مقدمة عن الصدقة للاذاعة المدرسية

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 7 نوفمبر, 2021 12:07
مقدمة عن الصدقة للاذاعة المدرسية


مقدمة عن الصدقة للاذاعة المدرسية نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات حديث عن الصدقة وكلمة مدرسية عن الصدقة وهل تعلم عن الصدقه.

مقدمة عن الصدقة للاذاعة المدرسية

-الحَمْدُ للهِ المُتَفَرِدِ بالْعِزِ والإجلال ، المُتَفَضِلِ بالعطاءِ والإفضال ، مُسَخِرِ السَحابِ الثِقال ، جْلَ عن مثلٍ ومِثال ، وتعالى عن حِكَمِ الفِكرِ والخيال قديمٌ لم يزل ولا يزال ، يتفضلُ بالإنَعامِ فإن شُكِرَ زادَ وإن لم يُشكرَ أزال
{ لقد كان لسبإ في مسكنهم آية جنتان عن يمين وشمال }
-أحْمَدُهُ تعالى على كلِ حال ، وأُصلي وأُسلم على رسولهِ محمدٍ أشرفِ من نَطَقَ من الخلقِ وقال .أمابعد ……………
-المكرم مدير المدرسة معلمينا الأفضل زملائي الطلاب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . يسعد نحن طلاب الصف …………… أن نقدم لكم برنامجنا الإذاعي بعنوان الصدقة، وخير ما نبدأ به الكلام هو كلام الله عز وجل والقرآن الكريم .

حديث عن الصدقة

1-عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلّى الله عليهِ وسلّم أنه قال: “سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ تَعَالَى في ظِلِّهِ يَومَ لا ظِلَّ إلَّا ظِلُّهُ: إمَامٌ عَدْلٌ، وشَابٌّ نَشَأَ في عِبَادَةِ اللَّهِ، ورَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ في المَسَاجِدِ، ورَجُلَانِ تَحَابَّا في اللَّهِ، اجْتَمعا عليه وتَفَرَّقَا عليه، ورَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وجَمَالٍ فَقالَ: إنِّي أَخَافُ اللَّهَ، ورَجُلٌ تَصَدَّقَ بصَدَقَةٍ فأخْفَاهَا حتَّى لا تَعْلَمَ شِمَالُهُ ما تُنْفِقُ يَمِينُهُ، ورَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِيًا، فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ”.
2-عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلّى الله عليهِ وسلّم أنه قال: “لا يَتَصَدَّقُ أحَدٌ بتَمْرَةٍ مِن كَسْبٍ طَيِّبٍ، إلَّا أخَذَها اللَّهُ بيَمِينِهِ، فيُرَبِّيها كما يُرَبِّي أحَدُكُمْ فَلُوَّهُ، أوْ قَلُوصَهُ، حتَّى تَكُونَ مِثْلَ الجَبَلِ، أوْ أعْظَمَ. في حَديثِ رَوْحٍ مِنَ الكَسْبِ الطَّيِّبِ فَيَضَعُها في حَقِّها. وفي حَديثِ سُلَيْمانَ فَيَضَعُها في مَوْضِعِها”.
3-قال النبي الكريم صلّى الله عليهِ وسلّم: “كلُّ امرئٍ في ظِلِّ صدقتِهِ حتَّى يقضى بينَ النَّاسِ، لا يخرجُ رجلٌ شيئًا من الصَّدقةِ حتَّى يفُكَّ عنها لَحييَ سبعينَ شيطانًا”.
4-عن أبي سعيد الخضري، عن النبي صلّى الله عليهِ وسلّم، “خَرَجَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في أضْحًى أوْ فِطْرٍ إلى المُصَلَّى، ثُمَّ انْصَرَفَ، فَوَعَظَ النَّاسَ، وأَمَرَهُمْ بالصَّدَقَةِ، فَقَالَ: أيُّها النَّاسُ، تَصَدَّقُوا، فَمَرَّ علَى النِّسَاءِ، فَقَالَ: يا مَعْشَرَ النِّسَاءِ، تَصَدَّقْنَ، فإنِّي رَأَيْتُكُنَّأكْثَرَ أهْلِ النَّارِ فَقُلْنَ: وبِمَ ذلكَ يا رَسولَ اللَّهِ؟ قَالَ: تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ، وتَكْفُرْنَ العَشِيرَ، ما رَأَيْتُ مِن نَاقِصَاتِ عَقْلٍ ودِينٍ، أذْهَبَ لِلُبِّ الرَّجُلِ الحَازِمِ، مِن إحْدَاكُنَّ، يا مَعْشَرَ النِّسَاءِ ثُمَّ انْصَرَفَ، فَلَمَّا صَارَ إلى مَنْزِلِهِ، جَاءَتْزَيْنَبُ، امْرَأَةُ ابْنِ مَسْعُودٍ، تَسْتَأْذِنُ عليه، فقِيلَ: يا رَسولَ اللَّهِ، هذِه زَيْنَبُ، فَقَالَ: أيُّ الزَّيَانِبِ؟ فقِيلَ: امْرَأَةُ ابْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: نَعَمْ، ائْذَنُوا لَهَا فَأُذِنَ لَهَا، قَالَتْ: يا نَبِيَّ اللَّهِ، إنَّكَ أمَرْتَ اليومَ بالصَّدَقَةِ، وكانَ عِندِي حُلِيٌّ لِي، فأرَدْتُ أنْ أتَصَدَّقَ به، فَزَعَمَ ابنُ مَسْعُودٍ: أنَّه ووَلَدَهُ أحَقُّ مَن تَصَدَّقْتُ به عليهم، فَقَالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: صَدَقَ ابنُ مَسْعُودٍ، زَوْجُكِ ووَلَدُكِ أحَقُّ مَن تَصَدَّقْتِ به عليهم”. رواه البخاري.
5-عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، عن النبي صلّى الله عليهِ وسلّم أنه قال: “يا عائشةُ استتري من النَّارِ ولو بشقِّ تمرةٍ فإنَّها تسُدُّ من الجائعِ مسدَّها من الشَّبعانِ”
6-عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلّى الله عليهِ وسلّم: “قالَ اللَّهُ: أنْفِقْ يا ابْنَ آدَمَ أُنْفِقْ عَلَيْكَ.” رواه البخاري.

كلمة مدرسية عن الصدقة

ننتقل معا الى زميلنا ويتم ذكر اسمه،….
ونستمع إلى كلمات ومعلومات قيمة عن الصدقة وقيمتها ,من أبوب بذل المال في سبيل الله عز وجل هي الصدقة، والصدقة تعتبر عبادة عظيمة يتقرب بها العبد من ربه عز وجل وخير الصدقات هي صدقة السر التي تتم في الخفاء، والصدقة سبيل من سبل غفر الذنوب، وكذلك هي باب من أبواب النجاة من عذاب يوم القيامة ويوم القيامة ستكون الشمس قريبة جدا من رأس المسلم، وسيكون العرق ينصب من جسم المسلم، ولكن الصدقة يتقي المسلم من ذلك يوم القيامة وستكون له ظلا من الشمس والتصدق بالأموال تعتبر طريقة لشفاء المسلم من الأمراض العضوية والنفسية، منا قال الرسول صلى الله عليه وسلم” داووا مرضاكم بالصدقة” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم والصدقة تدفع الابتلاءات من على المسلم، ولين القلب وانتزاع القسوة منه يحدث بسبب الصدقات.

هل تعلم عن الصدقه

1-هل تعلم أنها واحدة من الطرق التي تُزيد الرزق.
2-هل تعلم أنها إحدى أخلاق المسلم.
3-هل تعلم أن الصدقة في الخفاء دائماً تنم عن كرم أخلاق الفرد، ورقي صفاته، وقربه إلى الله.
4-هل تعلم أن المتصدق يحصل دائماً على بركة في أمواله.
5-هل تعلم أن من أكثر النتائج المترتبة على الصدقة هي أنها تخفف عن صاحبها حر القبر.
6-هل تعلم أن المتصدق تسير الملائكة خلفه داعية له وقائلة (اللهم اعط منفقاً خلفا).
7-هل تعلم أن المال مستحيل أن ينقص مادام العيد يتصدق منه، ويقول النبي ( ما نقصت صدقة من مال).
8-هل تعلم أن الصدقة لابد من أن تكون في الخفاء، فلها حلاوة عجيبة ولها ثواب أكثر. فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (صدقة السر تطفئ غضب الرب)
9-هل تعلم أن المتصدق يسكن تحت ظل الرحمن في الأخرة.
10-هل تعلم أن الصدقة تؤدي لإطفاء غضب الله.
11-هي الحل الأمثل لطلب الشفاء من الله سبحانه وتعالى. فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم (داووا مرضاكم بالصدقة).
12-هل تعلم أن الصدقة في العلن هي إحدى الصفات الذميمة، التي من الواجب أن نبتعد عنها، ولا يؤجر عليها الفرد.
13-هل تعلم أنها إحدى الطرق للوقاية من النار، فيقول نبينا الكريم (ص) في حديثه الشريف (اتقوا النار ولو بشق تمرة).



433 Views