مقدمة عن البيئة والمحافظة عليها

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 14 نوفمبر, 2021 7:26
مقدمة عن البيئة والمحافظة عليها


مقدمة عن البيئة والمحافظة عليها، في هذا المقال سوف نقوم بسرد تعبير عن البيئة والمحافظة عليها، ومقدمة عن البيئة، والأسباب التي تؤدي إلى تلوث البيئة، وأنواع التلوث البيئي، وكيفية المحافظة على البيئة، وخاتمة عن البيئة.

مقدمة عن البيئة والمحافظة عليها

البيئة هي كل ما يحيط بالإنسان من كائنات وجماد وغيرها، ونستطيع معرفة كون البيئة نظيفة من عدمه، من خلال نظافة الماء والهواء من أي ملوثات من شأنها تلويثها، حيث يجب علينا الحفاظ على أساسيات الحياة من التلوث، كما يجب تجنب مخاطر البيئة والتي تؤدي إلى هلاك الكائنات الحية، والإضرار بالإنسان والتأثير على صحته، وتعد البيئة هي الوطن الذي يحيط بالإنسان ويعيش عليه، وهناك الكثير من العوامل الضارة التي تؤثر على هذه البيئة وتؤدي إلى تلوثها، الأمر الذي يؤدي إلى مشاكل صحية، والإضرار بالكائنات الحية والإنسان، وزوال البشرية، لذا يجب علينا الاهتمام بنظافة البيئة وإبقائها بعيدة عن التلوث، تجنباً لانتشار الأمراض التي يخلفها تلوث البيئة وما ينتج عنها من آثار سيئة.

الأسباب التي تؤدي إلى تلوث البيئة

1. زيادة عدد السيارات تعد من أحد أكثر الأسباب تلوثاً للبيئة، حيث أنها تخلف بعض الدخان الذي بدوره يؤدي إلى تلوث الهواء.
2. التطورات الصناعية الكبيرة التي حدثت في مجال الصناعة تحمل تأثير جانبي سيء على البيئة حيث أن زيادة عدد المصانع يؤدي إلى زيادة المخلفات، الأمر الذي يؤدي إلى فساد التربة وعدم صلاحها للزراعة، كما يؤدي إلى فساد التربة والنباتات.
3. استخدام المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية تؤدي إلى إصابة التربة بالتلف وعدم صلاحيتها للزراعة أو غيرها من الاستخدامات.
4. هناك بعض الدول تحرص على تجميع النفايات في وادي فارغ ويحرصون على حرقها، الأمي الذي يشكل خطر قوي على البيئة.
5. يعد تلوث البيئة نتيجة الإشعاع الذي تتعرض له الأرض، هو أخطر أنواع التلوث، حيث أنه يصعب رؤيته بشكل نهائي ولكنه يعبر إلى الكائنات الحية.
6. ارتفاع عدد المصانع يعد من الأسباب الرئيسية لتلوث البيئة، وذلك بسبب الدخان الخارج منها.
7. زيادة عدد السكان يؤثر بشكل سلبي في انتشار التلوث، حيث أنه يؤدي إلى زيادة النفايات التي بدورها تؤثر على البيئة.
8. تعد الزلازل والبراكين، لها الكثير من الآثار السلبية على طبيعة الأرض، وعند حدوث أي منهما يخلف ورائه طبقة من الدمار والرماد يتسبب في تدمير الغلاف الجوي.
9. كثرة وجود محطات الوقود يؤثر على البيئة بشكل سلبي.

أنواع التلوث

1. تلوث التربة، وهذا النوع من التلوث يحدث عند إلقاء المخلفات على الأرض، مما يؤدي إلى تلوث الطبقة الرقيقة الموجودة في أعلى سطح الأرض، كما أن استخدام المبيدات لوقت طويل يؤثر تأثير سلبي على الأرض وتضعفها.
2. تلوث الماء، وهذا التلوث يحدث عن إلقاء المخلفات في المياه وينتج عن هذا الأمر تلوث كبير في المياه يجعلها غير صالحة للشرب، وفي بعض الأحيان يزيد هذا التلوث إلى أن يصل إلى المياه الجوفية، مما يؤدي إلى تلوث النباتات وتلوث في صحة الإنسان وهذا يضر بصحة الإنسان.
3. تلوث الهواء، وهذا النوع من التلوث تتسبب به المصانع عند إخراج الدخان منها، ويتسبب به المركبات التي تخرج منها الملوثات، وهذا الأمر يؤدي إلى حدوث خلل في الغلاف الجوي، وفي بعض الأماكن يتم حرق قش الأرز، وهذا يؤدي إلى حدوث تلوث كبير في الهواء ويجب على الإنسان أن يتوقف عن هذا، لأنه يزيد من انتشار الوباء على الأرض كما أنها تؤثر أيضًا على النباتات وعلى الحيوانات.

كيفية المحافظة على البيئة

1. يجب استغلال الأماكن ذات المساحة الواسعة والزراعة بها، كما يجب القضاء الزحف العمراني الذي يؤدي إلى القضاء على الكائنات الحية، ويقضي على الحيوانات التي كانت تتخذ الأشجار ملجأ لها.
2. يجب على القادرين أن يقوموا بتنظيم حملات كبيرة لتوعية الناس على أهمية المحافظة على البيئة، ويجب أن تتم هذه الحملة في جميع البلاد، بالإضافة إلى توضيح للطلاب في المدارس أهمية البيئة، وأهم الطرق التي يجب إتباعها للحفاظ على البيئة.
3. يجب على كل فرد منا أن يهتم بنظافته الشخصية جيداً ويهتم بنظافة منزله الذي يعيش به، كما يجب عليه أن يهتم بالبيئة كلها، حيث أن البيئة تعتبر وحدة مترابطة مع بعضها البعض.
4. يجب تغيير طريقة حرق المخلفات الصلبة والسائلة، والتي تسبب ضرر على البيئة وعلى الإنسان بشكل كبير والتفكير في حل جديد للتخلص من النفايات دون عملية الحرق.
5. يجب على المزارعين عدم استخدام الكيماويات أو على الأقل التقليل منها، لأنها في نهاية الأمر سوف تدخل إلى جسم الإنسان وسوف تضره.

خاتمة عن البيئة والمحافظة عليها

وأخيرا، البيئة لها أهمية عظيمة في حياة الكائنات الحية كلها فهي كل ما هو حي، أو غير حي يحيط بالإنسان، وعلينا أن نحافظ عليها، وقد أمرنا الله تبارك وتعالى أن نحافظ على البيئة، حيث أن أي تلوث يحدث في البيئة وأي خلل يحدث بها يؤدي إلى انقراض بعض الكائنات الحية، وهذا الانقراض ينتج عنه حدوث خلل في المنظومة البيئة، لأن كل حيوان له دور، لهذا السبب يجب علينا الحفاظ على البيئة، وقد قدمنا في هذا المقال مجموعة من الخطوات الهامة التي يجب على كل فرد أن يعمل بها وأن يحافظ على البيئة، لأن البيئة هي الوطن وهي الأم وهي الشارع والمصنع والمنزل والمدرسة والأكل والشرب، وكل ما يحيط بالإنسان مرتبط بمحافظته على بيئة خالية من التلوث.



496 Views