مقدمة عن التغيرات المناخية

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 23 ديسمبر, 2022 10:39
مقدمة عن التغيرات المناخية


مقدمة عن التغيرات المناخية كذلك سنتحدث عن ما هو تغير المناخ؟ وما هي التغيرات المناخية وأثرها على الاقتصاد كذلك سنتحدث عن مقدمة عن تغير المناخ وتأثيره على البيئة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مقدمة عن التغيرات المناخية

1-تشير التغيرات المناخية إلى تغيرات كبيرة وطويلة الأجل في المناخ العالمي ، فالمناخ العالمي هو النظام المتصل بالشمس والأرض والمحيطات والرياح والأمطار والثلج والغابات والصحاري وغابات السافانا ، وكل ما يفعله الناس أيضًا من أنشطة ، ويمكن وصف مناخ مكان ما كما هو الحال في نيويورك بأنه هطول الأمطار وتغير درجات الحرارة خلال العام وما إلى ذلك .
2-مثال: يغذي ارتفاع درجة حرارة المحيط الهادئ الأعاصير التي تهب بقوة أكبر ، وتسقط المزيد من الأمطار ، وتسبب المزيد من الضرر ، ولكنها أيضًا تحولات تيارات المحيطات العالمية التي تذوب جليد القارة القطبية الجنوبية مما يؤدي ببطء إلى ارتفاع مستوى سطح البحر ، حتى جديد سيكون يورك تحت الماء فهذا الترابط النظامي ، هو الذي يجعل التغييرات المناخية مهمة للغاية وَمُعَقَّدَة للغاية.

ما هو تغير المناخ؟

1-يقصد بتغير المناخ التحولات طويلة الأجل في درجات الحرارة وأنماط الطقس. قد تكون هذه التحولات طبيعية فتحدث، على سبيل المثال، من خلال التغيرات في الدورة الشمسية. ولكن، منذ القرن التاسع عشر، أصبحت الأنشطة البشرية المسبب الرئيسي لتغير المناخ، ويرجع ذلك أساسًا إلى حرق الوقود الأحفوري، مثل الفحم والنفط والغاز.
2-ينتج عن حرق الوقود الأحفوري انبعاثات غازات الدفيئة التي تعمل مثل غطاء يلتف حول الكرة الأرضية، مما يؤدي إلى حبس حرارة الشمس ورفع درجات الحرارة.
3-تشمل أمثلة انبعاثات غازات الدفيئة التي تسبب تغير المناخ ثاني أكسيد الكربون والميثان. تنتج هذه الغازات، على سبيل المثال، عن استخدام البنزين لقيادة السيارات أو الفحم لتدفئة المباني. يمكن أيضا أن يؤدي تطهير الأراضي من الأعشاب والشجيرات وقطع الغابات إلى إطلاق ثاني أكسيد الكربون. وتعتبر مدافن القمامة مصدرًا رئيسيًا لانبعاثات غاز الميثان. ويعد إنتاج واستهلاك الطاقة والصناعة والنقل والمباني والزراعة واستخدام الأراضي من بين مصادر الانبعاث الرئيسية.

التغيرات المناخية وأثرها على الاقتصاد

1-تؤثر التغيرات المناخية بشكل سلبي على الاقتصادي القومي لأي دولة في العالم، حيث تنعكس على منظومة الإنتاج بأشكالها المختلفة، فالمناخ جزء لا يتجزأ من البيئة المؤهلة لعملية الإنتاج الذي يعتبر أهم مراحل الاقتصاد.
2-وعلى سبيل المثال في وجه من أوجه التغيرات المناخية وهو ارتفاع الحرارة، نجد أثاره السلبية على الاقتصاد في عدة أشكال مثر انخفاض معدلات المياه العذبة في الأنهار والتي تعتبر مصدر أساسي للحياة وكذلك تناقص معدلات المياه في البحار مما يهدد حياة الأسماك والكائنات الحية.
3-وكذلك الحال في حركة الرياح والتي تتأثر سلباً بالتغيرات المناخية، وتعتبر الرياح مولد رئيسي وأساسي لتوليد الكهرباء النظيفة والمستدامة، وتعتبر مصر من أكثر البيئات الخصبة لإنشاء مشروعات توليد الرياح.

مقدمة عن تغير المناخ وتأثيره على البيئة

يظهر تأثير التغيرات المناخية من خلال العديد من العوامل التي توضح الارتفاع في درجة الحرارة الحالي والذي سيحدث في العقود التالية وتكون تلك العوامل كالتالي: ذوبان القطب الشمالي الذي سينتج عن الارتفاع الحاد في درجات الحرارة، ولذلك يتوقع العلماء أن المحيط المتجمد الشمالي سوف يخلو من الجليد خلال فصل الصيف في منتصف القرن. سترتفع درجات الحرارة بسبب نسبة الاحتباس الحراري المستمر في الزيادة، وذلك بشكل غير موحد في الكثير من الأماكن، كما ستظهر الكثير من النتائج السلبية على البيئة، حيث سيؤدي إلى الانخفاض في الرطوبة الخاصة بالتربة. مما يؤدي إلى حدوث حالة من الجفاف مع انخفاض في الكثير من المحاصيل الزراعية. كما ينتج عن ارتفاع نسبة الاحتباس الحراري وجود ارتفاع في درجة الحرارة داخل القطب الشمالي والجنوبي مما يتسبب في ذوبان الثلوج التي تتواجد في تلك الأماكن، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى سطح البحر مع العواصف الخاصة بالمد والجزر. وبالتالي ستحدث الكثير من الفيضانات داخل الكثير من المناطق. وبسبب الزيادة في انبعاث الكثير من الغازات التي ينتج عنها الاحتباس الحراري نجد أن هناك الكثير من التوقعات التي تتعلق بزيادة في موسم الصقيع وبالتالي يظهر تأثيره على نمو الكثير من المحاصيل. سوف تزداد الأعاصير قوة وشدة بسبب الاحتباس الحراري، وستحدث الكثير من الأعاصير من الفئة الثالثة والرابعة وستظهر بصورة مستمرة، وبالتالي سوف تزداد نسبة هطول الأمطار مع ارتفاع درجات الحرارة. كما تحدث بعض التغيرات في الأنماط الخاصة بهطول الأمطار حول العالم بسبب الاحتباس الحراري، وتزداد الأمطار في بعض الأماكن عن غيرها.



152 Views