مقدمة بحث عن طاقة الرياح

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 21 مارس, 2022 6:36
مقدمة بحث عن طاقة الرياح


مقدمة بحث عن طاقة الرياح كما سنتحدث كذلك عن مقدمة بحث عن طاقة الرياح وفوائد طاقة الرياح واستخدامات طاقة الرياح وتحويل طاقة الرياح إلى كهرباء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مقدمة بحث عن طاقة الرياح

حيث تظهر الرياح عادة نتيجة فرق الضغط بين مكان وآخر، فيجعلها تتحرك باتجاه المكان ذات الضغط المنخفض، أما سرعتها فيتم تحديدها تبعا لمقدار الضغط بين المكانين، ولطاقة الرياح العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها عند استغلالها بشكل سليم وأهم الاستخدامات وتوليد الكهرباء، وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال موضوعنا.

فوائد طاقة الرياح

1-طاقة الرياح هي مصدر نظيف للطاقة: إنتاج طاقة الرياح نظيف على عكس استخدام الفحم أو النفط، فإن توليد الطاقة من الرياح لا يلوث الهواء أو يتطلب أي مواد كيميائية مدمرة، نتيجة لذلك تقلل طاقة الرياح من اعتمادنا على الوقود الأحفوري من الدول الخارجية أيضًا مما يعزز اقتصادنا الوطني ويقدم مجموعة متنوعة من الفوائد الأخرى أيضًا.
2-فعالة من حيث التكلفة: يمكن أن تعطي توربينات الرياح الطاقة للعديد من المنازل، وكل ما علينا في الواقع امتلاك توربينات رياح مع الأخذ في الاعتبار الهدف النهائي لجني الأرباح، يمكننا شراء الطاقة الخاصة بنا من مؤسسة خدمية توفر طاقة الرياح لمنطقة معينة، وهذا يعني أننا لسنا مضطرينً بالضرورة إلى استثمار أي نقود من أجل جني فوائد طاقة الرياح لمنازلنا أو عملنا.
3-طاقة الرياح لها تكاليف تشغيل منخفضة: قد يكون تركيب مزارع الرياح أو التوربينات الفردية مكلفًا، ومع ذلك بمجرد تثبيته وتشغيله تكون تكاليف التشغيل منخفضة نسبيًا، الوقود (الرياح) مجاني والتوربينات لا تتطلب الكثير من الصيانة على مدار حياتها.
4-مصدر متجدد: إذا كان الإنسان يعيش في منطقة جيولوجية تتعرض لرياح شديدة فهي جاهزة، كأصل متجدد لا يمكن استنزاف طاقة الرياح أبدًا مثل الأصول العادية غير المتجددة الأخرى، ومع ذلك انخفضت تكلفة توصيل طاقة الرياح بشكل أساسي مؤخرًا، ومع تزايد شعبيتها بين عامة السكان ستظل أرخص حيث أنها سوف تسترد نفقات الحصول على توربين الرياح وإدخاله بمرور الوقت.
5-يعد التأثير البيئي لقوة الرياح أقل نسبيًا من تأثير قوة الوقود الأحفوري، وبالمقارنة مع المصادر التي تقوم بانبعاث الكربون بشكل كبير، تُعتبر توربينات الرياح ذات تأثير ضعيف على زيادة الاحتباس الحراري والغازات الدفيئة المنبعثة مقابل كل وحدة طاقة كهربائية متولدة.

استخدامات طاقة الرياح

1-توليد الطاقة الكهربائية منها والاستفادة منها في المصانع الكبيرة والتي تحتاج إلى طاقة كهربائية عالية.
2-تُستخدم في ضخ الماء حيث يتم توجيه المضخة عن طريقها.
3-تُستخدم في بعض الأحيان كمصدر لبعض أشكال الرياضة.
4- تُستخدم في طحن الدقيق.
5- تُستخدم أيضًا في النقل، حيث تُستخدم لدفع السفن والقوارب الشراعية.

تحويل طاقة الرياح إلى كهرباء

-يستخدم الناس توربينات الرياح لتوليد الطاقة الكهربائية. ويختلف توربين الرياح عن طاحونة الهواء من حيث الوظيفة؛ حيث يتم استخدام طاحونة الهواء لطحن الحبوب وضخ المياه،بينما تلتقط شفرات توربينات الرياح الهواء بطريقة تجعلها تدور لتنقل طاقتها إلى مولد لإنتاج الطاقة الكهربائية.
-تعتمد كمية الطاقة الكهربائية المنتجة من توربين الرياح على سرعة الرياح وتصميم الشفرات؛ لذلك تنشأ عنفات الرياح التي تستخدم كهربائها لتشغيل المصانع أو للإنارة فوق أبراج؛ لأن سرعة الرياح تزداد مع الارتفاع عن سطح الأرض ويتم إنشاء تلك العنفات بأعداد كبيرة على مساحات واسعة من الأرض لإنتاج كمية أكبر من الكهرباء لتغذية عدد كبير من المنازل والمصانع بالكهرباء.
-وترتبط كمية الطاقة الكهربائية التي ينتجها توربين الرياح بسرعة هبوب الرياح وإذا كانت تهب بسرعة ثابتة أم لا.
-والجيد في الأمر هو أن توربين الرياح الصغير قادر على تأمين الطاقة الكهربائية اللازمة لمنزل كامل، كما يمكن لمحطة تضم مئات التوربينات
تأمين الطاقة الكهربائية لمدينة كاملة.
-المكونات الرئيسية لتوربين الرياح أو عنفة الرياح هي مروحة ذات 3 شفرات محملة على عامود أو برج عالي ، و مولد كهربائي يعمل على تحويل الطاقة الحركية للرياح إلى طاقة كهربائية .
فعندما تمر الرياح على الشفرات تجعل المروحة تدور ، وهذا الدوران يدير المولد الكهربائي ، وبذلك تتحول طاقة الرياح إلى طاقة كهربائية وتصميم الشفرات مصمم للاستفادة أكبر استفادة من الريح.



540 Views