت تغيرات وتحولات غير عادية حيث ان المملكة العربية السعودية كانت ولا زالت من أكثر الدول التي حققت العديد من الانجازات على الصعيد العلمي والاقتصادي والثقافي والاجتماعي والسياحي والزراعي فقد كانت دولة يغلب عليها الطابع الصحراوي وأصبحت دولة تنافس الدول الكبرى من حيث السياحة والاقتصاد وقد حرصت القيادة الحكيمة في المملكة االعربية السعودية أن تعمل على تذليل الصعاب و تقليلها امام مواطنيها وشعبها وعملت على تقدم هذه الدولة الحبيبة وتطورها بكل جهد وقوة وقدمت مصلحة الوطن والمواطن على مصلحتها الشخصية فحمى الله قيادتنا الغالية من كل شر.
-إن المملكة العربية السعودية ومنذ تأسيسها في عام 1932 تعمل على النهج الانمائي الذي وضعه وخطط له المغفور له باذن الله تعالى عبد العزيز ال سعود ونجد ان الهدف التنموي هو السائد والمطلوب في كل الخطط التي تضعها المملكة العربية السعودية سواء أكانت خطط اقتصادية او سياحية او سياسية او اجتماعية او ثقافية.
-وقد ادت المملكة العربية السعودية العديد من المواقف المشرفة في القضايا الاسلامية فقيادتها تهتم بحجاج بيت الله الحرام جل الاهتمام وعملت المملكة العربية السعودية على الحفاظ على هوية الاسلام الصحيحة وعكس الدين الاسلامي الصحيح الذي لا يشوبة ارهاب ولا ضرر ولا تشدد و استمرو على نهج النبي محمد صل الله عليه وسلم الذي ولد وعاش في هذه البلاد المباركة وزادها رفعة وتشريف وهي موطن بزوغ وخروج وانتشار الدين الاسلامي وهذه من الامور التي تزيد المملكة أهمية ورفعة.

معلومات عن المملكة العربية السعودية مختصرة

1-اليوم الوطني للمملكة:
تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطني في اليوم الاول من الميزان الموافق 23 سبتمبر( أيلول ) من كل عام وذلك تخليداً لذكرى توحيد المملكة وتأسيسها على يدي المغفور له جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود الذي أعلن قيام المملكة العربية السعودية عام 1351هـ (1932م).
2-المناخ:
يختلف مناخ المملكة من منطقة لأخرى لاختلاف تضاريسها وهى تقع تحت تأثير المرتفع الجوى المداري. وعموماً، فإن مناخ المملكة قاري حار صيفاً بارد شتاءاً وأمطارها شتوية ويعتدل المناخ على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، اما المناطق الوسطى فصيفها حار وجاف وشتاؤها بارد وجاف وترتفع على السواحل درجة الحرارة والرطوبة وتسقط الأمطار في فصل الشتاء والربيع، وهي أمطار قليلة، على مناطق كبيرة من المملكة ماعدا المرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة فأمـطارها موسمية صيفية غزيرة نسبياَ. أما الرطوبة فترتفع على السواحل والمرتفعات الغربية في معظم أيام السنة وتقل كلما إتجهنا إلى الداخل.
3-علم المملكة:
علم المملكة العربية السعودية مستطيل الشكل عرضه يساوي ثلثي طوله، أرضيته خضراء وتتوسطه الشهادة
( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) بخط الثلث وتحتها سيف عربي تتجه قبضته نحو سارية العلم مرسومة باللون الأبيض، ولا يجوز تنكيسه أو ملامسته الأرض أو الماء وذلك احتراماً للشهادة المكتوبة عليه.
4-عملة المملكة :
الوحدة الأساسية لعملة المملكة هي الريال السعودى وهو مغطى بالذهب وقابل للتحويل الى العملات الأجنبية ويساوى 100 هللة، وفئات العملة الورقية ومنه الريال، الخمسة ريالات، العشرة ريالات، العشرون ريالاً، الخمسون ريالاً، المائة ريال، والمائتا ريال، والخمسمئة ريال والمعدنية منها الريال، الخمسون هللة، الخمس وعشرون هللة، العشر هللات، والخمس هللات. ويعادل الدولار الأمريكي 3.75 ريال (ثلاثة ريالات وخمساً وسبعين هللة).
5-المساحة:
تشغل المملكة العربية السعودية أربعة أخماس شبه جزيرة العرب بمساحة تقدر بنحو 2.000.000 كيلومتر مربع .
6-شعار المملكة:
يتألف شعار المملكة العربية السعودية من سيفين عربيين منحنيين متقاطعين تعلوهما نخلة. ويرمز السيفان للقوة والمنعة والتضحية اما النخلة فترمز للحيوية والنماء والرخاء.
7-التقسيم الإداري للمملكة:
بموجب نظام المناطق الصادر بالأمر الملكي الكريم رقم (92/1) وتاريخ 1412/8/27هـ ، تم تقسيم المملكة إلى (13) منطقة إدارية ، وتنقسم المنطقه إلى عدد من المحافظات يختلف عددها من منطقة إلى أخرى، وتنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط إدارياً بالمحافظة أو الإمارة ، وتشتمل الإمارة أو المحافظة أو المركز على عدد من المسميات السكانية ترتبط بها إدارياً.

نظام الحكم في المملكة العربية السعودية

إنّ نظام الحكم في المملكة العربيّة السّعوديّة هو نظام ملكي إسلامي يقوم على مجموعة من المبادئ، ومنها:
1-البيعة للإمام:
ويكون ذلك حينما تنعقد البيعة للحاكم، وبذا يبايع المواطنون الحاكم على شرع الله وعلى السمع والطاعة في السرّاء والضرّاء وفي كلّ أمورهم، ويترتب على تلك البيعة واجبات وحقوق يجب الالتزام بها من الحاكم والمحكوم معًا.
2-الشورى:
وهذا المبدأ يقوم على المشاورة وأخذ الرأي، وهو مبدأ إسلاميّ أصيل، وأصله في القرآن الكريم في قوله تعالى: {وَأَمْرُهُمْ شُورَىٰ بَيْنَهُمْ}، وقد بدأ منذ عهد الدولة السعودية الأولى وما يزال معمولًا به.
3-العدل:
وهو العدل المطلق الذي أمر به الإسلام في شتّى الأمور، ابتداءً من الأسرة ووصولًا إلى عدل الحاكم في الحكم بين رعيته.
4-الكتاب والسنّة هما دستور الدولة:
إذ يقوم هذا الحكم على تطبيق تعاليم الدّين الإسلامي في شتّى الأمور، والالتزام بما جاء في كتاب الله -تعالى- في الحكم، فالسّلطان المطلق في حكم الدّولة يخضع لشرع الله -جلّ وعلا- لا لإرادة الملك.
5-المساواة:
إنّ مبدأ المساواة هو المادة الثامنة من نظام الحكم في المملكة العربية السعودية، فجميع الناس سواسية أمام القانون.

التقسيمات الإدارية في السعودية

1-مؤسس المملكة العربية السعودية، ولد في 19 ذي الحجة بمدينة الرياض عام 1293هـ / 1876م، وتوفي يوم الاثنين 2 ربيع الأول 1373هـ الموافق 9 نوفمبر 1953م.
2-الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود ولد في الثالث من شهر شوال سنة 1319هـ (12 يناير 1902م). وتولى مقاليد الحكم بعد وفاة والده الملك عبدالعزيز – رحمه الله – يوم الاثنين 2 ربيع الأول 1373هـ (9 نوفمبر 1953م) . وظل الملك سعود يتولى دفة الحكم حتى اليوم السابع والعشرون من شهر جماد الآخر سنة 1384 هـ (2 نوفمبر 1964 م).
3-الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود ولد في صفر من عام 1324هـ / أبريل 1906م.
4-الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود ولد بمدينة الرياض في ربيع الأول من عام 1331هـ / 1913م. وتولى مقاليد الحكم يوم الثلاثاء الثالث عشر من ربيع الأول 1395هـ / الموافق 25 مارس 1975م. وتوفي بمدينة الرياض في 21 شعبان عام 1402هـ / 13 يونيو 1982م.
5-الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود ولد بمدينة الرياض عام 1340هـ ـ 1921م، وتوفي في يوم الاثنين‏، 25‏ جمادى الثانية‏، 1426 الموافق ‏، 01‏ أغسطس‏، 2005م.
6-الملك عبد الله بن عبدالعزيز ولد في عام 1343 هـ / 1924م. وهو الملك الحالي للمملكة العربية السعودية.



376 Views