مقدمة عن الأمن والسلامة

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2021 9:47
مقدمة عن الأمن والسلامة


مقدمة عن الأمن والسلامة والفرق بين الأمن والسلامة وأهمية الأمن والسلامة في المدارس وتعريف الأمن والسلامة، هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

مقدمة عن الأمن والسلامة

-بسم الله الذي أعطا الطيور جناحين كي تطير، بسم الله الذي أعطى الإنسان عقل للتفكير، بسم الله الذي برحمته نستعين، بسم الله الذي خلق ودبر.
-بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين، محمد بن عبد الله النبي الأمي الأمين وآخر المرسلين، أما بعد… السيد الفاضل مدير مدرستنا العزيز، السادة المعلمين والمعلمات الأفاضل، إخواني وأخواتي الأعزاء، تحية طيبة معطرة بباقة من الزهور. مع إطلالة صباح جديد، ومع إشراقة شمس ساطعة يسعدني ويسعد فصل…، أن أقدم لكم برنامجنا الإذاعي لهذ اليوم الموافق… /… /…، بعنوان” الأمن والسلامة“ يحتاج الإنسان إلى العيش في مجتمع يغمره الأمن والسلامة، مجتمع يعرف الاطمئنان، مجتمع يحافظ كل فرد فيه على الأخر، بالإضافة إلى أن الله عز وجل حثنا على المحافظة على النفس وعدم تعريضها للهلاك

الفرق بين الأمن والسلامة

1-الامن:
– الأمن يعني الشعور الذي يسود الفرد أو الجماعة بإشباع الدوافع العضوية والنفسية، واطمئنان الجميع بزوال ما يهدده من مخاطر. -الأمن هو مجموع الجهود التي تصدر عن الفرد، أو الجماعة لتحقيق حاجاتها الأساسية، أو للرد على العدوان عن كيانها
2-السلامة:
-تعني توفر للأشياء الوقاية من خطر محدد.. وهي المحافظة على الأرواح والممتلكات والبيئة باتخاذ الاحتياطيات الوقائية لمنع الحوادث والدمار من خلال برامج وقاية.
-هي العمل على توفير بيئة أمنة للمتواجدين فيها، وتوفير كل المتطلبات لتوفير هذه البيئة . 3/هي إزالة الأسباب المباشرة للحوادث -الأسباب في مكامن الخطر وفي جوانب النقص التي يمكن تحديدها
والمتمثلة في الأفعال والظروف التي لا تتوفر فيها عوامل السلامة.

أهمية الأمن والسلامة في المدارس

المدراس من أهم المؤسسات التي يوجد فيها عدد كبير من الطلاب. لذلك يجب الحفاظ على أمن وسلامة هؤلاء الطلاب داخل هذا الصرح التعليمي الكبير وذلك كما يلي:
– المدارس هي من أهم المنشآت التي تحتوي على أعداد كبيرة من الطلاب.
– لذلك يجب الاهتمام بكافة الطرق التي توفر لهؤلاء الطلاب القدر الكافي من الأمن والسلامة.
– لأن يوجد عدد كبير ما بين هؤلاء الطلاب لا يتمكن من الحفاظ على نفسه نظرًا لصغر سنه وعدم توافر مبدأ الإدراك الكافي لديه.
– لذلك على من يصمم الأمن والسلامة الخاص بالمدارس علية وضع أكثر من خطة خاصة في حالات الطوارئ وعدة سيناريوهات مختلفة.
-نظرًا لأن الطلاب في تلك المراحل المتقدمة من العمر يعب السيطرة عليهم بسهولة ولا تتمكن من التحكم فيهم.
-لذلك يجب وضع أكثر من خطة بديلة للحفاظ على هؤلاء الطلاب من أي خطر متوقع.
-ويجب أن يتم إعطاء تعليمات الأمن والسلامة من ضمن المناهج الدراسية ويجب أن يحصل جميع المدرسين على دورات الأمن والسلامة.
-لكي يتمكنوا من الحفاظ على أرواح هؤلاء التلاميذ في حالات الطوارئ ويجب إطلاع المدرسين جميع العاملين في المدرسة على جميع خطط الحفاظ على الأطفال في حالات الطوارئ المختلفة لكي يكون الجميع على استعداد كامل.

تعريف الأمن والسلامة

-وردت الكثير من التعريفات لموضوع الأمن والسلامة وغالباً ما يرد تعريف على كلٍ منهما على حدة ومن بين تلك العريفات ما قيل حول أن السلامة هي الظروف الفعلية للعمل، بينما الأمن فقد تم تعريفه بأنه الحلول دون وقوع السرقات والحرائق وغيرها من الأحداث الطارئة التي قد تعرض الأفراد وممتلكاتهم للمخاطر الجسيمة من وفاة وتلفيات.
-كما ورد عن الأمن أنه تحرر الإنسان من كافة مظاهر الخطر أو التهديد التي قد تؤثر عليه وعلى استقراره البيئي والنفسي، والذي يختلف فيما إذا كان تهديد حقيقي أم مجرد اعتقاد وتصور في مخيلته وفي الحالة الأخيرة تكون المهمة متمثلة في تهيئة الظروف الآمنة والخالية من تلك التهديدات والمخاطر.
-بينما السلامة فهي تحقيق الحماية مما قد يقع من حوادث غير متوقعة أو مقصودة، وبذلك وإن كان هناك بعض العوامل المشتركة ما بين تعريف كلاً من الأمن والسلامة إلا أن الفرق بينهما يكمن في أن الأمن يتمثل في شعور الإنسان أنه محمي من الأخطار سواء غير المقصودة أو المقصودة، أما السلامة فهي الحماية من المخاطر المتعمدة في حقه.
-وبشكل عام فإن كلا التعريفين يتعلقان بحماية المؤسسات والأفراد في أرواحهم وممتلكاتهم، والحماية مما قد يتعرضون إليه من جرائم، مما يشير إلا أن كلاً من الأمن والسلامة يمثلان وجهان لعملة واحدة، ويتضاد معهما التهديد والتعرض للمخاطر، فهي علاقة طردية إذ كلما تم تطبيق الأمن والسلامة قلت نسبة الجرائم والمخاطر في المجتمعات.



413 Views