مقدمة تعبير عن التلوث

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 24 يناير, 2022 8:02
مقدمة تعبير عن التلوث


مقدمة تعبير عن التلوث كما سنتحدث كذلك عن أنواع التلوث وما هي أضرار التلوث البيئي على صحة الإنسان كما سنذكر ايضا خاتمة عن التلوث البيئي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مقدمة تعبير عن التلوث

يعد التلوث من أخطر المشاكل التي تواجه الإنسان في العصر الحديث. كما أنها تتسبب في كثير من الأضرار البشرية والمادية، والتي من الممكن أن تسبب الهلاك للإنسان. كما إن التلوث قد تسبب في أخطر مشكلة، وهي مشكلة التلوث الإشعاعي، والتي راح ضحيتها الكثير من الأرواح. بالإضافة إلى ثقب الأوزون، والذي لا يستطيع الإنسان السيطرة عليه إلى الآن. ويحاول الإنسان كل ما في وسعك، للتخلص من التلوث وأضراره، بالآلات الحديثة. والتي هي نفسها كانت سبباً في ظهور التلوث. إلا أنه لم يستطع إيجاد الحلول الجذرية في إنقاذ البشر والبيئة من دمار التلوث.

أنواع التلوث

1- التلوث الضوئي
يجب ذكر التلوث الضوئي أيضًا، فهو واحد من أنواع التلوث والذي يحدث نتيجة استخدام الأضواء بطريقة مبالغ فيها مثل التي تستخدم في المنازل أو الشوارع مما يُعيق الإنسان للاستمتاع بالطبيعة في الليل مثل النظر إلى السماء وما تحتويه من نجوم.
2- التلوث المائي
يوجد أيضًا نوع آخر من أنواع التلوث وهو التلوث المائي والذي يحدث نتيجة إلقاء المواد الصلبة والمخلفات الصلبة به مثل المواد البلاستيكية، كما يحدث التلوث المائي أيضًا نتيجة إلقاء المخلفات السائلة به مثل مخلفات المصانع الكيميائية ومخلفات الصرف الصحي، والخطير في هذا الأمر أنه يصعب معالجة مثل هذا النوع من التلوث والتخلص منه مما يُؤثر على المياه وأيضًا الكائنات البحرية التي تعيش بها مما يؤدي إلى نفوقها أو عدم صلاحيتها للأكل في حالة اصطيادها.
3-التلوث الضوضائي
يحدث التلوث الضوضائي بصورة مستمرة بسبب التطور التكنولوجي في العصر الحديث، وهو أحد أنواع التلوث أيضًا نتيجة الأصوات العالية التي يحدثها الإنسان أو بعض الآلات مثل استخدام مكبرات الصوت مما يكون له أثر سلبي على صحة الإنسان والحيوان أيضًا.
4-التلوث الأرضي أو تلوث التربة
توجد العديد من أنواع التلوث المختلفة، فأول نوع من أنواع التلوث هو التلوث الأرضي أو تلوث التربة كما يُطلق عليه البعض، ويحدث هذا النوع من التلوث نتيجة إلقاء أو تسرب بعض المواد الضارة بهذه التربة سواء كانت هذه المواد سائلة أو صلبة والتي تعمل على إحداث خلل وضرر في هذه التربة سواء كان ظاهريًا أو فوق التربة أو داخل التربة في باطن الأرض مما يتسبب ذلك في إحداث ضرر بالمياه الجوفية الموجودة في باطن الأرض وأيضًا الضرر بصحة الإنسان.
5- التلوث الغذائي
يعتبر التلوث الغذائي من أهم أنواع التلوث والذي يجب ذكرها في موضوعنا لما له من أثر مباشر على صحة الإنسان والحيوان، ويحدث هذا النوع من التلوث نتيجة استخدام بعض المواد الكيميائية والأسمدة الصناعية أثناء فترة الزراعة مما يعمل على تسمم الغذاء فيما بعد.
6- التلوث الهوائي
يعتبر التلوث الهوائي أحد أنواع التلوث التي يجب الكتابة عنها في موضوعنا عن التلوث، ويحدث هذا النوع من التلوث نتيجة بعض المواد الناتجة عن حرق الطاقة والوقود أو تسريب بعض المواد الكيميائية الضارة في الهواء ما يتسبب في زيادة نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في الهواء والذي يعمل على رفع درجة حرارة الأرض وتغيير المناخ على المدى البعيد.

أضرار التلوث البيئي على صحة الإنسان

1-لاشك أن التلوث البيئي أثر على حياة الإنسان الصحية والنفسية والعصبية ولكن لابد من وضع حلول دولية من أجل ذلك ولكن يمكن للإنسان التعامل مع ذلك بالبدء بنفسه استبدال الطعام الكيميائي بالطعام العضوي واستعمال المنتجات المستدامة لقابلة لإعادة التدوير و استعمال مصادر الطاقة المتحدة بديل للطاقة الأخرى ..
2- انعدام الرقعة الزراعية أدى لارتفاع مستوى غاز ثاني أكسيد الكربون وانخفاض الأوكسجين الذي سبب مشاكل التنفس للإنسان وأمراض الجهاز التنفسي الخطيرة، مع انعدام المشهد الجمالي الذي أثر على المظهر الجمالي للبيئية اثر بالتبعية على الحالة المزاجية للإنسان وضعف الإنتاج ..
3- تأثيرات التربة الملوثة على الإنسان الذي تسبب في موت الحيوانات و الغطاء النباتي كما أن التربة الزراعية الملوثة تؤثر على الجهاز الهضمي للإنسان و تتراكم الملوثات على كبد الإنسان مكونة الفشل الكبدي على المدى البعيد ايضا هطول الأمطار الحمضية على التربة تسبب اختلال الرقم الهيدروجيني في الماء والتربة بالتالي يؤثر على صحة الإنسان تأثيرًا بالغًا للغاية، أيضًا الضباب الدخاني الذي يتسبب في حجم أشعة الشمس عن الأرض بالتالي موت النباتات والإضرار الكبير بالنباتات بالتبعية تؤثر على اختلال التوازن البيئي والتلوث البيئي موت الحيوان و التأثير على صحة الإنسان العصبية والنفسية.
4- التلوث الإشعاعي الناتج عن مراكز تفعيل اليورانيوم وينتج عن ذلك عيوب خلقية وتشوهات الأجنة بسبب تعرض الأم لتأثير الإشعاعي النتاج عن المصانع والمفاعلات النووية ومحطات توليد الكهرباء حول العالم أجمع.
5- ظهور ظواهر بيئية جديدة مثل الاحتباس الحراري التي تسبب الكوراث الطبيعية والبيئية التي تتسبب في أضرار بالغة على الإنسان مثل ذوبان الجليد وارتفاع درجة حرارة الأرض يؤثر ذلك على صحة الإنسان ..

خاتمة عن التلوث البيئي

البيئة هي المكان الذي يحيط بنا من كل مكان بما فيه من كائنات حية وغير حية، ولكي تستقر الحياة بشكل آمن في هذه البيئة لابد من استقرارها بشكل تام. لذا من واجب الإنسان أن يحافظ على البيئة المحيطة به والمكان الذي يمارس فيه حياته بشكل منتظم، ويمنع دخول أي مصادر للتلوث لهذه البيئة. حيث يسبب التلوث أضرار بالغة على البيئة بما فيها من بشر وحيوانات ونباتات بالإضافة إلى الاضطراب الملاحظ في النظام البيئي.



344 Views