مقدمة عن المهارات الحياتية

كتابة بدر العتيبي - تاريخ الكتابة: 16 نوفمبر, 2018 1:19 - آخر تحديث : 9 نوفمبر, 2021 1:32
مقدمة عن المهارات الحياتية


مقدمة عن المهارات الحياتية سنطرح عليكم فى هذه المقاله مقدمة عن المهارات الحياتية وماهى اهم اهداف المهارات الحياتية وكيفية اكتساب المهارات الحياتية .
تمثل المهارات الحياتية أهمية كبيرة بالنسبة منذ نشأته لذلك هو في محاولات مستمرة من أجل تنميتها و الهدف الأسمى من تعليم المهارات الحياتية هو قيام الإنسان بتطبيق هذه المهارات في حياته لتحقيق أقصى استفادة منها ،و سوف نتعرف من خلال السطور التالية لهذه المقالة على مفهوم المهارات الحياتية ،و طرق تنميتها فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

تعريفات المهارات الحياتية


-المهارة الحياتية تعرف بأنها :” أي عمل يقوم به الإنسان في الحياة اليومية التى يتفاعل فيها مع أشياء ومعدات وأشخاص ومؤسسات وبالتالي فان هذه التفاعلات تحتاج من الفرد أن يكون متمكنا من مهارات أساسية .
-وتعرف بأنها :” السلوكيات والمهارات الشخصية والاجتماعية اللازمة للأفراد للتعامل بثقة واقتدار مع أنفسهم ومع الآخرين ومع المجتمع ، وذلك باتخاذ القرارات المناسبة والصحيحة وتحمل المسئوليات الشخصية والاجتماعية ، وفهم النفس والغير وتكوين علاقات إيجابية مع الآخرين وتفادي حدوث الأزمات والقدرة على التفكير الابتكارى .
-ويعرفها معجم المصطلحات التربوية بأنها :” المهارات التى تساعد التلاميذ على التكيف مع المجتمع الذي يعيشون فيه ، وتركز على النمو اللغوي ، الطعام ، ارتداء الملابس ، القدرة على تحمل المسئولية ، التوجيه الذاتي ، المهارات المنزلية ، الأنشطة الاقتصادية والتفاعل الاجتماعي .

أقسام المهارات الحياتية


قامت منظمة اليونسيف بتقسيم المهارات الحياتية على الشكل التالي:
مهارات الإدارة: وتتضمن المهارات الفرعية التالية
الوعي بالذات
تقدير الذات والثقة بالنفس
تأكيد الهوية والمسؤولية
مقاومة الضغط
المهارات الإدراكية: وتتضمن المهارات الفرعية التالية
التفكير الإبداعي
التفكير النقدي
اتخاذ القرارات
حل المشكلات
المهارات الاجتماعية: وتتضمن المهارات الفرعية التالية
الإصغاء
التواصل أو التفاعل، وتحتاج إلى تدرب مستمر على القيام بها وتطويرها.
التفهم وقبول الآخر
تأكيد الذات
التفاوض
مهارات العمل المشترك: وتتضمن المهارات الفرعية التالية
التحري الإيجابي
التخطيط
القيادة
فريق العمل
الحملات والمبادرات
كما يمكن ذكر مجموعة من المهارات الأخرى، مثل:
مهارة التأثير في الآخرين وإقناعهم.
مهارات البحث عن الوظائف.
مهارة كتابة السيرة الذاتية.
مهارات مقابلة العمل.
مهارة تطوير خطط العمل.

أهداف المهارات الحياتية؟


تهدف المهارات الحياتية إلى:
– مساعدة الأفراد وخاصة الشباب للحصول على وظائف أفضل، وإظهار كفاءة ومهارة في العمل أفضل من غيرهم من الموظفين الذين لا يملكون مهارات حياتية.
– إن الأشخاص الذين يمتلكون مهارات حياتية يتمتعون بإقبالهم على العلم، ووصولهم لمستويات ومراحل عليا في التعليم.
– إن الأشخاص الذين يمتلكون مهارات حياتية تتعزز لديهم الثقة بالنفس وتقدير الذات وحسن التنظيم والتخطيط، وبالتالي يصبحوا أفرادًا ناجحين وفاعلين في مجتمعاتهم.

طريقة إكساب الأطفال المهارات الحياتية


تبدأ عملية إكساب وتنمية المهارات الحياتية لدى الأطفال منذ الصغر، حيث تقع هذه المسؤولية على عاتق الوالدين اللذين يجب عليهما تعريف الطفل بها، وتنميتها لديه بشكل عملي من خلال وضعه في مواقف ومشكلات تتطلب منه توظيف المهارات الحياتية، فيتدرب على استخدامها ليصل إلى إتقانها على أكمل وجه.
ثم تتولى هذه المهمة المدرسة من خلال المعلم الذي يغرس في طلابه المهارات الحياتية ويوضح لهم دورها في نجاح الفرد في حياته من خلال الاسترتيجيات والوسائل التعليمية التي يستخدمها في تدريسه، والبيئة التعليمية التي يهيئها للطلاب والتي تساعدهم في تنمية مهاراتهم الحياتية وتعزيزها لديهم.

الطرق التي يتم من خلالها تعليم و تطبيق الفرد لهذه المهارات


يقع على عاتق الآباء مسئولية كبيرة في تعريف الفرد بهذه المهارات منذ نشأتهم ،و يتم ذلك من خلال استعراض مواقف معينة ،و توضيح الطرق المناسبة للتصرف فيها ،و كذلك التعود على تحمل المسئولية ،و طرح مشكلة ما على الطفل ،و تشجيعه على التفكير في حلول مناسبة لها ،و يأتي بعد ذلك دور المدرسة في إكساب الفرد الخبرة و المعرفة التي تعينه على التصرف في الكثير من أمور حياته ،و في كل مرحلة من مراحل حياة الإنسان يكتسب خلالها مهارات جديدة .

تصنيفات و أقسام المهارات الحياتية


تقسم المهارات الحياتية إلى مجموعة أقسام رئيسية من أهمها الآتي :
* المهارات المتعلقة بالتواصل مع الآخرين و هذا النوع يشتمل على طرق التواصل مع الآخرين سواء إن كان التواصل اللفظي أو التواصل غير اللفظي ،و ما تشتمل عليه من الطرق التي يعبر بها الفرد عن مشاعره ،و التعبير عن آرائه تجاه موقف ما أو النقاش ،و التحاور مع الآخرين .
* المهارات التي ترتبط بالإدارة الذاتية و هي التي تشتمل على الطرق التي يقوي بها الفرد ثقته بنفسه ،و يقدر على ثقل مهاراته ،و التطور الذاتي ،و معرفة ما له من حقوق ،و ماعليه من واجبات و مراقبة تصرفاته ،و الحكم عليها .
* المهارات الخاصة بالتفاوض ،و حل النزاعات مع الآخرين و المقدرة على إثبات ذاته .
* المهارات التي تتعلق بالتعاون مع أصدقائه ،و العمل ضمن فريق ،و ما يتطلبه ذلك من قدرة على احترام آراء الآخرين .
* المهارات الخاصة بالحصول على التأييد ،و هي التي تشتمل على طرق اقناع الآخرين ،و حثهم على فعل شيء ما .
* مهارات متلقة بقدرة الفرد على الحصول على المعلومات ،و تضم معها القدرة على الإستنتاج ،و أختيار الحلول الصحيحة.
* المهارات المتهلقة بالمشاعر ،و هي التي تضم قدرة الفرد على التحكم في مشاعره وقتي الفرح ،و الغضب ،و القدرة على تحمل الصدمات ،و الطرق الإيجابية للتعامل معها .
* المهارات المتعلقة بالضغوط ،و المتمثله في الإستفادة من الوقت بشكل صحيح و ذلك عن طريق التعرف على مهارات ادارة الوقت ،و القدرة على التفكير بشكل إيجابي .
* المهارات الخاصة بالحوار ،و تشتمل على الطرق المتعلقة بأدارة الحوار ،و كيف يمكن تحسينها و أهجاف الحوار ،و أهميته بالنسبة للفرد و المجتمع .



1250 Views