مقدمة عن الألعاب الإلكترونية

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 13 يونيو, 2022 4:37
مقدمة عن الألعاب الإلكترونية


مقدمة عن الألعاب الإلكترونية وفوائد الالعاب الإلكترونية وأضرار الألعاب الإلكترونية وتعريف الألعاب الإلكترونية، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

مقدمة عن الألعاب الإلكترونية

الألعاب الالكترونية هي العاب تفاعلية يتم لعبها باستخدام العديد من الأجهزة الإلكترونية الحديثة مثل الحواسيب و الهواتف المحمولة والأجهزة المخصصة للالعاب فقط ، ويوجد عدة انواع من الالعاب الالكترونية اهمها واشهرها ألعاب الفيديو، حيث يعتقد الكثير من الأشخاص أن الألعاب الإلكترونية هي ألعاب الفيديو ، ولكن أيضا هناك أنواع أخرى من الالعاب الالكترونية مثل الألعاب الصوتية منها لعبة ماكينة الحظ ولعبة الكرة والدبابيس والألعاب الإلكترونية لها العديد من الايجابيات ، كما ان الافراط بها يؤدي الى العديد من السلبيات، وعن ايجابيات الألعاب الإلكترونية للأطفال فإنها تحتل جزء كبير جدا من حياة الأطفال والشباب ، فقد أثبتت الكثير من الدراسات حول تأثير الالعاب الالكترونية على الاطفال والمراهقين انها تعلم الالتزام بالتعليمات والأوامر، وتعلم المنطق خلال ممارستها والابتعاد عن المشاكل، بالإضافة إلى تنمية القدرات العقلية الأخرى مثل القدرة على القيام بمجموعة من المهام في نفس الوقت ، والقدرة على مزامنة حركة اليدين مع اللاعبين، والقدرة على التخطيط وسرعة البديهة وادارة الموارد والتحليل ، وغيرها من الفوائد التي تساعد على تنمية القدرات الذهنية المختلفة و العقل ، وتختلف هذه القدرات حسب الألعاب التي يمارسها الشخص.

فوائد الالعاب الإلكترونية

-الألعاب الإلكترونية تَزيد من الأداء المعرفي:
تُشير بعض الدراسات إلى أن الأطفال الذين يلعبون ألعاب الفيديو غالباً ما يكون لديهم أداء فكري مُرتفع، وكفاءة دراسية عالية، نسبةً إلى الذين لم يلعبوا بهذه الألعاب.
– الألعاب الإلكترونية تُحسن التناسق بين اليد والعين:
إذ تتطلب أغلب ألعاب الفيديو بغض النظر عن موضوعها من اللاعبين استخدام أوامر دقيقة تؤثر على تناسُق حركة اليد مع النظر.
-الألعاب الإلكترونية تُحسن عملية اتخاذ القرار:
حيث تعتمد معظم ألعاب الفيديو على تطوير استراتيجيات معينة خلال اللعبة، مما يُساعد على اتخاذ القرارات بشكل أفضل وأسرع.

-الألعاب الإلكترونية تُشجع على القراءة:
فمن الممكن أن تُشجع الألعاب الإلكترونية على القراءة، بحيث يَجذب الحوار القائم بين الشخصيات اللاعب فيقرأه ويُنمي مهارات القراءة الخاصة به.
– الألعاب الإلكترونية تَشحذ التفكير الاستراتيجي والمهارات المنطقية:
حيث تتطلب هذه الألعاب وضع استراتيجيات للتمكُن من التقدم إلى المستويات التالية، وإنهاء اللعبة والفوز بها.
– الألعاب الإلكترونية تَزيد الاهتمام بالتكنولوجيا:
حيث يتأقلم الأفراد مع التكنولوجيا الحديثة من خلال الألعاب الإلكترونية، وتَزيد من اهتمامهم بها.
– الألعاب الإلكترونية تساعد الأشخاص المُهمشين في المجتمع:
يَتمكن الأشخاص المُهمشين اجتماعياً من التواصل مع الناس من خلال العالم الافتراضي، ويتم تَقبُلهم تدريجياً بين الناس من خِلال الألعاب مُتعددة اللاعبين، إذ يتمكن من التواصل مع أشخاص جدد وتكوين صداقات جديدة كذلك.
– الألعاب الإلكترونية تُستخدم كأدوات للتدريس:
فقد قامت بعض المؤسسات التعليمية بتضمين مواد تعليمية في الألعاب الإلكترونية، إذ تُنمي المهارات الحياتية المختلفة وتُحسنها، بالإضافة إلى أن العملية التعليمية تُصبح أكثر مُتعة.
– الألعاب الإلكترونية تُستخدم كوسيلة فنية:
حيث إن الألعاب الإلكترونية تُساهم بشكل كبير في صناعة بعض الوسائط الفنية، مثل الموسيقى والأفلام.

أضرار الألعاب الإلكترونية

1- التحفيز المفرط للجهاز الحسي
عندما يلعب الطفل ألعاب الفيديو، ترسل صور الشاشة ذات الألوان الزاهية والحركات السريعة رسائل تحفيز مفرط إلى الجهاز العصبي. هذا يخلق بعض الاستجابات العنيفة أو خوفاً لدى بعض الأطفال؛ بسبب إفراز هرمون الأدرينالين، وهو هرمون التوتر، وإصابة الطفل بضعف الانتباه.
2- السلوك العدواني
قد تزيد ألعاب الفيديو العنيفة من خطر السلوك العنيف عند الأطفال، لذلك يجب على الآباء حماية الأطفال دون سن السادسة من جميع أشكال العنف لدى الطفل وعدم التمييز بين الخيال والواقع.
3- جعل الأطفال منفصلين اجتماعياً
أظهرت الأبحاث أن الاستخدام المكثف لألعاب الفيديو يمكن أن يؤثر على النمو الاجتماعي للطفل، بسبب العزلة التي يفرضها الأطفال على أنفسهم؛ للحصول على مزيد من الوقت للعب بمفردهم والتفاعل رقمياً.
يفشل هؤلاء الأطفال في بدء المحادثات ويشعرون بالملل. ونتيجة لذلك تزداد فرص الإصابة بالاكتئاب والقلق والتوتر في حياتهم العملية والشخصية.
4- مشكلات صحية وعقلية
قلة النوم والجهاز الحسي المفرط يمكن أن يؤدي إلى تقلب المزاج والعدوانية. لقد لوحظ أن الاستخدام المطول لألعاب الفيديو قد يؤدي إلى مخاوف تتعلق بالصحة العقلية، مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
5- انخفاض الأداء الدراسي
لاحظت دراسة وجود ارتباط مباشر بين ألعاب الفيديو والنتائج الدراسية الضعيفة لدى الطفل، وتخطي الواجبات المدرسية واختيار ألعاب الفيديو بدلاً من ذلك. يمكن أن يؤدي هذا إلى ضعف الأداء ويؤثر على ذكائهم العاطفي.
أثبت العديد من الدراسات أن ممارسة ألعاب الفيديو الزائدة يغيّر وظائف المخ، مما يتسبب في انخفاض الأداء الدراسي.
6- مشكلات صحية
يمكن أن يؤدي قضاء الكثير من الوقت في ممارسة ألعاب الفيديو إلى الإضرار بصحة الطفل بعدة طرق، وقد يتأثر النمو المعرفي للطفل.
يمكن أن يؤدي الجلوس باستمرار في مكان واحد وممارسة ألعاب الفيديو إلى زيادة فرص الإصابة بالسمنة وإضعاف العضلات والمفاصل وتخدر اليدين والأصابع؛ بسبب الإجهاد المفرط.

تعريف الألعاب الإلكترونية

هي الألعاب التي تكون الواسطة فيها إلكترونية، وتشمل الحواسيب وألعاب الإنترنت وألعاب الفيديو والهواتف النقالة. وقد بدأت هذه الألعاب عام 1971.



245 Views